كوريا الشمالية تقول إنها ستتخذ "خطوات إيجابية" من أجل السلام

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
قال مبعوث كوري شمالي للرئيس الصيني يوم الجمعة إن بلاده مستعدة لاتخاذ "خطوات ايجابية" لضمان السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية في الوقت الذي تكثف فيه الصين جهودها الدبلوماسية لإعادة بيونجيانج إلى طاولة المفاوضات. لكن تشو ريونج هاي المبعوث الخاص للزعيم الكوري الشمالي كيم جونج اون لم يطرح اي عرض لتخلي بلاده عن برنامجها النووي. وتصر الولايات المتحدة على أن تتخذ كوريا الشمالية خطوات حقيقية للتخلي عن برنامجها النووي قبل امكانية بدء الحوار.
والتقى تشو بالرئيس الصيني شي جين بينغ ومسؤولين آخرين وهو أكبر مسؤول من بيونجيانج يزور الصين منذ نحو ستة اشهر.
وقالت وسائل الاعلام الصينية الرسمية ان تشو سلم رسالة مكتوبة بخط اليد من كيم إلى شي في قاعة الشعب الكبرى في بكين. ولم تقدم وسائل الاعلام اي تفاصيل بشأن محتوى الرسالة.
ونقلت وكالة الصين الجديدة للأنباء (شينخوا) عن تشو قوله لشي "كوريا الشمالية مستعدة لبذل جهود مشتركة مع كل الاطراف من أجل التوصل إلى حل مناسب للموضوعات ذات الصلة من خلال الحوار المتعدد الاطراف والمشاورات مثل المحادثات السداسية والحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية."
وقال تشو "كوريا الشمالية مستعدة لاتخاذ خطوات ايجابية لهذا الغرض."
وقال شي لتشو إن نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية هو طموح لكل الشعوب وهو توجه لا بد منه مضيفا أنه ينبغي حل المشكلات من خلال المحادثات.
وقال شي "تأمل الصين أن تتحلى كل الاطراف بالهدوء وضبط النفس وتسعى إلى تهدئة التوتر واستئناف المحادثات السداسية وبذل جهود متواصلة ... من اجل السلام الدائم والاستقرار."
ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن جريجوري لوجفينوف المبعوث الخاص لوزير الخارجية الروسي ترحيب بلاده باعلان كوريا الشمالية استعدادها للعودة إلى المحادثات وقوله إنه يستحق "تقييما ايجابيا"
 
أعلى