كيري: على الأسد تقبّل حتمية الرحيل والتخلّي عن أي أمل بالنصر


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

واشنطن، موسكو -ا ف ب، يو بي آي - اكد وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان على العالم ان يقنع الرئيس السوري بشار الاسد بالتنحي عبر حل تفاوضي مع المعارضة، مشددا على ان بوسع روسيا ان تلعب دورا اساسيا في وضع حد للنزاع في هذا البلد.
وفي وقت يترصد المراقبون اي تعديل في سياسة الرئيس باراك اوباما حيال سورية، لمح وزير خارجيته الجديد الى تحركات تجري في الكواليس لمحاولة قطع اخر الامدادات الحيوية عن نظام الاسد. لكنه اكد بشكل واضح ان «على الاسد التخلي عن اي امل في الخروج من الازمة منتصرا وتقبل حتمية رحيله».
وقال كيري في مؤتمر صحافي مع نظيره الاردني ناصر جودة: «علينا معالجة قضية الحسابات التي يقوم بها الرئيس الاسد راهنا. اعتقد ان هناك امورا اضافية يمكن القيام بها لتغيير رؤيته الحالية» عن الوضع في سورية.
وابدى كيري ثقته في ضوء الوضع الراهن على الارض بان «هناك حتمية هنا رغم ان الاسد لم يدركها بعد».
وقال ان «الحكومة (الاميركية) تفضل حلا سياسيا، حلا تفاوضيا ينتج عنه رحيل الرئيس الاسد. الرئيس (باراك اوباما) يعتقد، وانا اعتقد ان هذا ما سيحصل».
وبعدما اعلن اوباما قبل عام ان ايام الاسد باتت معدودة، بالكاد أتى على ذكر سورية في خطابه حول حالة الاتحاد الثلاثاء، متعهدا فقط بـ «ابقاء الضغط على النظام السوري الذي يقتل شعبه».
وقال كيري انه لن يخوض في التفاصيل مكتفيا بالقول ان لديه «تصوراً واضحاً لما يمكننا اقتراحه على ما اعتقد».
وكشف ان زيارته الاولى الى الخارج المتوقعة في الاسابيع المقبلة سوف تركز على الشرق الاوسط وعلى جمع وجهات النظر حول سورية، ملمحا
الى ان الولايات المتحدة والاردن قد يقومان بخطوات جديدة لحض روسيا على الضغط على الاسد من اجل التنحي.
وقال كيري: «ما زلت آمل في امكانية ايجاد معادلة يستطيع عبرها الروس والولايات المتحدة ايجاد مساحة تفاهم اكبر مما توصلنا اليه حتى الان بهذا الصدد»، مشيرا الى انه من المتوقع ان يقوم عاهل الاردن الملك عبدالله الثاني بزيارة لموسكو.
من جهته قال جودة ان «الوضع الحالي لا يحتمل» مشيرا الى وجود «توافق عام على (وجوب ايجاد) خطاب سياسي».
وفي المقابل، حذر نائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف، امس، من تفكك سورية إذا استمر الوضع الحالي على ما هو عليه، قائلاً إن موسكو تعتبر انه من الضروري إجراء لقاء جديد بأسرع وقت ممكن لمجموعة العمل حول سورية.
ونقلت وسائل إعلام روسية عن بوغدانوف قوله: «من الضروري عدم التأجيل وإجراء لقاء آخر لمجموعة العمل خاصة مع الآخذ بالاعتبار ما يجري في سورية. الوضع لا يتحسن، البلد يدمّر. كل هذا يهدد بتفكك سورية وانهيارها الذي يمكن ألاّ يتوقف ضمن حدود الجمهورية العربية السورية».
وأشار بوغدانوف إلى أن موسكو تؤيد توسيع أطراف «مجموعة العمل» وانضمام مصر والسعودية وإيران، قائلاً: «نحن مازلنا نعتبر انه من الممكن توسيع إطار مجموعة العمل لتضم لاعبين خارجيين مؤثرين، كالسعودية وبعض الدول المجاورة لبنان والأردن ومصر إلى جانب إيران».
وأعاد المسؤول الروسي إلى الأذهان ان موسكو ومنذ أن دعت لعقد لقاء المجموعة للمرة الأولى كانت تنطلق من مبدأ «كلما كثر عدد اللاعبين الخارجيين المؤثرين الذين سيقفون على رصيف واحد كلما زادت فعالية جهودنا لوقف حمام الدم في سورية والتوصل إلى حل بناء للأزمة».
وأضاف بوغدانوف: «انه كان من الضروري في المرحلة الأولى التوصل إلى موافقة دولية واسعة ومن ثم ضم ممثلي الحكومة والمعارضة إلى عملنا».
وأكد المتحدث باسم الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفتش ان موسكو تساند بنشاط جميع من يسعى الى الحل السياسي في سورية.
وقال لوكاشيفتش: «للأسف، الوضع يتدهور، والمواجهات الداخلية لا تتراجع وتيرتها. وسجلت اشتباكات بين المتطرفين أنفسهم».
واعتبر لوكاشيفتش انه من الضروري اتخاذ اي اجراءات «لوقف حمام الدم وبدء عملية الحوار»، معتبرا ان «الطريق يمر عبر حوار سوري داخلي واسع».
واكد ان «روسيا ستستمر بالعمل الحثيث مع جميع اطراف النزاع واللاعبين الخارجيين لدعم مزاج من يسعى لحل سياسي للأزمة في سورية». واضاف ان روسيا تنطلق من ضرورة استخدام جميع الامكانيات لوقف العنف والدم وبدء الحوار السياسي.
وشدد المسؤول الروسي على أن الوسيط الاخضر الابراهيمي ما زال يلعب دورا مهماً تؤيده روسيا بدون تغيير.
واكد أن أهم شيء في التسوية السورية هو البدء بالحوار. واوضح ان روسيا مستعدة لتقديم رقعة للسوريين كي يتفاوضوا، في حال ارادوا اللقاء بموسكو.
واشار المسؤول الروسي الى ان «السلطات الروسية مستعدة لاجراء حوار بدون شروط مسبقة، في حين ان رئيس الائتلاف الوطني الشيخ معاذ الخطيب يضع شروطا لبدء الحوار.. علما ان اعلان جنيف ينص على ان الحوار سيكون بدون شروط».
واوضح لوكاشيفتش «نحن عرضنا خدماتنا وليقرر الجانبان.. الأهم هو بدء الحوار.. أما اين ومتى فهو امر ثانوي».
 

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
بالله أنو عليه تقبل حتمية رحيله :Albilsan (57):

لا تقول لحدا مشان ما يضحك عليك :23:
 

إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

هههههههه

منووور يا غالي
وردة*
 
أعلى