كيري ولافروف بحثا هاتفياً «مسألة التسوية في سورية»


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

موسكو - وكالات - بحث وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف في اتصال هاتفي مسائل تتعلق بالتسوية في سورية، فيما ينتظر ان يناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القضية نفسها مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الذي يزور موسكو اليوم.
وأفادت إدارة الصحافة والإعلام في وزارة الخارجية الروسية في بيان: «جرى أثناء حديث الوزير مع نظيره الأميركي تبادل مفصل للآراء حول مسألة التسوية السورية في سياق ضرورة وقف العنف من جانب كافة الأطراف والبدء في الحوار بين الحكومة والمعارضة».
وذكر البيان: «إضافة لذلك، وبمبادرة الجانب الروسي تمت مناقشة الوضع في شمال- شرق آسيا، اخذا بعين الاعتبار التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية أخيراً».
وأضاف: «اتفق وزيرا خارجية البلدين على مواصة الإتصال حول هذه القضايا وغيرها من المسائل المطروحة على جدول الأعمال الدولي وفي إطار العلاقات الثنائية، بما في ذلك إمكانية عقد لقاء خاص مباشر(بين الوزيرين) في وقت قريب».
من جهة ثانية، اعلنت وزارة الطوارئ الروسية أن طائرتين محملتين بالمساعدات الإنسانية ستصلان إلى سورية اليوم وستحملان في عودتهما دفعة جديدة من المواطنين الروس الراغبين بالعودة إلى بلادهم.
ونقلت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية عن المتحدثة باسم الوزارة إيرينا روسيوس أن طائرتين من طراز «ايل-76» و«ايل 62» ستصلان اليوم إلى اللاذقية تنقلان مساعدات إنسانية إلى سورية.
وأضافت أن المواطنين الروس، ومواطني رابطة الدول المستقلة، الراغبين بمغادرة سورية، يمكنهم المغادرة على متن هاتين الطائرتين.
وكانت وزارة الطوارئ الروسية ذكرت أنها سترسل إلى سورية مساعدات إنسانية يقدر حجمها بنحو 45 طنا، وذلك بناء على أمر من وتين والحكومة الروسية.
وفي نهاية يناير غادر نحو 300 مواطن روسي سورية عن طريق مطار بيروت حيث أمّنت وزارة الطوارئ طائرتين أعادت الروس إلى بلادهم، بناء على رغبتهم وليس ضمن إطار أي مشروع لإجلاء الرعايا الروس، على خلفية الأزمة السورية.
من جهة ثانية، ذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن الملك عبد الله الثاني سيلتقي اليوم في موسكو بوتين والمحادثات ستركز على علاقات التعاون الثنائي وسبل تطويرها في مختلف المجالات، والأوضاع الراهنة في منطقة الشرق الأوسط، خصوصا المستجدات على الساحة السورية، وعدد من القضايا التي تهم البلدين.
 
أعلى