كيفية انتشار مرض السرطان


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..


أعلن علماء بريطانيون عن انجاز مهم في فهم كيفية انتشار مرض السرطان ما يعطي املا جديدا في انقاذ حياة المرضى، والاكتشاف الجديد الذي يوضح كيفية تحطم الخلية وتطورها إلى اورام جديدة سيقود الجهود المستقبلية في تطوير الادوية التي تقاوم وتقتل الخلايا المتنقلة.
واكتشف باحثون من معهد بيتسون في جلاسكو ان البروتين الذي يكبح السرطان في الاشخاص الاصحاء يغير اتجاهاته لدى بعض المرضى الامر الذي يسمح للخلايا السرطانية بالتفتت والتحرك والتمركز في مكان اخر من الجسم.
ويتحول هذا البروتين المعروف باسم «بي 53» بنسبة 50 في المئة في جميع الأورام الامر الذي يعني ان هذا الانفراج يمكن ان يمنع في نهاية المطاف المرضى من الانتشار لدى آلاف المرضى سنويا.
وبينما انقذت الاكتشافات الاخيرة في معالجة الاورام الثابتة حياة آلاف المرضى فان تسعا من عشر حالات وفاة ناجمة عن السرطان نجمت عن الاورام الثانوية او تفتت العامل المسبب للمرض وانتشاره إلى اجزاء اخرى من الجسم.
وبعد فهم اسباب تفتت الخلايا السرطانية من الورم وانتقالها ومن ثم نموها في اجزاء اخرى من الجسم الخيط الذي يمكن ان يؤدي إلى زيادة نسب النجاة من المرض.
واشرف على هذه الدراسة فريقان من الباحثين الذين عملوا جنبا إلى جنب في معهد الابحاث السرطانية في المملكة المتحدة.
ويقول البروفيسور كارين فوسدين ان الاكتشاف مثير جدا لان فهم سبب انتشار السرطان سيسهل عملية معالجته او الحد منه.
ويتفق الباحثون على ان التحدي الاكبر في معالجة السرطان يتمثل في وقف انتشاره إلى الاجزاء الاخرى من الجسم ومن الصعوبة دراسة هذا الامر في انبوبة الاختبار الامر الذي جعل التقدم في هذا المجال بطيئا.

 
أعلى