ليبرمان يدفع ببراءته مع بدء محاكمته بتهم الاحتيال واستغلال الثقة

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
بدأت الاحد امام محكمة في القدس محاكمة وزير الخارجية الاسرائيلي السابق افيغدور ليبرمان الذي اضطر للاستقالة في كانون الاول/ديسمبر بعد توجيه اليه تهم بالاحتيال واستغلال الثقة.
وليبرمان لم يدل باي تعليق عند وصوله الى المحكمة كما افاد مراسل وكالة فرانس برس امام المحكمة في القدس.
وفي مستهل الجلسة تلي نص الاتهام على ليبرمان الذي دفع ببراءته. ورفعت الجلسة حتى 25 نيسان/ابريل.
وليبرمان متهم بترقية سفير اسرائيل السابق في بيلاروسيا زئيف بن ارييه في كانون الاول/ديسمبر 2009، والذي كان زوده معلومات سرية حول تحقيق للشرطة ضده في هذا البلد بناء على طلب القضاء الاسرائيلي.
واقر وزير الخارجية السابق بان بن ارييه سلمه فعلا رسالة تتضمن وثائق سرية عن هذا التحقيق. لكنه يؤكد "قرأت الرسالة وقلت له +كفى حماقات+ ثم القيت الرسالة في المرحاض".
وكتبت صحيفة معاريف ان هاجس ليبرمان الاساسي سيكون تجنب ان توجه اليه تهمة "الفساد الاخلاقي" او عقوبة السجن مضيفة "اذا دانه القضاة بسبب دوره في تعيين زئيف بن ارييه سفيرا الى لاتفيا، فسيرغم على الاستقالة من الكنيست".
ورأى المعلق القانوني للاذاعة العامة موشي نيغبي انه اذا حكم القضاة على ليبرمان بالسجن لاكثر من ثلاثة اشهر او بالاشغال العامة، فلن يتمكن من ان يصبح نائبا لمدة سبع سنوات ما يمكن ان يعني "نهاية عمله السياسي".
وينص القانون الاسرائيلي على عقوبة السجن لثلاث سنوات على جنح الاحتيال واستغلال الثقة.
وبحسب الاذاعة الاسرائيلية العامة فان الدفاع لم يطلب من المحكمة تسريع هذه المحاكمة. وستمتد جلسات الاستماع الى 7 ايار/مايو على الاقل كما قالت الاذاعة.
وكان ليبرمان، رئيس حزب اسرائيل بيتنا القومي المتشدد المتحالف مع الليكود حزب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، دفع مرارا ببراءته مؤكدا انه يريد محاكمة سريعة تتيح له، اذا قام القضاء بتبرئته، تولي حقيبة الخارجية مجددا في الحكومة المقبلة التي سيشكلها نتانياهو.
وقال ليبرمان ان نتانياهو وعده بحفظ هذه الحقيبة له الى حين انتهاء محاكمته.
والشاهد الاساسي في القضية هو داني ايالون النائب السابق لوزير الخارجية الذي يرئس لجنة التعيينات في وزارة الخارجية. ويقول ايالون ان ليبرمان امره بترقية زئيف بن ارييه الى رتبة سفير في لاتفيا بدون كشف اي شيء عن المعلومات السرية.
لكن الدفاع يمكن ان يشكك في هذه الرواية لان ايالون يملك كل الاسباب "للانتقام" من ليبرمان الذي استبعده من لائحة مرشحي نواب اسرائيل بيتنا في انتخابات 22 كانون الثاني/يناير.
وحصلت اللائحة المشتركة بين الليكود بزعامة نتانياهو واسرائيل بيتنا، على اكبر عدد من النواب في البرلمان مع 31 مقعدا اثر الانتخابات.
وسيكون المستقبل السياسي لليبرمان رهنا بنتيجة هذه المحاكمة. ومنذ استقالة ليبرمان يتولى نتانياهو حقيبة الخارجية بالوكالة لكنه يسعى، بحسب تقارير اعلامية، الى اعادة تعيين حليفه وزيرا للخارجية فور انتهاء الاجراءات القانونية.
 
أعلى