ليبيا تؤكد وصول عبدالله السنوسي إلى طرابلس معتقلاً

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
أعلن مساعد النائب العام في ليبيا أن رئيس جهاز الاستخبارات الليبي السابق عبدالله السنوسي الملاحق من المحكمة الجنائية الدولية، سلم الأربعاء إلى مكتب النائب العام في طرابلس.

وقال مساعد النائب العام الليبي طه بعرة لوكالة فرانس برس "نؤكد أنه تم تسليم عبدالله السنوسي إلى ليبيا، وإلى مكتب النائب العام تحديداً، وستجري له فحوص طبية روتينية يبدأ بعدها استجوابه مباشرة، وسنقرر لاحقاً مصيره".

وأضاف أن "تسليمه تم إثر قرار المحاكم الموريتانية الذي تمت المصادقة عليه من قبل الرئيس الموريتاني" محمد ولد عبدالعزيز.

وكان السنوسي دخل موريتانيا بهوية مزورة وتم توقيفه ليل 16 إلى 17 مايو/أيار 2012 بمطار نواكشوط لدى وصوله آتياً من المغرب.

ووضع قيد التوقيف الاحتياطي قبل أن توجه إليه في 21 مايو الماضي تهمة "تزوير وثيقة سفر" ودخول البلاد بطريقة غير قانونية. وكان معتقلاً في نواكشوط منذ توقيفه.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي أصدرت في 27 حزيران/يونيو 2011 مذكرة توقيف بحق السنوسي بتهمة ارتكاب "جرائم قتل وتنكيل بحق مدنيين تشكل جرائم ضد الإنسانية" مع بداية الثورة على نظام معمر القذافي منتصف شباط/فبراير 2011.

ويعتبر العقيد عبدالله السنوسي، وهو صهر معمر القذافي، من ضمن الدائرة المقربة جداً من العقيد الراحل.

[h=4]محاكمة عادلة[/h]

وتعليقاً على خبر تسليم السنوسي، أكد الدكتور محمد العلاقي رئيس المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان في ليبيا، أن رئيس جهاز الاستخبارات الليبي السابق سينال محاكمة عادلة وفق المعايير الدولية.

وشرح العلاقي لقناة "العربية" أن السنوسي سيحظى بفرصة الدفاع عن نفسه وستكون محاكمته علنية وعادلة، كاشفاً أن السنوسي سيخضع لمحاكمة عسكرية كونه ضابطاً سابقاً في الجيش الليبي.

وأكد العلاقي أنه لا يمكن التكهن بالتهم التي ستوجه إلى السنوسي كون التحقيقات لم تبدأ معه بعد، مضيفاً أن هذه المسألة ستنظر فيها المحكمة والمدعي العام.

وفي سياق متصل كشف العلاقي أن طرابلس لن تسلم السنوسي إلى المحكمة الجنائية الدولية رغم مذكرة الاعتقال الصادرة بحقه، مشدداً على أن الدولة الليبية أبدت الرغبة والجدية بمحاكمة السنوسي وفق معايير معاهدة روما.
 
أعلى