"ليس الشديد بالصرعة,إنما الشديد من يملك نفسه عند الغضب"..

خُـزآمىَ ..~

بيلساني قوي

إنضم
Mar 21, 2010
المشاركات
1,596
مستوى التفاعل
41
رسايل :

بِإنتظـــآر الربيـعَ...!

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الرسول صلوات ربي وسلامه عله" لـيس الشـديد بالصـرعه ,إنـما الشـديد مـن يمـلك نفسـه عنـد الـغضب".

أن الشـديد حقيقة هـو مـن يمــلك نفسـه عنـد الغضـب.
- الحذر من الغضب:


عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم مرّ على أناس يصطرعون ، فقال: ( ما هذا ؟ ) قالوا: فلان ما يصارع أحداً إلا صرعه ، قال: ( ألا أدلكم على من هو أشد منه ؟ ( يعني : الصريع ) رجل ظلمه رجل ، فكظم غيظه ؛ فغلبه ، وغلب شيطانه ، وغلب شيطان صاحبه ، ( وفي رواية ) : الذي يملك نفسه عند الغضب )رواه الالباني سند حسن.



علاج الغضب:

- أولاً: السكوت

.قال صلى الله عليه وسلم: ( علموا ويسروا ولا تعسروا وإذاغضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت ) رواه عبدالله بن عباس.


- ثانياً:استحضار الأجر العظيم لكظم الغيظ
فمن استحضر الثواب الكبير الذي أعده الله تعالى لمن كتم غيظه وغضبه كان سببا في ترك الغضب والانتقام للذات , وبتتبع بعض الأدلة من الكتاب والسنة نجد جملة من الفضائل لمن ترك الغضب منها :
1/ الظفر بمحبة الله تعالى والفوز بما عنده

قال تعالى ( الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) (آل عمران:134) .

2 / ترك الغضب سبب لدخول الجنة
عن أبي الدرداء -رضي الله عنه قال : قلت : يا رسول الله دلني على عمل يدخلني الجنة . قال : ( لا تغضب ولك الجنة ) .

3/ المباهاة به على رؤوس الخلائق
عن معاذ بن أنس الجهني -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- قال ( من كظم غيظا ، وهو يستطيع أن ينفذه ، دعاه الله يوم القيامة على رءوس الخلائق ، حتى يخيره في أي الحور شاء ).


- ثالثاً : أن ترك الغضب من أسباب دخول الجنة.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ( أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أوصني ، قال: لا تغضب ، فردد مراراً ، قال: لا تغضب ) رواه البخاري.


رابعاً: تغيير الحالة التي هو عليها.

قال صلى الله عليه وسلم: ( إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ؛ فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع) رواه أبو ذر الغفاري المحدث السيوطي.


- خامساً: الاستعاذة بالله.

عن سليمان بن صرد قال: استب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم فجعل أحدهما تتحمر عيناه وتنتفخ أوداجه ، فقال رســـول الله صلى الله عليه وسلم: ( إني لأعرف كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) متفق عليه.


- سادساً: طلب العون من الله في الرضا والغضب.
فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو: ( أسألك كلمة الحق في الرضا و الغضب ) رواه النسائي.


سابعاً : ترك المخاصمة والسكوت

قال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى " ومن الأمور النافعة أن تعلم أن أذية الناس لك وخصوصا في الأقوال السيئة لا تضرك بل تضرهم إلا إن أشغلت نفسك في الاهتمام بها , وسوغت لها أن تملك مشاعرك , فعند ذلك تضرك كما ضرتهم , فإن أنت لم تصنع لها بالا , لم تضرك شيئا " .



يخاطبني السفيه بكل قبح : فأكره أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة وأزيد حلما : كعود زاده الإحراق طيبا



عن ابن عباس -رضي الله عنهما -عن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- أنه قال ( علموا وبشروا ولا تعسروا وإذا غضب أحدكم فليسكت )



ثامناً: الإكثار من ذكر الله تعالى

قال تعالى ( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) (الرعد:28) فمن اطمئن قلبه بذكر الله تعالى كان أبعد ما يكون عن الغضب قال عكرمة -رحمه الله تعالى -في قوله تعالى (وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ )(الكهف:24) " إذا غضبت " .


تاسعاً: العمل بوصية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رجلا قال للنبي -صلى الله عليه وآله وسلم- أوصني . قال ( لا تغضب ) فردد مرارا قال (لا تغضب ).


عاشراً: النظر في نتائج الغضب

فكثير الغضب تجده مصابا بأمراض كثيرة كالسكري والضغط والقولون العصبي وغيرها مما يعرفها أهل الاختصاص , كما أنه بسببه تصدر من الغاضب تصرفات قولية أو فعلية يندم عليها بعد ذهاب الغضب


قال ابن القيم -رحمه الله تعالى " إن الغضب مرض من الأمراض ، وداء من الأدواء فهو في أمراض القلوب نظير الحمى والوسواس والصرع في أمراض الأبدان فالغضبان المغلوب في غضبه كالمريض والمحموم والمصروع المغلوب في مرضه والمبرسم المغلوب في برسامه ".



الحادي عشر : أن تعلم أن القوة في كظم الغيظ ورده

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- قال ( ليس الشديد بالصُّرَعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب )

قال ابن القيم رحمه الله تعالى " أي مالك نفسه أولى أن يسمى شديدا من الذي يصرع الرجال " .

وقال ابن تيمية رحمه الله تعالى " ولهذا كان القوي الشديد هو الذي يملك نفسه عند الغضب حتى يفعل ما يصلح دون ما لا يصلح فأما المغلوب حين غضبه فليس هو بشجاع ولا شديد " .




الثاني عشر : أخذ الدروس من الغضب السابق

فلو استحضر كل واحد منا قبل أن يُنفذ غضبه الحاضر ثمرةَ غضبٍ سابقٍ ندم عليه بعد إنفاذه لما أقدم على ما تمليه عليه نفسه الأمارة بالسوء مرة ثانية , فمنع الغضب أسهل من إصلاح ما يفسده قال ابن حبان رحمه الله تعالى " سرعة الغضب من شيم الحمقى كما أن مجانبته من زي العقلاء , والغضب بذر الندم فالمرء على تركه قبل أن يغضب أقدر على إصلاح ما أفسد به بعد الغضب " ا.هـ( )

لا تغضبن على قوم تحبهم : فليس ينجيك من أحبابك الغضب.


الثالث عشر : اجتناب وإزالة أسباب الغضب .

وقد ذكرت جملة منها .

قال الشيخ السعدي رحمه الله تعالى " ومن الأسباب الموجبة للسرور وزوال الهم والغم : السعي في إزالة الأسباب الجالبة للهموم , وفي تحصيل الأسباب الجالبة للسرور , وذلك بنسيان ما مضى من المكاره التي لا يمكنه ردُّها , ومعرفته أن اشتغال فكره فيها من باب العبث والمحال , وأن ذلك حمق وجنون ".



الثالث عشر : معرفة أن المعاصي كلها تتولد من الغضب والشهوة فتركه إغلاق لباب من أبواب العصيان :

قال ابن القيم رحمه الله تعالى " ولما كانت المعاصي كلها تتولد من الغضب والشهوة , وكان نهاية قوة الغضب القتل , ونهاية قوة الشهوة الزنى جمع الله تعالى- بين القتل والزنى , وجعلهما قرينين في سورة الأنعام , وسورة الإسراء , وسورة الفرقان , وسورة الممتحنة , والمقصود أنه سبحانه أرشد عباده إلى ما يدفعون به شر قوتي الغضب والشهوة من الصلاة والاستعاذة ".



ختــــــــاماً:
اللهم إني أعوذ بكـ من الهم والغضب وضيقة الصدر

اللهم إني أسالك عيش السعاد وموت الشهاد

والحشر مع الاتقياء
:24:







 

عمر رزوق

بيلساني مجند

إنضم
Nov 12, 2008
المشاركات
1,395
مستوى التفاعل
45

الغضب صورة من صور الانفعالات النفسية يؤثر على القلب فيزيد انقباضاته فيُجهده , والغضب نوعان المكبوت والصريح , وكلا النوعين يؤديان للأضرار النفسية والصحية نفسها وإن اختلفت حدتها ففي حالة الكبت قد يصل الأمر عند التكرار إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأحيانا إلى الإصابة بالسرطان أما في حالة الغضب الصريح وتكراره فإنه يمكن أن يؤدى إلى الإضرار بشرايين القلب واحتمال الإصابة بأزمات قلبية قاتلة.
الميول عند الإنسان تنقسم لأقسام منها ميول شهوانية , وتؤدي للغضب .
إن رسول الله صلى الله عليه وسلّم كان شديد التنبيه لعدم الغضب , وليس معنى هذا عدم الغضب تماما , إنما عدم التمادي فيه , فيجب على المؤمن أن يغضب لله تعالى ورسوله إذا انتُهكت حرمات الله لهذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلّم بالحديث المرفوع
( حَدَّثَنَا آدَمُ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ ، سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي بَكْرَةَ ، قَالَ : كَتَبَ أَبُو بَكْرَةَ إِلَى ابْنِهِ ، وَكَانَ بِسِجِسْتَانَ ، بِأَنْ لَا تَقْضِيَ بَيْنَ اثْنَيْنِ وَأَنْتَ غَضْبَانُ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ :
" لَا يَقْضِيَنَّ حَكَمٌ بَيْنَ اثْنَيْنِ وَهُوَ غَضْبَانُ " .
الحكم المبدئي: إسناده حسن رجاله ثقات عدا عبد الملك بن عمير اللخمي وهو صدوق حسن الحديث ، على شرط البـخاري.
ويصوّر لنا القرآن الكريم في قصة النبي موسى وأخيه هارون عليهما وعلى نبينا السلام عندما ألقى الألواح وأخذ برأس هارون يشده إليه , وبعد أن سكت الغضب عن موسى عليه السلام , أخذ الألواح .
لقد توصّل الطب النفسي الحديث لطريقتين لعلاج أمراض الغضب و الأولى : تقليل الحساسية الانفعالية عن طريق التدريب والتمرين , والثاني من خلال الاسترخاء النفسي والعضلي و وذلك بطلب الطبيب من المريض إستذكار المواقف المغضبة , وإذا كان واقفا فليجلس أو ليضطجع للحصول على فرصة للهدوء والتروي . ما أعظمك يا رسول الله حين قلت قبل أربعة عشر قرنا ,
عن أبي ذر { إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع } إسناده صحيح




جواان

جزالك الله تعالى عنّا خير الجزاء وأسكنك فسيح الجنان




مع الاعتذار للإطالة
 

- ]Safee[ -

بيلساني عميد

إنضم
Feb 21, 2010
المشاركات
3,307
مستوى التفاعل
69
المطرح
وين ما كان
رسايل :

همسه لمن أحبهم .. !! تذكر دائماً وانقشها على قلبك .. مادمت حيا كن لله كما يريد .. يكن لك فوق ماتريد .. الكل يريدك لنفسه الإ الله يريدك ... لنفسك..

اللهم إني أعوذ بكـ من الهم والغضب وضيقة الصدر

اللهم إني أسالك عيش السعاد وموت الشهاد

والحشر مع الاتقياء


آمـــــــين..
جزاكِ الله عنا خيراً...:24:
 

دموع الورد

رئيس وزارء البيلسان

إنضم
Dec 19, 2009
المشاركات
13,384
مستوى التفاعل
139
المطرح
هنْآگ حيثّ تقيأت موُآجعيّ بألوُآنْ آلطيفّ..
رسايل :

يااارب انا في قمة ضعي وفي عز احتياجي اليك فكن معي

جزاك ِ الله كل خير صديقتي

موضوع مميز :24:

 

Queen

مشرفة

إنضم
Nov 28, 2009
المشاركات
3,344
مستوى التفاعل
34
المطرح
In my dreams
جزاكي الله كل خير
 
أعلى