مجلس الامن "يدين بشدة" التجربة النووية التي اجرتها كوريا الشمالية

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
دان مجلس الامن الدولي "بشدة" الثلاثاء التجربة النووية الثالثة التي اجرتها كوريا الشمالية مؤكدا انه سيبدأ العمل "فورا" على وضع اجراءات جديدة ضد بيونغ يانغ.
وقال البيان الذي حظي بالاجماع انه بسبب "فداحة" الخطوة التي قامت بها كوريا الشمالية، فان ان الدول ال15 الاعضاء "ستبدأ العمل الفوري على وضع الاجراءات المناسبة".
وجاء في بيان المجلس الذي قرأه وزير خارجية كوريا الجنوبية كيم سونغ هوان عقب اجتماع مغلق ان "اعضاء مجلس الامن يدينون بشدة هذه التجربة التي هي انتهاك خطير" لقرارات المجلس الثلاثة".
واضاف البيان انه "لا يزال يوجد تهديد واضح على السلام والامن الدوليين" مذكرا بالتحذير الذي اطلقه المجلس في كانون الثاني/يناير باتخاذ "اجراء كبير" في حال اجرت كوريا الشمالية تجربة جديدة.
وقال البيان انه "انسجاما مع هذا الالتزام وفداحة هذا الانتهاك، فان اعضاء مجلس الامن سيبدأون العمل فورا على وضع الاجراءات المناسبة في اطار قرار لمجلس الامن".
ولم يشر البيان بشكل مباشر الى فرض عقوبات، الا ان الولايات المتحدة وحلفاءها تقدموا بسرعة بطلب لاتخاذ اجراءات جديدة.
وقالت السفيرة الاميركية في مجلس الامن سوزان رايس "لمعالجة الخطر المتواصل الذي تشكله نشاطات كوريا الشمالية المهددة، فان على مجلس الامن، بل وسيقوم، برد سريع وقوي ذي مصداقية".
وصرحت رايس للصحافيين انه "لن يتم التساهل" مع اعمال كوريا الشمالية "وستواجه بمزيد من العزلة والضغوط على كوريا الشمالية بموجب عقوبات الامم المتحدة".
واضافت ان على المجلس ان يصدر قرارا "يعيق بشكل اكبر نمو برامج كوريا الشمالية للاسلحة النووية والصواريخ البالستية وقدرتها على القيام بنشاطات تتعلق بالانتشار النووي".
 
أعلى