محافظ الأقصر المصرية المثير للجدل يقول إن المدينة آمنة للسائحين

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
دعا المحافظ الجديد للأقصر بمصر الذي ينتمي لجماعة إسلامية متشددة نسب لها شن هجوم مميت على الأجانب في المنطقة قبل 16 عاما السائحين لزيارة المدينة مؤكدا أنهم سيتمتعون فيها بالأمان التام. وتسبب تعيين عادل محمد الخياط محافظا للأقصر بقرار من الرئيس محمد مرسي في صيحات احتجاج وشارك متظاهرون يوم الثلاثاء في احتجاج لثاني يوم ووصف احد المنتقدين قرار مرسي بأنه "مسمار آخر في نعش السياحة".
ودفع القرار وزير السياحة هشام زعزوع وهو وزير مستقل من الخبراء المتخصصين للكشف عن انقسام في الحكومة بشأن تعيين الخياط بقوله إن التعيين تسبب في أزمة عميقة وله "تداعياته الخطيرة" على السياحة المصرية.
وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية ان وزارة السياحة شكلت "لجنة ازمات" لمتابعة الوضع.
لكن المحافظ الجديد (60 عاما) شدد في اتصال هاتفي مع رويترز يوم الثلاثاء على أنه سيعمل لتنمية السياحة. وأعلن أن "الأقصر مفتوحة لجميع السائحين من جميع دول العالم وهم في رعاية الدولة. والدولة مسؤولة عن أمانه (السائح) وعن رعايته وعن كل ما يتعلق بالسائح."
وكان الخياط عضوا في الجماعة الإسلامية حين ارتكب مسلحون منها مذبحة عام 1997 في معبد حتشبسوت بالأقصر قتل فيها 58 سائحا أجنبيا بالإضافة إلى أربعة مصريين وكان الهدف من الهجوم قطع عائدات السياحة عن حكومة الرئيس حسني مبارك الذي أطاحت به انتفاضة شعبية مطلع عام 2011 .
وقال الخياط الذي أدى اليمين القانونية أمام مرسي يوم الاثنين إنه انضم إلى الجماعة الإسلامية عام 1975 حين ظهرت في الجامعات لكنه نفى أن له دورا في ماضيها المتشدد. وقال إنه شارك في نشاط منه الرحلات الطلابية والندوات وإنه التحق بعمل حكومي في وزارة الاسكان منذ عام 1986.
ويشير تعيين الخياط الى تزايد توثيق الروابط بين جماعة الإخوان المسلمين الحاكمة والجماعة الإسلامية وهي إحدى الحركات الأصولية المتشددة التي انتقلت الى التيار الرئيسي للسياسة منذ الإطاحة بمبارك.
وأثارت هيمنة الإسلاميين على السياسة في مصر قلق معارضيهم على مستقبل الآثار الفرعونية التي يرى المتشددون أنها ليست من الإسلام. لكن الخياط قال إنه باعتباره مصريا يفخر بالتراث القديم لبلاده.
 
أعلى