محطات في سفر حزب العمال الكردستاني

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
1978 - طالب في جامعة أنقره يدعى عبدالله أوجلان يؤسس حزبا أطلق عليه اسم "حزب العمال الكردستاني" كتنظيم ماركسي سري.
أغسطس / آب 1984 - أوجلان يفر من معسكر حزبه في سوريا بعد ان هددت أنقره دمشق بعمل عسكري ما لم تسلمها أياه. المخابرات التركية تطارد أوجلان في أوروبا في الأشهر التالية.
فبراير / شباط 1999 - القوات الخاصة التركية تلقي القبض على أوجلان عندما كان متوجها الى مطار العاصمة الكينية نيروبي، وتقيده ثم تنقله جوا الى تركيا. يونيو / حزيران 1999 - محاكمة أوجلان في تركيا وإصدار حكم عليه بالإعدام، الا ان الحكم يخفف لاحقا الى السجن مدى الحياة بعد أن الغت تركيا العمل بأحكام الاعدام في أكتوبر / تشرين الأول 2002.
2002 - حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه رجب طيب أردوغان يشكل الحكومة التركية. ويعتمد أردوغان سياسة أكثر ليبرالية من أسلافه، إذ منح الأكراد المزيد من حقوقهم الثقافية، ولكن الناشطين الأكراد استمروا بالمطالبة بالمزيد شاكين استمرار القمع. 2010 - مفاوضات سرية بين الحكومة التركية والحزب تجرى في العاصمة النرويجية أوسلو، لم تفض الى نتيجة.
صيف 2012 - القتال بين الجانبين يتصاعد الى وتيرة غير مسبوقة، والحكومة التركية تعتقل العديد من الناشطين الأكراد. أكتوبر / تشرين الأول 2012 - بينما كان ناشطون أكراد محتجزون في السجون التركية يضربون عن الطعام، أوجلان وممثلون عن الحكومة التركية يجرون جولة جديدة من المفاوضات.
نوفمبر / تشرين الثاني 2012 - الناشطون المضربون ينهون اضرابهم عن الطعام بطلب من أوجلان، مما يفسح المجال لجولة جديدة من المفاوضات. 2013 - استمرار المفاوضات بين أوجلان ومسؤولين استخباريين أتراك في سجنه في جزيرة امرالي ببحر مرمره.
21 مارس / آذار 2013 - أوجلان يعلن عن وقف لاطلاق النار ويأمر مقاتليه بالانسحاب من الأراضي التركية.
 
أعلى