مخيمات لتهريب الوقود من السعودية.. وجمارك الأردن : لا نستطيع السيطرة

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
تزايدت أعداد المخيمات الخاصة بسماسرة شراء الوقود السعودي من السيارات السعودية العائدة عبر منفذ الحديثة بشكل لافت خلال الفترة الأخيرة، في الوقت الذي أكد لـ «الاقتصادية» مصدر في الجمارك الأردنية عدم قدرتهم على السيطرة على العملية ومنعها، نظرا لكثرة عدد السماسرة والاعتصامات التي يقومون بها عند منعهم.
ويشتري السماسرة الأردنيون برميل البنزين سعة 28 لترا بمبلغ 19 دينارا أردنيا أي ما يعادل 106 ريالات سعودية، حيث تنشط تلك التجارة من قبل المواطنين السعوديين في المناطق الحدودية لتزويد السماسرة بالوقو،د ولا تستغرق العملية منهم سوى أقل من ساعة لنقل حمولة سياراتهم من الوقود إلى الجانب الأردني.
إضافة إلى مشاركة سائقي سيارات الأجرة الأردنية التي تعمل في نقل الركاب بين البلدين في تلك العملية.
«الاقتصادية» رصدت تلك العمليات ولاحظت عدم تفريق السماسرة الأردنيين بين البنزين أوكتان 95 وأوكتان 91، على الرغم من كون سعر اللتر 95 يلامس الدينار الأردني (أكثر من خمسة ريالات سعودية) بينما سعر 91 أوكتان (ثلاثة ريالات ونصف ريال سعودي) نحو 70 قرشا أردنيا، إذ إنهم يشترونه بنفس السعر للنوعين.
ويلجأ السعوديون الراغبون في بيع وقودهم إلى استخدام السيارات التي لها خزان وقود كبير الذي يستوعب أكثر من 100 لتر لزيادة الربح.
وقال مصدر في الجمارك الأردنية في الحديثة: إن المواطنين السعوديين هم من يزودون السماسرة بالوقود بنسبة 70 في المائة، بينما يشكل النسبة المتبقية سائقو الأجرة الذين يعملون بين البلدين.
 
أعلى