مدير معهد النقل: إلغاء المزلقانات ضرورة لوقف نزيف حوادث القطارات

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
قال الدكتور خالد عباس مدير المعهد القومى للنقل إن العنصر البشرى والبنية التحتية للسكك الحديدية هما السبب الرئيسى فى تكرار حوادث القطارات فى مصر، وأضاف أن هناك العديد من العوامل الهامة لضبط حركة القطارات قرب المزلقانات حتى لو كانت المزلقانات مفتوحة أمام القطار.

وأشار إلى أن25 فى المائة من المشاة يعبرون المزلقانات بطريقة خاطئة كما أن ما يتراوح بين 10 إلى 15 فى المائة من السيارات تعبر من المزلقانات بطريقة خاطئة حيث تعبر الطريق قبل ثوان من مرور القطار وهو أمر بالغ الخطورة.

وقال إن المزلقان عبارة عن إشارة مرور ويجب أن يتم التعامل معها باعتبارها تقاطعا للمرور ويمكن حلها بكوبرى أو نفق والحديث عن تكلفتها الباهظة غير صحيح لأن الوفيات التى تقع فى حوادث القطارات لو تم دفع الدية لكل متوفى سيكون أعلى كثيرا من تكلفة إقامة كوبرى أو نفق.

وأضاف عباس أثناء حديثه لبرنامج الحدث المصرى على قناة العربية مع الإعلامى محمود الوروارى أنه يجب العمل على إقامة الكبارى على المزلقانات لأن هذا يمنع وقوع حوادث مثل هذه الكوارث المتكررة.

وقال إن وزارة النقل يجب أن يتم تقسيمها لوزارة للسكك الحديدية وأخرى للنقل البحرى وهو ما يساعد على حل المشكلات بصورة أسرع وبقدر أكبر من الكفاءة.

وأشار إلى أن محاور التنمية يمكن تنميتها من خلال بناء خطوط سكك حديدية جديدة والتى تحل العديد من المشكلات التى تعوق التنمية فى المناطق البعيدة، مؤكدا أنه يمكن أن يتم اللجوء إلى القطاع الخاص للمساهمة فى بناء السكك الحديدية الجدة مع الحصول على نسبة من أرباح الخطوط الجديدية.

وقال إن موقع مصر متدن جدا فى الإحصائيات الخاصة بالحوادث والتى تصل إلى خمسة آلاف قتيل و12 ألف مصاب سنويا فى الحوادث، مشددا على أن الحوادث أغلبها مرتبط بسلوكيات المواطنين بصورة كبيرة.

وأضاف أن العقوبات يجب أن يتم تشديدها بصورة كبيرة على السير عكس الاتجاه وغيرها من السلوكيات الخاطئة بصورة كبيرة والتى تتسبب فى العديد من الوفيات.
 
أعلى