مرسى يدلى بصوته بمصر الجديدة.. وزوجته وابنته بالزقازيق.. وموسى وعاكف يتصافحان أمام اللجنة بالتجمع الخامس.. والبابا يصوت بالوا

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
أدلى العديد من الشخصيات العامة بأصواتهم فى الاستفتاء على الدستور وتفقدت السفيرة الأمريكية بالقاهرة آن باترسون لجان الاستفتاء بمدرسة التوفيقية الثانوية بنين بمنطقة روض الفرج من الخارج، حيث رفضت النزول من سياراتها واكتفت بالنظر إلى طابور الناخبين، وغادرت المكان سريعاً فى أقل من دقيقة على الرغم من أن الضباط المكلفين بحمايتها قاموا بعمل ممر لدخول سياراتها حتى البوابة الرئيسية للمدرسة إلا أنهم فوجئوا بتغيير رأيها فور وصولها إلى مقر المدرسة.

وأكد مصدر أمنى رفض ذكر اسمه لليوم السابع، أن السفيرة رفضت النزول من سيارتها معربة عن تخوفها من حدوث أى اشتباكات، ورفضت النقاش حول نزولها من سيارتها الخاصة.

وقامت السفيرة الأمريكية بالقاهرة بجولة فى بعض لجان التصويت على الاستفتاء على الدستور فى محافظة القاهرة، منها لجنة كلية البنات ببولاق أبو العلا، والتى تضم 6 لجان، وشهدت اللجنة إقبالا متوسطا من جانب الناخبين، كما لوحظ زيادة فى إقبال أعداد النساء اللاتى حضرن بصورة أكبر من الرجال.

وأدلى البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بمصر بصوته اليوم، فى الاستفتاء على الدستور بلجنة مدرسة القبة الفداوية الابتدائية المشتركة بمنطقة الوايلى بالقاهرة بجانب قسم الوايلى.

وشهدت اللجنة إقبالا كثيفا من قبل الناخبين على صناديق الاقتراع خلال الفترة الصباحية، وسط تواجد أمنى مكثف من قوات الشرطة والجيش.

وكان البابا قد صرح أمس بدعوة جميع المصريين للمشاركة فى الاستفتاء على الدستور، مؤكدا أن من حقوق المواطنة الاشتراك فى أى استفتاء أو أى انتخابات تجرى فى مصر ليعبر كل مواطن عن رأيه.

وشارك عمرو موسى رئيس حزب المؤتمر فى التصويت بمدرسة فاطمة عنان بالتجمع الخامس، فى استفتاء الدستور ويقول "لا" على حسب قوله.

ووجه أحد الناخبين سؤالا لموسى قائلا "لماذا توجه النخبة الناخبين للتصويت بـ"لا" ولماذا يكون هناك توجيه للشعب"، فرد عليه موسى قائلا "ولماذا تستخدم المساجد ويستخدم الشيوخ للترويج لـ"نعم" هذا الدستور ليس عليه توافق ويجب أن نحترم رأى المصريين سواء كان نعم أو لا.

وأشار موسى أنه كان هناك اعتراض على الإعلان الدستورى واعترض القضاء على تحصين قرارات الرئيس والدستور به سلطات ديكتاتورية لرئيس الجمهورية، ولا يجوز أن يمتلك كل السلطات.

كما شارك مهدى عاكف، المرشد السابق لجماعة الإخوان المسلمين، فى الاستفتاء فى مدرسة فاطمة عنان بالحى الرابع بالتجمع الخامس.

وشاركت، السيدة نجلاء على حرم الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية فى التصويت بمدرسة اللغات بنين بالقومية بدائرة قسم ثان الزقازيق بالشرقية فى مشروع الاستفتاء على دستور مصر الحديثة، وسط تعزيزات أمنية مشددة.

كما صوتت، الشيماء مرسى ابنة الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية بمدرسة اللغات بنات بالقومية بدائرة قسم ثان الزقازيق بالشرقية تها فى الاستفتاء على الدستور، وسط تعزيزات أمنية مشددة.

وعلم "اليوم السابع" أن الفريق سامى عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة السابق، يدلى بصوته لأول مرة فى الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد فى مدرسة فاطمة هلال بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة مساء اليوم.

وتعتبر مشاركة الفريق عنان هى الأولى منذ التحاقه بالقوات المسلحة فى ستينيات القرن الماضى.

وتفقد عدد من قيادات قوات الجيش لجان الاستفتاء على الدستور بمنطقة الوايلى فى القاهرة، حيث قام اللواء توحيد توفيق قائد المنطقة المركزية العسكرية، بتفقد مدرسة القبة الفداوية إحدى مقار انتخاب منطقة الوايلى، وذلك من أجل الاطمئنان على سير العملية الانتخابية داخل اللجان.

كما تشهد اللجنة إقبالا كثيفا من قبل الناخبين خاصة كبار السن، حرصا منهم على الإدلاء بأصواتهم.

كما بدأ اللواء أحمد جمال الدين، وزير الداخلية، جولة أمنية لتفقد الحالة الأمنية على مستوى عدة لجان بمحافظة القاهرة، وبقصد العمل على التأكد من انتظام الخدمات على اللجان أثناء عملية الاستفتاء على الدستور.

ومن جانبه أكد مصدر أمنى مسئول بوزارة الداخلية أن وزير الداخلية بدأ جولته بزيارة مدرسة القبة الخيداوية بمنطقة الوايلى، وهى المدرسة التابع لها محل سكنه، إلا أنه لم يدل بصوته فى اللجنة الخاصة به.

كما تفقد اللواء أحمد جمال الدين مدرسة الخديجية بمنطقة صبرى أبو علم بالزمالك، وعقب ذلك تفقد مدرسة الإبراهيمية بجاردن سيتى، وعمل خلال جولته على التأكد من حسن انتظام الخدمات بتلك المدارس، وحث القوات على الالتزام بضبط النفس.

وقال د.محمد البرداعى مؤسس ورئيس حزب الدستور "إلى كل مصرى ومصرية، استمعوا إلى صوت العقل والضمير وقولوا "لا" من أجل إنقاذ مصر ونصرة الوطن".

جاء ذلك فى تغريدة له على حسابه على موقع "تويتر"، صباح اليوم السبت، مع بدء التصويت فى الاستفتاء على الدستور.

كما قال محمود عفيفى، عضو المكتب التنفيذى لحركة شباب 6 إبريل، إن الدستور هو العقد الاجتماعى بين الفرد وبين الدولة، موجها نصيحته للمواطنين قائلا: "احرص على أن يتضمن العقد حقك فى العيش والحرية والعدالة الاجتماعية".

وتابع عفيفى عبر تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" قائلا: "انصر الثورة وارفض الدستور.. لا للدستور".

وقال د. محمد حبيب القيادى السابق بجماعة الإخوان المسلمين، فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر"، إن كل مصرى ذاهب إلى الاستفتاء اليوم يجب أن يقف أمام ضميره وهو يختار، وأن يسال الله أن يلهمه الرشد والتوفيق والسداد.
 
أعلى