مرسي ينتقد الأسد واستبعاد نجاح الإبراهيمي

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
طالب الرئيس المصري محمد مرسي بإنهاء حقبة النظام الحالي في سوريا، فيما أكد الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي أنه لا توجد حتى الآن 'أي بارقة أمل' بنجاح مهمة الموفد الدولي والعربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي.

وفي افتتاح القمة الاقتصادية العربية في القاهرة تطرق الرئيس المصري إلى 'معاناة أشقائنا في سوريا الذين يتعرضون للقتل والتدمير بصورة وحشية من قبل النظام وأعوانه، ولمعاناة في حياتهم اليومية وتدمير بنيتهم الأساسية'.

واعتبر أن 'مسؤوليتنا جميعا تجاه الشعب السوري تحتم علينا سرعة الحركة مع المجتمع الدولي لوقف نزيف الدم السوري وإنهاء هذه الحقبة من حكم النظام الحالي في سوريا وتمكين الشعب من اختيار قياداته ونظامه بإرادته الحرة'.

وفي خطاب له في ذات القمة، اعتبر العربي أنه لا توجد حتى الآن 'أي بارقة أمل' بنجاح مهمة الإبراهيمي.

وقال العربي في كلمته 'أجد نفسي مضطرا لأن أقر بأن جميع الاتصالات التي أجراها الإبراهيمي لم تسفر حتى الآن عن أي بارقة أمل لوضع هذه الأزمة على طريق الانفراج وبدء المرحلة الانتقالية التي تقررت منذ أكثر من ستة أشهر'.

رعايا روس
من ناحية ثانية، قالت روسيا إنها بصدد إرسال طائرتين إلى بيروت الثلاثاء لإجلاء أكثر من 100 من رعاياها من سوريا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الطوارئ الروسية إيرينا روسيوس لوكالة إنترفاكس للأنباء 'بناء على أوامر من قيادة الاتحاد الروسي سترسل وزارة الطوارئ طائرتين إلى بيروت كي يمكن لكل من يرغب من الروس أن يغادر سوريا'.

يأتي ذلك فيما تجري روسيا ما تصفها بأنها أكبر تدريبات بحرية منذ سنوات قبالة سواحل سوريا، وسبق أن نقلت وكالات أنباء روسية عن مصادر عسكرية قولها إن السفن المشاركة في هذه التدريبات قد تستخدم في عمليات إجلاء الرعايا الروس.

تأجيل الانتقالية
تأتي هذه التطورات في وقت قال فيه الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الاثنين إن قادة المعارضة السورية الذين اجتمعوا في إسطنبول بتركيا أرجؤوا تشكيل حكومة انتقالية.

وأضاف الائتلاف -الذي اعترفت به دول غربية وعربية- في بيان أنه شكل لجنة من خمسة أفراد لوضع مقترحات بخصوص الحكومة وتقديمها للائتلاف خلال عشرة أيام.

وذكرت مصادر مطلعة شاركت في الاجتماع أن المحادثات بشأن حكومة انتقالية تعثرت بسبب خلاف بشأن مدى قدرة الحكومة الانتقالية على البقاء.

وقال عضو الائتلاف أحمد رمضان إن هناك اتفاقا على الحاجة إلى تشكيل حكومة انتقالية، غير أن الغالبية يفضلون عدم تشكيلها الآن دون ضمان مناطق تمارس فيها مهامها وحصولها على دعم دولي كاف وضمانات للاعتراف الفوري بها. وأضاف أنه من دون ذلك ستولد الحكومة مشلولة.

وأوضحت جماعة الإخوان المسلمين -وهي القوة المنظمة الوحيدة في المعارضة السورية- أنها لا تفضل تشكيل حكومة في الوقت الراهن، غير أن مصادر من المعارضة قالت إن الجماعة يمكن أن تغير رأيها إذا قدمت قوى إقليمية دعمها لهذا المشروع خاصة تركيا ودول الخليج.

في غضون ذلك قالت مصادر مطلعة إن رئيس الائتلاف معاذ الخطيب توجه إلى قطر للحصول على تعهدات بتقديم مساعدات مالية لحكومة انتقالية تمارس مهامها بالمناطق التي يسيطر عليها المعارضون.
 
أعلى