مسؤول امريكي: ايران تقترح تنفيذ اتفاق نووي بشكل كامل في غضون عام

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
عقد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اجتماعا ثنائيا مع وزير الخارجية الامريكي جون كيري استمر 30 دقيقة يوم الخميس بعد ان شارك الوزير الايراني في اجتماع مع نظرائه من القوى العالمية الست لبحث مخاوف الغرب بشان برنامج طهران النووي.
وقال كيري للصحفيين بعد المحادثات التي عقدت في مقر الامم المتحدة حيث جلس هو وظريف جنبا الي جنب في لفتة اشارت الي رغبة الجانبين كليهما في استكشاف كيفية تخفيف الخصومة القائمة بينهما منذ اكثر من ثلاثة عقود "عقدنا اجتماعا بناء جدا."
لكن كيري اضاف قائلا "غني عن القول ان اجتماعا واحدا وتغيرا في الاسلوب -وهو شيء موضع ترحيب- إلا انه لا يجيب على تلك الاسئلة وهناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به."
وتريد الولايات المتحدة ان تجيب ايران على اسئلة بشان برنامحها النووي الذي تعتقد واشنطن وحلفاؤها انه ستار لتطوير اسلحة نووية. وتنفي ايران ذلك وتقول ان برنامجها مخصص فقط للاستخدامات المدنية السلمية.
وبدا ظريف -وهو دبلوماسي تلقى تعليمه العالي في الولايات المتحدة- حذرا ايضا وأصر على على تخفيف سريع للعقوبات المؤلمة التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة على ايران لرفضها تعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم.
وقال "انا راض عن هذه الخطوة الاولى. الان علينا ان نرى هل يمكننا ان نقرن كلماتنا الايجابية بافعال جادة حتى يمكننا ان نسير للامام."
واضاف قائلا "بالطبع ونحن نسير للامام يجب ان تكون هناك ازالة للعقوبات وفي نهاية الامر يجب ان يكون هناك رفع شامل لجميع العقوبات .. العقوبات الثنائية والعقوبات المنفردة كليهما وكذلك العقوبات المتعددة الاطراف وعقوبات الامم المتحدة ونحن نأمل بان يكون بمقدورنا التحرك في ذلك الاتجاه في فترة زمنية قصيرة."
وقال مسؤول امريكي بارز ان ايران اقترحت تنفيذ اتفاق نووي بشكل كامل في غضون عام.
وفي مقابلة تلفزيونية قبل الاجتماع قال كيري ان الولايات المتحدة لن ترفع العقوبات عن ايران حتى تظهر انها لا تسعى الي اكتساب قدرات لصنع اسلحة نووية. واضاف ان ايران يمكنها اتخاذ خطوة ملموسة لاظهار انها جادة في عدم السعي الي اسلحة نووية بأن تفتح منشأة فودرو لتخصيب اليورانيوم امام مفتشي الامم المتحدة.
 
أعلى