مستشار الأمن القومي الأمريكي يدعو لتعميق العلاقات العسكرية مع الصين

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
دعت الولايات المتحدة إلى تعزيز العلاقات العسكرية مع الصين يوم الثلاثاء بما في ذلك التعاون بشكل اوثق في مجالات مثل حفظ السلام ومكافحة القرصنة والاغاثة من الكوارث على الرغم من تزايد التوترات بين الجانبين بشأن سلسلة من القضايات الامنية. وأدلى توم دونيلون مستشار الامن القومي الأمريكي بهذه التصريحات خلال اجتماع مع فان تشانغ لونغ قبل اسبوعين من اجتماع قمة بين الرئيسين الأمريكي والصيني في كاليفورنيا.
وقال دونيلون لفان في مقر وزارة الدفاع الصينية في تصريحات مقتضبة امام الصحفيين "جزء اساسي من بناء نموذج جديد للعلاقات بين القوى الكبرى هو ضمان ان يكون لدينا علاقة عسكرية قوية ومستقرة وموثوق بها ."
واضاف أن البلدين سيعملان على مواجهة "التحديات الامنية غير التقليدية" بما في ذلك حفظ السلام والاغاثة من الكوارث ومكافحة القرصنة.
ودعا فان وهو نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية الصينية التي تحظى بنفوذ الى "نوع جديد من العلاقات بين القوي الكبرى."
ولم يذكر دونيلون او فان المجالات الحساسة العديدة التي من المتوقع ان يناقشها الرئيسان الصيني شي جين بينغ والأمريكي باراك أوباما في يونيو حزيران ومن بينها التوترات في شبه الجزيرة الكورية وسلسلة من الهجمات الالكترونية التي تعرضت لها الولايات المتحدة وتم ربطها بالصين.
وعقد دونيلون اجتماعا مع شي يوم الإثنين قال فيه شي إن العلاقات الصينية الأمريكية تمر"بمرحلة مهمة تصل الماضي بالمستقبل" وذلك حسبما ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا).
وعلى الرغم من ان العلاقات العسكرية بين اكبر اقتصادين في العالم تحسنت بشكل كبير خلال العامين الماضيين فمازالت توجد شكوك عميقة ونقاط عالقة من بينها دور الصين في دفع كوريا الشمالية للتخلي عن برنامجها للاسلحة النووية.
والتقى فان وشي مع مبعوث صيني خاص للزعيم الكوري الشمالي كيم جون اون في وقت سابق من الشهر الجاري. ومن المرجح ان تواصل الولايات المتحدة الضغط على الصين لفرض تطبيق العقوبات الدولية على بيونجيانج
 
أعلى