مصر توصى بإنشاء شبكة إحصائية موحدة للسياحة العربية فى مؤتمر بالبحرين

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
أوصى الملتقى العربى الأول حول الإحصاء السياحى، والذى عقد بمملكة البحرين بمشاركة وزارة السياحة المصرية، بإنشاء الشبكة الإحصائية السياحية العربية الموحّدة، والتى ستُسهّل رصد النشاط السياحى فى المنطقة العربية، لمعالجة تضارب البيانات والإحصائيات من أجل دفع عجلة النمو السياحى.

كما أوصى بضرورة التنسيق بين مصر والسعودية والمغرب، لاستضافة مجموعة ورش عمل لبناء القدرات فى مجال تطبيق الحسابات الفرعية للسياحة، وتقديم هذه الدول للدعم الفنى لأى دولة ترغب فى الدخول فى هذا المجال.

وقد بحث الملتقى كيفية تعميم الخطط والقواعد الأساسية للإحصاء السياحى، لتكون الانطلاقة الحقيقية لتطوير الإحصاءات السياحية فى الدول العربية، ومعالجة المشاكل التى قد تعترضها إلى جانب استعراض أهمية تطبيق الحسابات الفرعية للسياحة، من خلال تجارب عدد من الدول، وهى مصر والمملكة العربية السعودية والمغرب.

وقد قدمت الدكتورة عادلة رجب المستشارة الاقتصادية للوزير والمشرف العام على وحدة الحسابات الفرعية للسياحة، تجربة مصر بورقة بحثية تعرض الدراسة التحليلية للمشروع، وكيفية إنشاء الوحدة والتحديات التى واجهت العمل، وكيف تم التغلب عليه.

وقد اختتمت باستعراض لأهم النتائج التى استخرجتها الوحدة من خلال عمل مقارنة لبيانات الثلاث سنوات 2009-2010-2011، وأخيرا تناولت الخطوات المستقبلية للوحدة، وكيفية الاستفادة من البيانات والنتائج المستقاة فى التعرف على الخصائص الأساسية للسائحين من البيانات الإحصائية.

كما دعت إلى ضرورة توحيد المفاهيم والتعريفات الإحصائية المتعلقة بالسياحة بين الدول العربية، مع التأكيد على تعميم المنهجيات ومعايير جمع وتحليل البيانات الإحصائية لضمان سهولة المقارنة تحت مظلة إدارة الإحصاء وقواعد المعلومات بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وأشارت إلى أنه تم دعوة المشاركين، لحضور أول ورشة عمل فى سلسلة هذا البرنامج فى نوفمبر القادم، حيث رحب ممثلو الدول العربية بهذه المبادرة.

كما شاركت سحر على كبيرة أخصائيين فى الوزارة، بورقة بحثية عن طبيعة المسوح والإحصائية اللازمة لعمل الوحدة، وقد قدمت ليلى حسنين من الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء ورقة عمل تناولت فيها أشكال التعاون بين السياحة والجهاز، فى إعداد ونشر البيانات الإحصائية عن السياحة.

يذكر أن وزارة السياحة المصرية شاركت فى الملتقى العربى الأول، حول الإحصاء السياحى، الذى عقده الجهاز المركزى للمعلومات بمملكة البحرين، بالتعاون مع الأمانة العامة للجامعة العربية، تحت رعاية وزيرة الثقافة الشيخة مى بنت محمد آل خليفة، وبمشاركة منظمة السياحة العالمية، ومنظمة السياحة العربية، وممثلى وزارات السياحة والأجهزة الإحصائية العربية.
 
أعلى