مصر لم تقرر بعد ما اذا كانت ستستضيف مفاوضات حول الملف النووي الايراني

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
افاد مسؤول مصري رفيع المستوى الخميس ان مصر لم تقرر بعد ما اذا كانت ستستضيف اجتماعا حول الملف النووي الايراني بين ايران ومجموعة الست، حسبما نقلت عنه وكالة انباء الشرق الاوسط.
وكان وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي اعلن الاربعاء ان بلاده اقترحت على مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين والمانيا) عقد الاجتماع المقبل حول الملف النووي الايراني المثير للجدل في مصر وانها وافقت على ذلك.
وصرح المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته ان "القاهرة ترحب دائما ومن حيث المبدأ بكل ما من شأنه المساهمة في دعم الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط" لكنه اضاف ان "شيئا نهائيا لم يتقرر بعد في هذا الموضوع".
وتابع المسؤول ان "الاتصالات تجري حول المسالة".
واعربت مجموعة 5+1 عن رغبتها في ان تعود ايران "باسرع ما يمكن" الى طاولة المفاوضات، كما ابدت اسفها للممطالة التي تقوم بها طهران حول تحديد مكان وموعد للقاء.
وصرح مايكل مان المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون التي تتراس وفد الاتحاد في المفاوضات "لقد اقترحنا مواعيد محددة ومكانا في كانون الاول/ديسمبر".
واعرب مان عن "استغرابه الشديد" لقيام ايران بشكل متواصل بفرض شروط مسبقة جديدة حول ظروف انعقاد المفاوضات".
وافاد مصدر اوروبي اخر رفض الكشف عن هويته "لقد تم اقتراح اماكن عدة لعقد اللقاء ولم نستبعد ايا منها لكن ايران تقترح طوال الوقت اماكن مختلفة للقاء".
واستنكر هذا المصدر قائلا ان "مكان (انعقاد المفاوضات) ليس مهما لكن يبدو ان ايران تريد تاخير العملية من خلال فرض شروط جديدة".
واستانفت ايران ومجموعة 5+1 الاتصالات في اواسط كانون الاول/ديسمبر لاعادة اطلاق المفاوضات حول الملف النووي بعد توقف دام عدة اشهر. والجولة الاخيرة من المفاوضات تمت في موسكو في حزيران/يونيو 2012.
وتشتبه القوى العظمى في ان ايران تسعى لحيازة السلاح النووي تحت غطاء برنامجها النووي المدني وهو ما تنفيه طهران باستمرار.
 
أعلى