مصر و9 دول عربية وأجنبية تشارك فى ملتقى "الربابة" فى إمارة الفجيرة

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
تنطلق مساء الاثنين المقبل فى إمارة الفجيرة فعاليات ملتقى الفجيرة للربابة فى دورته الثالثة التى تستمر يومين متتاليين بمشاركة باحثين وعازفين من عشر دول عربية وأجنبية، والذى تنظمه هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام برعاية كريمة من ولى عهد إمارة الفجيرة الشيخ محمد بن حمد الشرقى.

وتضم قائمة المشاركين من مصر فى جلسات وأمسيات الملتقى الإعلامى حسام عبد الهادى، رئيس المنظمة العربية للتراث الشعبى وعازف الربابة شاكر إسماعيل.
كما يشارك وللمرة الأولى باحثون وعازفون من أذريبجان، والبحرين وفلسطين علاوة على مشاركة فرقتين فى عرض الافتتاح وهما من الفرق التى تجمع فى عروضها بين الآلات الموسيقية والربابة.

وقال محمد سعيد الضنحانى، نائب رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، إن الدورة الجديدة من ملتقى الفجيرة للربابة تؤكد تواصل مسيرة العمل الثقافى فى إمارة الفجيرة التى تنبع من توجيهات الشيخ حمد بن محمد الشرقى، حاكم الفجيرة، وعلى استمرار الإبداع والتجديد برعاية من الشيخ محمد بن حمد الشرقى ولى العهد، مشيرا إلى جهود الشيخ راشد بن حمد الشرقى ،رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام فى مواصلة التميز دورة بعد أخرى بحيث يلمس متابع هذه الدورة وأيضا فعاليات الهيئة الأخرى التجديد الدائم وتعميق التجارب.

وأكد الضنحانى، أن ملتقى الفجيرة للربابة أصبح علامة فارقة فى مسيرة الملتقيات الفنية المتخصصة بهذه الآلة على المستويين العربى والدولى، وبسبب المثابرة على دعم فعالياته بالباحثين المتخصصين والعازفين المتميزين فإن الملتقى يعد اليوم مرجعا مهما فى هذا الأمر للباحثين والمهتمين وحتى الجهات الفنية الأكاديمية وأيضا للجهات المعنية بالحفاظ على التراث الفنى العربى والشرقى الأصيل.

وتقام أمسية الافتتاح فى ساحة قلعة الفجيرة حيث تعرض فرقة تخت الإمارات بقيادة الفنان الإماراتى على عبيد الحفيتى "رحلة ربابة"، وتتضمن إلقاء قصيدة بعنوان "عيون القوافى" بمشاركة عازف الفنان جبر إسماعيل مع وصلة لعازف آلة الجوزة الفنان العراقى أنور أبو دراغ.

وتنظم فى اليوم الثانى ندوات صباحية متخصصة على شكل جلستى عمل تكون الجلسة الأولى بمشاركة د.الا بايروموفا مديرة المتحف الموسيقى والثقافى الحكومى لجمهورية أذربيجان وبحث بعنوان "إحياء آلة الربابة فى أذربيجان" والإعلامى حسام عبد الهادى، من مصر ببحث بعنوان "الربابة بين البهجة والشجن"، والباحث فهد حماد من الأردن بعنوان "الربابة العربية.. من بلاط السلاطين إلى بيوت البسطاء".

أما جلسة العمل الثانية فتتناول مجموعة من الأبحاث يقدمها: أنور أبو دراغ من العراق بعنوان "الجوزة العراقية والمقامات"، والباحث بلقاسم عبد اللطيف من تونس.
كما تشهد قلعة الفجيرة فى الفترة المسائية عروضا فنية لمعزوفات متنوعة تقدمها مجموعة من الفنانين وهم: سعد العطوى من السعودية، وفرج متروك من فلسطين، وشاكر إسماعيل من مصر، وعرض لفرقة حوران للربابة من الأردن بقيادة الفنان بيان فارس.

وتعرض خلال الفترة الصباحية من يوم الأربعاء دراسة توثيقية يقدمها الشاعر راشد بن جعثين من المملكة العربية السعودية بعنوان "أنثروبولوجيا ربابة عرب الجزيرة" ويختتم الملتقى بأمسية تقدم فيها بمعزوفات متنوعة يقدمها الفنانون أنور أبو دراغ من العراق، حماد السليمانيين من البحرين، راشد المشيخى من سلطنة عمان وداوود عبداللاييف من أذربيجان.
من جهته أشار الشاعر سامى الباسلى، مشرف ملتقى الفجيرة للربابة إلى أهمية هذه الدورة بالقول "هناك مشاركات لأول مرة فى الملتقى لباحثين وعازفين من أذريبجان، والبحرين وفلسطين وهى مشاركات تشكل إضافة مهمة" وتابع بالقول "لا بد من الإشارة أيضا إلى مشاركة فرقتين فى عرض الافتتاح وهذا يحدث للمرة الأولى، وهى فرق مهمة لديها تجربة فى الجمع بين الآلات الموسيقية بالربابة، إضافة إلى تواجد ثلاثة أنواع من الربابات وهى المصرية والعراقية والبدوية".

وأشار الباسلى أيضا إلى مشاركة الشاعر السعودى راشد بن جعثين بدراسة متميزة عن آلة الربابة عند عرب الجزيرة وحضورها فى الموروث والتى ستكون من أبرز البحوث المقدمة
 
أعلى