معرض ألماني يحتوي منذ قرن مضى على كنوز سورية نادرة

► Mr.Rami ◄

القائم
طاقم الإدارة

إنضم
Jun 23, 2008
المشاركات
4,718
مستوى التفاعل
114
المطرح
In Your Eyes
رسايل :

جن الهوى وراماني , طيرني أنا وياك , قلبك بعدو بيهواني , وقلبي بعدو بيهواك




سييُفتتح اليوم الخميس في متحف بيرغامون في العاصمة الألمانية برلين معرض يضم مجموعة من التماثيل التي كانت قد اكتُشفت قبل نحو قرن مضى على يد عالم الآثار الألماني البارون ماكس فون أوبنهايم في موقع "تل حلف"، الواقع شمال شرق سوريا.

و نقل موقع "بي بي سي" عن القائمين على المتحف إن جهودا مضنية ودقيقة بُذلت خلال السنوات العشر المنصرمة لترميم التماثيل وإعادتها إلى حالة قريبة ممَّا كانت عليه قبل تدميرها بشكل شبه كامل جرَّاء قصف "متحف تل حلف" في برلين في عام 1943، خلال الحرب العالمية الثانية.

وكانت أنقاض "متحف تل حلف" قد أُنقذت وتم تخزينها في أقبية متحف بيرجامون. وفي عام 2001 عاد خبراء الترميم وقاموا بغربلة وفرز 27 ألف قطعة من الأنقاض المخزَّنة، وعملوا على تركيب القطع والأجزاء وأعادوها إلى وضعية قريبة من تلك التي كانت عليه قبل تدميرها.

ويضم المعرض، الذي يُنظَّم تحت عنوان "مغامرة تل حلف"، مجموعة من التماثيل التي اكتشفها أوبنهايم في الموقع المذكور بين عامي 1911 و1913.

ويعود تاريخ التماثيل إلى الألف الأول قبل الميلاد. وكانت قد عُرضت للمرة الأولى في برلين عام 1930.

وكان أحد الأشخاص قد أرشد أوبنهايم إلى موقع "تل حلف"، الواقع على مسافة 3 كيلو مترات غربي بلدة رأس العين السورية، وذلك عندما كان البارون الألماني يمسح المنطقة في إطار التخطيط لبناء سكة حديد بغداد في عام 1899.

وكان لذلك الاكتشاف دور رئيس في حياة أوبنهايم، إذ أصبح "تل حلف" جزءا هاما من حياته لأنه اكتشف حضارة عظيمة، وإن كانت بعض جوانبها لا تزال غامضة.

وقد أنشأ أوبنهايم لاحقا "متحف تل حلف" في برلين حيث عرض التماثيل البازلتية الضخمة والآثار الأخرى التي كان قد اكتشفها في الموقع.

ويُعتبر "تل حلف" أنموذجا لما يُعرف بـ "ثقافة حلف" التي تطورت في العصر الحجري الفخاري.

وتجري بعثة ألمانية تجري منذ عام 2006 تنقيبات في موقع "تل حلف" الذي كان عاصمة للآراميين في أواخر الألف الثاني و بدايات الألف الأول قبل الميلاد، وعُرف في القرنين التاسع والثامن قبل الميلاد كمقاطعة أشورية باسم "جوزانا".

والسؤال الذي يبقى ملحا: أين سلطاتنا "الآثارية" من المطالبة باستعادة هذا الكنز الذي لايقدر بثمن، وأين مناهجنا من التعريف بـ"تل حلف" إن كان على هذا القدر من الأهمية والغنى .

و أخيرا " آآآخ شو حلوة يا بلدي" .
 

STELLA

المحاربين القدماء

إنضم
Oct 24, 2008
المشاركات
9,614
مستوى التفاعل
155
المطرح
على ضفاف أحلامي الضائعه
رسايل :

Open your eyes a little bit Maybe You can see my heart

منلحق نروح نشوف المتحف

مين بحب يروح معي ؟

يعطيك العافية رامي ع المعلومات :24:
 

دمعة الهجر

بيلساني سنة رابعة

إنضم
Oct 4, 2008
المشاركات
780
مستوى التفاعل
5
المطرح
حياة الروح
ميرسي ع المعلومات:24::24:
 

ḾǑŏǑŏǓĐỸ

♥*.¸كبير المشرفين¸.*♥

إنضم
Oct 22, 2009
المشاركات
19,240
مستوى التفاعل
150
المطرح
بعيدا عن حضن الوطن
رسايل :

اشتقتلك يا شااااااام

أعلى