معلومات عن تورّط «السجين إكس» الذي «انتحر» في إسرائيل باغتيال المبحوح


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

حذّر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، من أن الكشف عن نشاطات استخبارية اسرائيلية اكثر مما تقتضيه الضرورة قد يمس بأمن الدولة في شكل خطير. وقال ان الواقع الذي تعيشه دولة اسرائيل يستلزم ابقاء المصلحة الأمنية مصلحة رئيسية ويتعين علينا المحافظة على عمل اجهزة الأمن السليم.
وأدلى نتنياهو بهذه الاقوال في مستهل جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية صباح امس، تعقيبًا على قضية المواطن الاسترالي - الاسرائيلي بن زايغير الذي يعرف والذي قيل أنه اقدم على الانتحار داخل سجن ايالون قبل عامين، بعد أن امضى في عزل انفرادي تحت اسم «السجين اكس».
واكد نتنياهو ضرورة افساح المجال امام الجهات الامنية لمواصلة عملها بهدوء، مشددا على انه يكن كامل الثقة لقوات الامن وسلطات تطبيق القانون في الدولة.
ورجح المحلل العسكري في صحيفة «يديعوت أحرونوت» امس، ان تكون المخابرات الاسترالية رصدت بن زايغير ووقفت على علاقته بالموساد بعد تلقيها معلومات من وزارة الداخلية الاسترالية حول تبديله جواز سفره بعد تغيير اسمه وتفاصياله أربع مرات خلال أربع سنوات استنادا الى حق يمنحه القانون الاسترالي للمواطنين.
وقال: «بن زايغير قام بذلك، هو واثنان اخران، عملا في خدمة الموساد أيضا، ويبدو ان استعمال الجوازات الأجنبية ازدادت وتيرتها في ضوء ازدياد حالات التجسس ضد ايران وسورية وحزب الله، خلال الانتفاضة الثانية وتعيين (رئيس الحكومة في حينه) آرييل شارون عام 2002 مائير داغان رئيسا للموساد وتكليفه الملف الايراني». واضاف ان «جهاز المخابرات الاسترالي شدّد الطوق ضد زايغير ورفاقه بعد انكشاف قضية تجسس اسرائيلية، تمثلت باستغلال ديبلوماسي اسرائيلي لعلاقة غرامية من اجل جمع معلومات عن الحكومة الاسترالية عام 2005 انتهت بطرد الديبلوماسي».
وحققت المخابرات الاسترالية مع زايغير عام 2009، أي قبل عملية اغتيال القيادي في حركة «حماس» محمود المبحوح في أحد فنادق دبي العام 2010، وكشفت استعمال عملاء الموساد جوازات أجنبية ضمنها جوازات استرالية، الأمر الذي فجر أزمة ديبلوماسية مع اسرائيل في حينه، الا أن القشة التي قصمت ظهر البعير هو التقرير الصحافي الذي نشر بايعاز من المخابرات الاسترالية، على ما يبدو، والذي كشف زايغير ورفاقه جماهيريا والصقت بهم جريمة اغتيال المبحوح، الأمر الذي قاد الى اعتقاله من قبل الموساد لاحقا.
وفي سياق متصل، أعلن وزير الخارجية الاسترالي بوب كار أنه يسعى لتشكيل لجنة تحقيق مستقلة في ظروف وملابسات انتحار المواطن الاسترالي الذي كان مسجونا في اسرائيل. وقال كار امس، ان بلاده تسعى الحصول على إجابات من اسرائيل حول ملابسات وفاة بن زاغير.
وتصدرت، أمس، الصحف الاسرائيلية والاسترالية صورا قيل أنها لبن زايغير.
 
أعلى