منظمة: اسرائيل توافق على بناء 90 وحدة استيطانية في الضفة الغربية

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
منحت وزارة الدفاع الاسرائيلية موافقتها النهائية على بناء 90 وحدة استيطانية في مستوطنة بيت ايل قرب رام الله في الضفة الغربية بحسب ما اعلنت حركة السلام الان المناهضة للاستيطان الاثنين.
وقالت هاغيت اوفران مسؤولة ملف الاستيطان لوكالة فرانس برس بان "هذه الخطوة الاخيرة في عملية" الموافقة نهائيا على بناء الوحدات الاستيطانية.
واكد متحدث باسم الوزارة منح الموافقة النهائية.
وقالت الاذاعة العسكرية بان البناء قد يبدأ "في الايام القادمة" بينما اشارت الاذاعة الى ان هذا الاعلان في بيت ايل قد يكون اكثر "اشكالية" للولايات المتحدة كون الموقع يقع خارج الكتل الاستيطانية الكبرى التي تنوي اسرائيل الاحتفاظ بها حتى بعد اتفاق سلام مع الفلسطينيين.
اعتبرت الرئاسة الفلسطينية الاثنين ان قرارات الاستيطان الاسرائيلية الاخيرة هي رسالة الى الرئيس الاميركي باراك اوباما ووضع عراقيل امام زيارته المقبلة للمنطقة خلال فترة قريبة.
وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل ابو ردينة في تعقيبه على قرار بناء مئات الوحدات الاسرائيلية الجديدة في الأراضي الفلسطينية، "ان هذا القرار هو بمثابة رسالة الى الرئيس الاميركي باراك اوباما قبيل وصوله الى المنطقة، هدفه وضع العقبات امام اي جهود يمكن ان تبذلها الادارة الاميركية سواء من خلال زيارة وزير الخارجية الاميركي جون كيري، او من خلال الزيارة المتوقعة لأوباما".
ونشرت وزارة الدفاع الاعلان القانوني في صحيفة ماكور ريشون اليمنية في خطوة ستثير التوترات قبيل زيارة مقررة للرئيس الاميركي باراك اوباما الى المنطقة.
واضافت اوفران "على الرغم من ان الحكومة الجديدة لم تتشكل بعد ولكنهم ما زالوا يسمحون بمواصلة عمليات الاستيطان بدلا من وضعها قيد الانتظار ما يشكل علامة دالة على هذه الحكومة الجديدة".
واكدت وزارة الدفاع الاسرائيلية الاحد انها اعطت الضوء الاخضر لوضع التصاميم الخاصة ببناء 346 وحدة سكنية استيطانية في كل من مستوطني نيكوديم وتقوع جنوب الضفة الغربية.
وخلال العام 2012 وحده تمت المباشرة ببناء 1747 مسكنا على الاقل في مستوطنات الضفة الغربية في حين وافقت وزارة الدفاع على بناء 6676 مسكنا اخر، حسب تقرير منظمة السلام الان.
ويعيش حاليا نحو 340 الف اسرائيلي في مستوطنات الضفة الغربية يضافون الى نحو 200 الف اخرين في احياء استيطانية في القدس الشرقية حيث يعيش اكثر من 270 الف فلسطيني.
 
أعلى