من يحسم صراع القمة في دربي أم درمان

B.A.R.C.A

مشرف

إنضم
Mar 17, 2011
المشاركات
14,481
مستوى التفاعل
73
المطرح
.: U . A . E :.
يترقب الجمهور السوداني العاشق لسحر المستديرة المجنونة قمة الكرة السوداني مساء الغد الخميس والتي يحل فيها حامل لقب الموسم الماضي "المريخ" ضيفهاً على متصدر بطولة الموسم الجاري حتى الآن "الهلال" وبفارق نقطة واحدة عن منافسه التقليلدي، وذلك ضمن منافسات الجولة السابعة من الدوري السوداني الممتاز على ملعب "الهلال" بأم درمان في واحد من أشهر الدربيات العربية والأفريقية.

وتتحكم مباراتي ديربي "أم درمان" فى بطولة الدوري كل موسم بنسبة تصل إلى 70% فى تحديد هوية الفريق المتوج باللقب، وهى اكبر نسبة لمباراة فى تحديد اللقب ليست على الصعيدين العربي أو الأفريقي فحسب بل ربما على صعيد الدربيات العالمية.

فاز الهلال ببطولة الدوري 22 مرة مقابل 14 مرة للمريخ الذى فاز بالكاس 10 مرات مقابل 6 مرات للهلال، ويسطر الناديين على اكثر من 90% من البطولات المحلية، ويعتبر الديربي بمثابة ظاهرة اجتماعية فى بلد تجد لعبة كرة القدم فيه اهتمامًا كبيرًا.

ومنذ بداية عصر الاحتراف فى الكرة السودانية شهدت مباريات الديربي مشاركة أبرز نجوم الكرة العربية والأفريقية مثل المصري "عصام الحضري" والتونسي "عبدالكريم النفطي" والنيجيري "قودوين " والموزمبيقي "داريوكان" والمغربي "عبدالكريم الدافي " والكنغولي "امبيلي" واليمنى "على النونو" والنيجري الراحل "ايداهور" اضافة إلى المحترفيين الحاليين الزمبابوي "سادومبا " والزامبي "ساكواها " والعاجي "ايدكو" والنيجري " كلتشي "والمالي "باري ديمبا".

توقعات جماهير جول.كوم

ويبدو أن صدارة "الهلال" للدوري فضلاً عن فوزه ذهاباً وإياباً في دور الـ 32 ببطولة "دوري أبطال أفريقيا" على فريق " الدبلوماسي" من أفريقيا الوسطى بثمانية أهداف لهدف في مجموع المباراتين اعطت الثقة لجماهيره والتي صوتت عبر الاستفتاء الذي اطلقه جول.كوم لصالح فوز الأزرق 83.3% مقابل 16.7% أعطوا صوتهم للأحمر، كما تساوت النسبة في ترجيح فوز "الهلال" بين نتيجة (2-1) و (2-0).

وبعيداً عن البطولات والأرقام، يمكن القول بشكل عام أن أنصار المريخ يمثلون الطبقة المتوسطة فيما تنتمي جماهير االهلال إلى الطبقة العاملة من الشعبة، وهناك جدل كبير حول من هو الاكثر شعبية ولاتوجد أرقام او إحصائيات دقيقة تشير الى من هو النادي الأكثر جماهيري، لكن الثابت فى الامر بان الفريقين يمثلان السود الاعظم من الشعب السوداني.

وكادت الجماهير أن تحرم من متابعة المباراة عبر الشاشة الفضية بسبب أزمة البث التي تفجرت بين اتحاد الكرة السوداني من جهة وبين "الهلال" والمريخ" من جهة ثانية، ولمتابعة مزيد من تفاصيل القصة ، بل وشاع على خلفية الموضوع احتمال الغاء القمة للإطلاع على التفاصيل ، وفي النهاية تم حل الموضوع بجلسة مع وزير الشباب والرياضة ولمزيد من التفاصيل .

التحضيرات
معسكر الأزرق

انتظم "الهلال" صاحب الأرض في الديربي السوداني في معسكر مغلق بالبيت الازرق الهلالي عقب انتهاء المران الختامي مساء اليوم الأربعاء تحت قيادة المدير الفني الفرنسي "غارتيزو" والذي غاب عنه كل من ديمبا، اتوبونج، ويوسف محمد بسبب الاصابة، ويعد مرات اليوم التدريب الرئيسي للهلال في إطار استعداده لمباراة القمة وسط ضوابط مشددة على اللاعبين بهدف الحفاظ على سجل الفريق نظيفاً ومواصلة الانتصارات للمحافظة على الصدارة وتوسيعها مع "المريخ".

وتأكد غياب الرباعي الدولي (بارى ديمبا، اتوبونج، بويا، وتوريه) عن مباراة الغد بناءً على نصيحة الجهاز الطبي تحت إشراف الدكتور طبيب الفريق "عباس عبد الكريم" حتى لا تتفاقم إصاباتهم خاصةً وأن الأزرق ينتظره مبارتي دور الـ 16 بدوري الأبطال الأفريقي القادم ،وبذلك سيخوض "غارزيتو" مواجهة الغد ولديه مشكلة في العمق الدفاعي حيث لم يعد في هذه الخط من التشكيلة الأساسية للفريق سوى "سيف الدين على مساوي" بما يعني أن الفرنسي أمام خياران إما اشارك "صالح الأمين" البعيد عن حساباته في الفترة الأخيرة أو الاستعانة بلاعبه "علاء الدين يوسف" في قلب الدفاع.

وقد يشهد لقاء الغد عودة قائد الفريق "هيثم مصطفى" للمشاركة مع الهلال بعد غياب عن مبارياته الأخيرة على خلفية العلاقة المتوترة بينه وبين "غارتيزو" حتى وصل الأمر لتبادل الاتهامات بين الطرفين في المؤتمرات الصحفية وفقاً لما كشفه لاعب الهلال "عمر بخيت" عن تطور إيجابي في العلاقة خلال الأيام الماضية بين كابتن الفريق ومدربه الفرنسي غارزيتو، حيث أشار في تصريحات خص بها صحيفة "الدار" السودانية لأن "غارتيزو" تحدث مطولاً مع "هيثم" وأكد له على أنه يقد بأنه قائد الفريق ولعب له 19 عاماً وسيسعيان معاً لزيادة هذا العدد من السنوات كما أكد للاعب على أنه واثق فيه أنه ما زال قادر على العطاء.

للإطلاع على تصريحات "غارتيزو" ضد "هيثم" .
للإطلاع على رد "هيثم" على غارتيزو" .

وفي تصريحات صحفية أكد مدير الكرة بالنادي "خالد بخيت" على اكتمال جاهزية اللاعبين لمباراة الغد فنياً وبدنياً ومعنوياً خاضةً وأن التحضيرات كانت قوية والجهاز الفني يمكنه الدفع بأي أحد عشر فارساً لانجاز المهمة، وأشار لأن الفريق سيدخل اللقاء وهو يحترم خصمه جيداً في ظل أن نجوم "الهلال" متمسكون بالحفاظ على صدارتهم ليكون ذلك استكمال المشوار لاستعادة لقب بطولة الدوري.

ولزيادة حماس اللاعبين رصد مجلس إدارة نادي "الهلال" حوافز ميليونية غير مسبوقة للاعبين في حال نجحوا في الفوز في مباراة الديربي غداً أمام ندهم والمكافأة الموعودة مقداره بعشرة ملايين لكل لاعب، كما تسلم اللاعبون مكافأة العبور لدور الـ 16 بالبطولة الأفريقي عقب المران الفريق الختامي.

التشكيل المتوقع لهلال

المعز في حراسه المرمي قلب الدفاع مساوي وصالح الطرف اليمين بشه والطرف الشمال فالنتين في الوسط المدافع علاءالدين وعمر في الوسط المهاجم مهند وكاريكا وفي الهجوم بكري والمرعب سادومبا.

معسكر الأحمر

وفي معسكر الفريق الضيف حرص المدير الفني للمريخ البرازيلي"ريكاردو" خلال البروفة الرئيسية لقمة الغد مساء اليوم الأربعاء في حضور جماهيري علي تكثيف الجرعات التدريبية لمهاجمي الفريق "ساكواها" و"اديكو" و"كلتشي" والتدرب على تنفيذ العكسيات، وأكد "ريكاردو" في تصريحاته للإعلاميين عقب المران على جاهزية فريقه للمباراة وارتفاع روحهم المعنوية عالية مشدداً على أن الجميع لن يبخل بجهده لكسب الديربي وخطف الصدار كنقطة انطلاق للأحمر للمحافظة على لقب الدوري الممتاز أو التعادل على أقل تقدير حتى يحافظ "المريخ على فارق النقاط فمباراة "الهلال" ليست سهلة.

كما طمأن البرازيلي الجماهير على أن إصابة الحارس " أكرم الهادي سليم " طفيفة فهي مجرد كدمة صغيرة وهو فضل إراحته اليوم من المران فقط حتى لا تتفاقم ولكن نسبة مشاركته في مباراة الغد 100%، أما "بلة جابر" فهو سيكون على دكة البدلاء بالرغم من أن اللاعب في فترة النقاهة بعد العملية الجراحية التي خضع لها.

أما المدرب العام لنادي المريخ "إبراهيم حسين" فأكد على أن جميع اللاعبين في أتم الجاهزية والصفوف الفريق مكتملة ما عدا الثلاثي "أمير كمال"، و"محمد علي سفاري" و"مجدي امبدة" والذين اقتربوا من العودة.

أخبار متعلقة

اصدرت اللجنة اللجنة المنظمة لمباراة ضوابط مشددة للمباراة بمنع دخول اي شخص في المنطقة الفنية عدا لاعبي الفريقين والاجهزة الفنية والادارية وطاقم التحكيم والمراقبين اضافة الي المصورين والاذاعة والتلفزيون ومنع استخدام الالعاب النارية و مكبرات الصوت في التشجيع وعدم الجلوس حول الملعب، وتقرر ان تكون فئات المباراة علي النحو التالي: 10 ، 30 ، 50 ، 70 جنيه.

جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدتها اللجنة مساء اليوم برئاسة نائب رئيس الاتحاد السوداني لكرة القدم "الطريفي الصديق" وممثلي اتحاد الخرطوم بجانب الجهات ذات الصلة وممثلين عن الناديين "الهلال" و"المريخ"، كما تأكد حضور مباراة كل من مستشار رئيس الجمهورية "حسن مساعد" وزير رئاسة مجلس الوزراء "أحمد عمر سعد".

فلاش باك
انطلق الدوري السوداني الممتاز في موسم 95-96، وقبل ذلك كانت المسابقة الرسمية تحمل اسم "دوري الخرطوم" ولم يكن هناك منافسة تجمع كل الأندية السودان غير بطولة الكأس أي أنه كان دوري يقتصر على فرق الخرطوم فقط.

تغير اسلوب المسابقة حيث بدأ بنظام المجموعات ثم إلى دوري من دورة واحدة ثم إلي مربع ذهبي عدة مرات.

ومنذ انطلاق بطولة الدوري الممتاز فاز بلقبه قطبي الكرة السوداني "الهلال" و"المريخ" حيث حصد اللقب "الهلال" 10 مرات بينما "المريخ" فاز به 6 مرات.

تأسس المريخ فى عام عام 1927 وهو عميد الاندية السودانية، وبعده بثلاثة أعوام تأسس الهلال فى عام 1930، وأسهم الناديين فى دعم الحركة السياسية فى البلاد التي كانت تكافح ضد الاستعمار البريطاني للسودان فى النصف الاول من القرن العشرين، ويمكن القول بان الهلال والمريخ كانا حزبين سياسين قبل ولادة الاحزاب السياسية فى السودان .

وقبل انطلاق البطولات الرسمية فى الخمسينات لعبت اكثر من 100 مباراة قمة بين الفريقين لاتزال مثار جدل بين مؤرخي الناديين ، ولم يتم حسم امرها بشكل قاطع ومحايد ، وحتى الان لايزال الجدل مستمرًا حول من هو النادي الذى كسب اول مباراة قمة فى ديربي أم درمان.

المريخ يتوفق على الهلال فى المواجهات المباشرة منذ بداية التوثيق الرياضي في السودان عام 1960 حيث التقياء فى 210 مناسبة ما بين مباراة رسمية او ودية فاز المريخ فى 67 مباراة مقابل 64 انتصار لفريق الهلال، وتعادل الفريقين فى 69 مباراة وهي أرقام تعطي مؤشر على الندية الكبيرة بين الفريقين المتربعين على عرش الكرة السودانية.

يعتبر لاعب الهلال فى جيل السبعينات " علي قاقارين " هو الهداف التاريخي لمباريات ديربي أم درمان حيث سجل 18 هدف، ومن جانب المريخ فان هدافه الكبير فى جيل الستينات " ماجد أبوجنزير " هو الهداف الاول بتسجيله 14 هدف ، كابتن المريخ الحالي فيصل العجب هو الهداف الاول للقاءت الديربي من بين لاعبي الجيل الحالي حيث سجل 6 اهداف.

نتائج مواجهات القطبين في بطولة الدوري

التقى الفريقين 31 مرة كانت نسبة الفوز الأكبر من نصيب "الهلال" حيث فاز 15 مرة في مقابل 6 انتصارت فقط للمريخ بينما انتهت 10 مباريات بالتعادل.

كانت أول مواجهة جمعت القطبين في إبريل 96 في مباراة الذهاب للدوري الأول للبطولة التى عرفت بإسم "الدوري العام" واستضاف فيها "الهلال" على ملعب "المريخ" وفاز اصحاب الأرض يومها بأربعة اهداف مقابل هدف واحد والذي يعتبر الفوز الأكبر في تاريخ الفريقين بالممتاز، وفي مباراة العودة على ملعب المريخ كرر الهلال فوزه بهدفين نظيفين ولم يكتمل اللقاء بعد انسحاب "المريخ" احتجاجاً منهم علي احتساب حكم الساحة "سليمان حسين" لركلة جزاء لصالح "الهلال".

احرز أهداف الهلال في الذهاب كل من جمال سانتو- انس النور- زاهر مركز- ابو شامة فيما سجل هدف المريخ الوحيد زيكو، أما في مباراة الإياب فاحرز هدفي الهلال سانتو والمرحوم والي الدين.

وفي الدور الأول للممتاز عام 1997م التقي الفريقان باستاد الهلال وكسب الهلال المباراة بهدف نظيف حمل توقيع زاهر مركز، وشهدت الدور الثاني تحقيق أول فوز مريخي علي الهلال منذ انطلاقة الممتاز حيث كسب المريخ المباراة التي اقيمت بملعبه بهدف نميري احمد سعيد.

في عام 1998 في الدور الأول كسب الهلال المباراة التي اقيمت باستاد المريخ بهدف نظيف احرزه باكمبا، وكرر الهلال فوزه بملعبه في الدور الثانيبهدف وحيد حمل توقيع صلاح الضي.

في عام 1999م التقي الفريقان مرة واحدة فقط في افتتاح المربع الذهبي حيث اقيمت البطولة بنظام المجموعتين واقيم اللقاء لأول مرة باستاد الخرطوم وكسب الهلال بهدفين للمعلم خالد بخيت مقابل هدف للمريخ احرزه حاتم محمد احمد.

في عام 2000م وفي الدور الأول تعادل الفريقان بدون أهداف في ملعب استاد الهلال وكان هذا أول تعادل بين فريقي القمة في البطولة، في الدور الثاني انتصر المريخ بهدفين نظيفين احرزهما عبد المجيد جعفر ومحمد موسي.

في الدور الأول عام 2001م كسب المريخ المباراة التي اقيمت بملعب الهلال بهدفين نظيفين نالهما فيصل العجب ونجم الدين ابو حشيش وهذا آخر فوز للمريخ علي الهلال في بطولة الممتاز، في الدور الثاني تعادل الفريقان بدون اهداف في المباراة التي استضافها استاد المريخ.

في الدور الأول عام 2002م تعادل الفريقان بدون اهداف واقيمت المباراة باستاد الهلال، في لقاء الدور الثاني الذي استضافه استاد المريخ انتصر الهلال بهدف معتز كبير.

في الدور الأول عام 2003م فاز الهلال على المريخ في عقر داره بهدفين دون مقابل احرز خالد بخيت الهدف الاول واضاف هيثم طمبل الهدف الثاني، في الدور الثانيت عادل الفريقان سلبيا في المباراة التي اقيمت باستاد الهلال.

في موسم 2004م وفي الدور الأول كسب الهلال المباراة التي استضافها بملعبه بهدفين نظيفين احرزهما معتز كبير وروبيرو، وكرر الهلال فوزه في الدور الثاني وقلب هزيمته بهدف السعودي الي فوز بهدفين لروبيرو وهيثم طمبل.

في الدور الأول 2005م حقق الهلال فوزاً كاسحاً في الدور الأول بثلاثية نظيفة نالها صالح بهجة وهيثم مصطفي وهيثم طمبل، في الدور الثاني تعادل الفريقان باستاد المريخ سلبيا.

في موسم 2006 فى الدور الأول تعادل الفريقان 1/1 أحرز للمريخ جندى نميرى وعادل للهلال كليتشى، في الدور الثاني فاز الهلال بهدفين دون رد سجلهما ريتشارد جاستن وقودوين نيدبيسي إيزي.

فى الدور الأول لعام 2007 تعادل الفريقان 1/1 أحرز للمريخ موسى الزومة وعادل للهلال قودوين نيدبيسي إيزي، في الدور الثاني فاز الهلال بثلاثة أهداف لهدفين وسجل للأزرق كل من حسن اسحق كرونقو وكيليتشي أوسونوا ومهند الطاهر بينما سجل للأحمر فيصل العجب وهيثم الطمبل.

في موسم 2008 فى الدور الأول فاز المريخ بهدف دون رد لهيثم طمبل، وفي الدور الثاني تعادل الفريقين 1/1 تقدم للمريخ هيثم طمبل وتعادل لهلال سيف مساوي.

فى الدور الأول لعام 2009 تعادل الفريقين 1/1 تقدم لهلال هيثم مصطفى وعادل للمريخ كيليتشي أوسونوا ، وفي الدور الثاني فاز الهلال بهدفين لهدف سجل للأزرق إدوارد سادومبا الهدفين بينما سجل للأحمر كيليتشي أوسونوا.

في موسم 2010 فى الدور الأول فاز الهلال بهدفين نظيفين لمهند الطاهر ومدثر الطيب، وفي الدور الثاني كرر الهلال الفوز بنتيجة ثلاثة أهدف لهدفين سجل للأزرق كل من محمد بشه هدفين وباري ديبما أما الأحمر فسجل له سعيد مصطفى ولاسنا فاني.

فى الدور الأول لعام 2011 فاز المريخ بهدف دون رد سجله جوناس ساكواها، وفي الدور الثاني تعادل الفريقين 2/2 تقدم للهلال إدوارد سادومبا ثم عادل للمريخ كريم الدافي ثم تقدم للمريخ جوناس ساكواها وعاد ليعادل للهلال سيف مساوي.
 
أعلى