موضوع خاص عن أنظمة الملفات fat و ntfs

"أيهم"

بيلساني قوي

إنضم
Oct 9, 2008
المشاركات
1,507
مستوى التفاعل
24
المطرح
اللاذقية

السلام عليكم :
هذا الموضوع مهم جداً لمن يريدون فرمتة أجهزتهم من أجل البحث عن الأفضل له لتسريعه وزيادة كفاءته
يجب قبل فرمتة الجهاز قراءة هذا الموضوع ، لمعرفة أي نظام ملفات هو الأفضل لجهازهم.

ولنبدأ :


1-أنظمة الملفات fat و ntfs :

إن أهم ما يجب معرفته بعد تعلم نظام التشغيل والتعمق به ، هو تخزين الملفات ، وإن فهم هذه النقطة له دور هام في تحسين وتطوير عملنا على جهاز الكمبيوتر ، ولكن قبل أن نبدأ بذلك يجب أن نتعرف على القرص الصلب (الهارد ديسك) وكيف يقوم بعمله بتخزين الملفات

2- كيف يعمل القرص (الصلب أو المرن)؟

كما نعلم ، فالقرص الصلب هو عبارة عن وسيلة لتخزين المعلومات والملفات في الكمبيوتر ، ويكون عادة على شكل عدة أقراص معدنية متطابقة الحجم ومركبة فوق بعضها.
وتخزن المعلومات على القرص الصلب بشكل مغناطيسي (أي شحنات سالبة وموجبة) كما في شريط الكاسيت. وهكذا فإن أي قرص صلب يتألف من تجمعات ثابتة القياس توضع ضمنها البيانات.

وعندما أصبحت الأقراص الصلبة أكبر حجماً أصبح من الضروري فهرسة هذه التجمعات بأرقام وجداول تحدد محتوياتها كي يستطيع نظام التشغيل الوصول إلى محتوياتها بسهولة .

مثال: أن تكون لديك مكتبة تحوي الآلاف من الرفوف (التجمعات) والتي بداخلها آلاف الكتب (البيانات) عندها ستحتاج إلى جداول أو فهارس كي تنظم لك رقم كل رف وما يحتوي بداخله من الكتب لتستطيع استعمالها بسهولة فيما بعد.

وهذا الفهرس نسميه في الحاسوب (جداول توزيع الملفات) كنظام الملفات (fat) وهذه الكلمة اختصار لfile allocation table ، وقد بدأ كل من نظامي التشعيل ويندوز 95 و 98 باستخدام نظام fat16 ثم تطور إلى نظام fat32 في نظام ويندوز ميلينيوم ، ثم تحول نظام الxp ليدعم نظام الملفات ntfs .

3- نظام الملفات (fat) :

من سيئات نظام الملفات (fat) أنه لايهتم بالمساحات الموجودة ضمن التجمعات ، وإنما يهتم بالتجمعات الفارغة تماماً مما يسبب وجود مساحات فارغة كبيرة غير مستفاد منها.

ولكن القرص الصلب عادةً إن كان كبير الحجم سيكون فيه تجمعات أكبر من ذلك عدداً (لذلك فإن الأنظمة التي تدعم نظام الملفات fat16 لا تستطيع التعامل مع قرص أكبر حجماً من 2 غيغا وإنما تحتاج أن يكون القرص الصلب مقسماً إلى أقراص كل قرص واحد منها يساوي 2 غيغا.

وقد تم إصلاح هذه المشكلة في نظام الملفات fat32 الذي يدعمه ويندوز 98 في إصداره الثاني (إصداره الأول يدعم fat16) وويندوز ميلينيوم وأصبح حقل التجمع يستطيع ترقيم تجمعات تصل لغاية ملايين التجمعات ، مما سمح لنظام ويندوز ميلينيوم بالتعامل مع الأقراص الصلبة ذات الحجم الكبير ، ومن دون تقسيمها (كما في نظام الملفات fat16) .

أن نظامي الملفات fat16 و fat32 بعد مدة من تخزين وحذف الملفات على القرص تبدأ بتخزين الملف الواحد كأقسام في عدة تجمعات مختلفة متباعدة عن القرص وعندها يدعى الملف بالملف المجزئ ويؤدي إلى بطء النظام ، وعندها تقوم أداة مفيدة مثل أداة إلغاء التجزئة بإعادة ترتيب الملفات في تجمعات متجاورة لتسريع عملية قراءة الملف.

ومع ظهور نظام ويندوز xp تم حل أهم عيوب نظامي fat16 و fat32 وهو ترك المساحات الفارغة وعدم الاستفادة منها ، حيث أصبح باستطاعة نظام الملفات ntfs أن يخزن في المساحات التي تبقى فارغة بعد التخزين لأول مرة فيها ، مما أدى إلى الاستفادة من كل المساحات المهدورة الفارغة في القرص.
لذلك ينصح دائماً بنظام الملفات ntfs لتوفير المساحة، كما أنه يقدم حماية أفضل للملفات.

ولكن يجب الحذر ، فبمجرد تحويل القرص من نظام fat32 إلى النظام ntfs لن يكون الجهاز قادراً على العودة إلى أنظمة التشغيل من windows me وما قبله ، لأن هذه الأنظمة لاتدعم نظام الملفات ntfs


4-أهم ميزات نظام الملفات ntfs:

أ- ntfs أكثر فعالية من النظام fatأو fat32 ، ويتضمن الميزات المطلوبة لاستضافة active directory ، إضافة إلى ميزات الأمان الهامة الأخرى .

ب-كي تتم المحافظة على التحكم بالوصول إلى الملفات والمجلدات ودعم حسابات محدودة ، يجب استخدام النظام ntfs ، وإذا استخدمت fat32 سيكون لكافة المستخدمين حق الوصول إلى كافة الملفات على محرك الأقراص الثابتة لديك بغض النظر عن نوع الحساب الخاص بهم (مسؤول-محدود-قياسي) .

ج- نظام الملفات ntfs هو نظام الملفات الذي يعمل بالشكل الأفضل مع الأقراص الكبيرة

د-ضغط البيانات ، فهذا النظام يسمح بضغط الملفات أو المجلدات وتصغير حجمها بشكل ملحوظ دون الحاجة إلى ضغط القرص كاملاً .

ه- دعمه لiso unicode الذي يسمح باستخدام 16 بت لترميز كل حرف أو رمز ، أي باختصار تستطيع تسمية ملفاتك بأي لغة
كانت حتى الصينية دون الحاجة إلى تغيير صفحة الترميز page
code

و- تسجيل الاسترداد لبيانات تعريف ntfs والذي يساعدك في استعادة المعلومات بسرعة عند حدوث فشل في الطاقة أو عند حدوث مشكلة أخرى في النظام.

ز- الحصص النسبية للقرص ، والتي يمكن استخدامها لمراقبة مقدار مساحة القرص المستخدمة من قبل المستخدمين والتحكم بها.

هناك حالة واحدة ربما ترغب فيها باختيار fat أو fat32 كنظام للملفات لديك إذا كان من الضروري في بعض الأحيان تشغيل الكمبيوتر مع إصدار سابق من ويندوز (كأن يكون لديك نظامان في الجهاز xp وميلينيوم)، وفي أحيان أخرى تشغيل ويندوز ، xp ، ولا يمكن لمعظم الإصدارات السابقة من ويندوز الوصول

في حال استخدام نظام ntfs ، لكن هناك استثناءان هما ويندوز 2000 وويندوز NT4.0 مع service pack 4 أو الأحدث ، حيث يستطيع هذا النظام الوصول إلى الأقسام ذات الإصدار الأحدث من ntfs لكن مع بعض القيود وهي :

1- لايمكنه الوصول إلى الملفات المخزنة باستخدام ميزات ntfs التي لم تكن موجودة عند إصدار ..
windows NT4.0

2-عند استخدام نظام الملفات ntfs مع نظام التشغيل windows NT4.0 يعمل النظام بشكل أبطأ من نظام fat32 وذلك لأن النظام الأول يحمل الكثير من البرامج في الذاكرة مما يسبب بطئاً في العمل ، لذلك يعتبر نظام الملفات fat 32 الأسرع بالنسبة لهذا النوع من نظام التشغيل ، ويحتاج إلى ذاكرة أقل

وبالنسبة لأي حالة مختلفة عن حالة أنظمة التشغيل المتعددة فإن نظام التشغيل المنصوح به هو ntfs



5- التحويل من نظام الملفات fat32إلى ntfs:

انقر فوق ابدأ -كافة البرامج - البرامج الملحقة- موجه الأوامر dos ، وفي إطار موجه الأوامر اكتب الجملة التالية:

convert drive_letter: /fs:ntfs

[caution]يفضل استخدام النسخ واللصق ، أو كتابتها كماهي بالضبط في موجه الأوامر ، لأن أي حرف خطأ أو مسافة غير موضوعة قد تسبب للجهاز مالا يحمد عقباه[/caution]

على سبيل المثال تؤدي كتابة convert D: /fs:ntfsإلى تهيئة محرك الأقراص D بالتنسيق ntfs ، وإذا كان محرك الأقراص لديك هو C يمكنك كتابة نفس الجملة فقط أضف C بدل D .

التحويل العكسي من NTFS إلى FAT32 غير ممكن وسيسبب ضياع البيانات ، إلا في حال استخدام برنامج partition magic .

ملاحظة:
لمعرفة النظام الذي يستعمله حاسوبك قم بما يلي :

نفتح جهاز الكمبيوتر ، ثم ننقر بالماوس اليمين على القرص المطلوب ، ونختار الأمر خصائص حيث تظهر لنا نافذة خصائص القرص وتعرض لنا الخيار المسمى file system وتكتب لنا إما fat أو ntfs


وفي النهاية أرجو أن أكون قد وفقت في طرح هذا الموضوع المهم ، و عسى أن يستفيد منه الجميع

لكم تحياتي
ayham-111





 

- ]Safee[ -

بيلساني عميد

إنضم
Feb 21, 2010
المشاركات
3,307
مستوى التفاعل
69
المطرح
وين ما كان
رسايل :

همسه لمن أحبهم .. !! تذكر دائماً وانقشها على قلبك .. مادمت حيا كن لله كما يريد .. يكن لك فوق ماتريد .. الكل يريدك لنفسه الإ الله يريدك ... لنفسك..

شكراً عالمعلومات المهمة

وردة*
 

"أيهم"

بيلساني قوي

إنضم
Oct 9, 2008
المشاركات
1,507
مستوى التفاعل
24
المطرح
اللاذقية

كل الشكر لك صافي على المرور
وإن شاء الله يكون الموضوع عجبك
نورت الموضوع

تقبل مني كل التحية
أخوك أيهم

 

jamil alwafa

بيلساني نشيط

إنضم
Nov 1, 2011
المشاركات
68
مستوى التفاعل
1
شكراً لك على المعلومات
 

"أيهم"

بيلساني قوي

إنضم
Oct 9, 2008
المشاركات
1,507
مستوى التفاعل
24
المطرح
اللاذقية
كل الشكر لك أخوي جميل على المرور وإن شاء الله يكون الموضوع عجبك
نورت الموضوع

تقبل مني كل التحية
أخوك أيهم

 
أعلى