ناشطون يدعون الى مقاطعة الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
دعا ناشطون الخميس السوريين الى مقاطعة الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد في البلاد الذي حدد موعده في 26 شباط/فبراير.
ودعت لجان التنسيق المحلية، في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه "ابناء شعبنا إلى رفض ومقاطعة الاستفتاء المزعوم".
وكان الرئيس السوري بشار الاسد اصدر الاربعاء مرسوما يقضي باجراء استفتاء على مشروع دستور جديد في سوريا ينهي الدور القيادي لحزب البعث ويحدد الولاية الرئاسية بسبع سنوات تجدد لمرة واحدة، فيما تواصل السلطات عملياتها العسكرية والامنية.
وقالت لجان التنسيق ان تهدف من ذلك الى "التأكيد على هزال التأييد الشعبي للنظام المجرم"، مؤكدة ان "النظام الحالي فاقد منذ نشأته، للشرعية الدستورية والاجتماعية".
واكدت على ضرورة "اسقاطه برموزه ومرتكزاته كافة".
ورات اللجان المشرفة على الحركة الاحتجاجية في سوريا ان "الشعب السوري هو صاحب الشرعية الحقيقة وأفراده هم من سيضعون دستورهم الجديد عبر جمعية تأسيسية منتخبة بأصواتهم الحرة وإرادتهم المستقلة".
واشار البيان الى ان "ما قدمه (النظام) منذ بدء الثورة السورية المتقدة منذ منتصف اذار/مارس من إصلاحات مزعومة لا تعدو كونها محاولات يائسة لتجميل وجهه القبيح واللعب بعامل الزمن".
واتخذت الحكومة السورية في نيسان/ابريل 2011 قرارا بالغاء حالة الطوارىء وتبنت في تموز/يوليو الماضي قانونا يسمح بالتعددية في اطار الاصلاحات السياسية التي اعلنت لتهدئة الاحتجاجات غير المسبوقة في البلاد.
واعتبرت اللجان ان مشروع الدستور الجديد يكشف عن "استخفاف واضح بمطالب السوريين المزمنة في دستور عصري يساوي بين المواطنين ويفصل بين السلطات".
واضافت ان "استهتار النظام" بارادة السوريين يصل الى حد "تحويل حاجة وطنية إلى ورقة سياسية بيد دول نافذة وداعمه لوحشيته لا تزال تسوقه نظاما مبادرا للاصلاح".
وفي اول رد فعل دولي على مشروع الدستور، سارعت روسيا حليفة سوريا الى الترحيب بمشروع الدستور الجديد واعتبرته "خطوة الى الامام".
الا ان البيت الابيض وصف الاعلان بانه "مثير للسخرية".
وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض "الامر فعلا مثير للسخرية (...) انه يسخر من الثورة السورية".
ياتي ذلك قبل اجتماع للجمعية العامة للتصويت على مشروع قرار يدين حملة القمع في سوريا التي اسفرت عن مقتل اكثر من ستة الاف شخص منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية، بعد ايام من تصويت كل من الصين وروسيا بالفيتو على مشروع قرار مماثل في مجلس الامن.
 

jamil alwafa

بيلساني نشيط

إنضم
Nov 1, 2011
المشاركات
68
مستوى التفاعل
1
الدستور ممتاز ورائع ويعطي المواطن كل حقوقه فلماذا المقاطعة ؟؟

ثانياً من لم يعجبه الدستور فليقل ما لم يعجبه فيه ...

أنا قرأت الدستور جيداً واطلعت على كل بنوده واقتنعت كل القناعة به وسأصوت لأجله

شكراً لك عزيزي
 

زهرة النانرج

بيلساني نشيط

إنضم
Feb 21, 2012
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
اي استفتاء ومرسوم يصدر من المجرم لايجب تصويت عليه لانو كلو كلو كذب بكذب وحيله عشان يسكت ناس ودام بدانا بالثوره فلا رجوع عنها حتى تنحي واعدام
 

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
اي استفتاء ومرسوم يصدر من المجرم لايجب تصويت عليه لانو كلو كلو كذب بكذب وحيله عشان يسكت ناس ودام بدانا بالثوره فلا رجوع عنها حتى تنحي واعدام

الله محي أصلك هاد الكلام :24:
 
أعلى