نتانياهو لاوباما: الاسرائيليون "يقررون وحدهم" من يدافع عن مصالحهم

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء ان الاسرائيليين "يقررون وحدهم" من يدافع بشكل افضل عن مصالحهم، متوجها بكلامه الى الرئيس الاميركي باراك اوباما.
وقال نتانياهو ردا على سؤال حول تصريحات نسبت الى الرئيس الاميركي قبل اقل من اسبوع من الانتخابات التشريعية الاسرائيلية "اعتقد ان كل العالم يعرف ان المواطنين الاسرائيليين يقررون وحدهم من سيمثل بصدق المصالح الحيوية لدولة اسرائيل".
وتابع "في السنوات الاربع الاخيرة واجهنا ضغوطا كبيرة وسنواصل الدفاع عن مصالح اسرائيل الحيوية وامنها"، بحسب اقوال بثتها الاذاعة الاسرائيلية.
وكتب الصحافي الاميركي المعروف جيفري غولدبرغ اخيرا مقالا نقل فيه تصريحات لاوباما مفادها ان "اسرائيل لا تعرف ما هي مصلحتها"، وهي تصريحات ادلى بها في الاسابيع التي تلت حصول فلسطين على صفة دولة مراقب غير عضو في الامم المتحدة في اواخر تشرين الثاني/نوفمبر.
واكد غولدبرغ في المقال خصوصا ان اوباما ينظر الى نتانياهو "كسياسي جبان" في ما يتعلق بعملية السلام مع الفلسطينيين، وبانه "اسير لوبي المستوطنين" وان النشاط الاستيطاني المستمر يقود اسرائيل "على طريق قريب من عزلة تامة".
وتطرق المقال الى الغضب الذي ابداه نواب اسرائيليون يمينيون اتهموا الاربعاء الرئيس الاميركي باراك اوباما بالتدخل في الانتخابات التشريعية الاسرائيلية المقبلة في 22 كانون الثاني/يناير.
وقال مسؤولون كبار في حزب الليكود لصحيفة اسرائيل هايوم المجانية والمقربة من نتانياهو "هذا تدخل سافر من الرئيس الاميركي في الانتخابات الاسرائيلية".
وقال اخرون لصحيفة جيروزاليم بوست ان الرئيس الاميركي "ينتقم" من نتانياهو بعد دعمه العلني لمنافسه الجمهوري ميت رومني خلال الانتخابات الرئاسية الاميركية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.
ورفض مكتب نتانياهو التعليق على المقال.
واضاف غولدبرغ انه على الرغم من ان الولايات المتحدة لن تقطع مساعداتها لاسرائيل، الا ان الدولة العبرية قد تلاحظ قريبا "تحولا كبيرا" على الجبهة الدبلوماسية.
واكمل "قد تلاحظ اسرائيل في يوم قريب تحولا كبيرا في ما يتعلق بالحماية الدبلوماسية الاميركية --لدى الاوروبيين وخاصة في الامم المتحدة--"، مشيرا الى ان الولايات المتحدة قد لا تتدخل للحض على التصويت ضد القرارات التي تعتبر معادية لاسرائيل، وقد تمتنع حتى عن التصويت.
 
أعلى