نتنياهو لاوباما : شدد العقوبات اذا تحدت ايران الغرب

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
حث رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الاثنين على تشديد العقوبات المفروضة على ايران اذا واصلت طهران جهودها النووية اثناء التفاوض مع الغرب.
وسعى اوباما لتخفيف بواعث القلق الاسرائيلية بخصوص الحوار الدبلوماسي الامريكي مع ايران قائلا ان طهران يجب ان تثبت صدق نيتها بالافعال متعهدا بعدم تخفيف العقوبات قبل الوقت المناسب ومؤكدا استعداد واشنطن للجوء للعمل العسكري اذا فشلت كل الجهود الأخرى.
واستضاف اوباما نتنياهو في البيت الابيض بعد ثلاثة أيام فقط من اجرائه حديثا هاتفيا مع نظيره الايراني الجديد حسن روحاني في أرفع اتصال بين البلدين منذ أكثر من 30 عاما زاد الأمل في حل الأزمة النووية المستمرة منذ عشر سنوات.
وازعجت علامات التقارب الامريكي الايراني اسرائيل التي تتهم ايران بمحاولة كسب الوقت والتخلص من العقوبات الدولية المشددة مع مواصلة تطوير اسلحة نووية. وتنفي ايران انها تعمل على صنع قنبلة ذرية.
واشار نتنياهو الى قبول اسرائيل على مضض لتقارب اوباما مع ايران لكنه طالب فيما يبدو بأن تقدم طهران تنازلات فورية بتعليق الانشطة النووية الحساسة والا واجهت ضغطا دوليا اكبر.
وقال نتنياهو وهو جالس بجانب اوباما "اعتقاد إسرائيل الراسخ هو أن العقوبات ينبغي تشديدها اذا وصلت ايران برنامجها النووي خلال المفاوضات."
وقال اوباما انه يدخل المفاوضات مع ايران "برؤية واضحة للغاية" وانه مستعد لاختبار مبادرات روحاني لكنه قال "اي شيء نفعله سيتطلب اعلى معايير التحقق لكني يتسنى لنا تقديم ذلك النوع من تخفيف العقوبات الذي اعتقد انهم يتطلعون اليه."
غير انه لم يقل إنه يوافق على دعوة نتنياهو لتشديد العقوبات اذا واصلت ايران عملها على صنع اسلحة نووية.
والحقت العقوبات الدولية الحالية ضررا جسيما باقتصاد إيران بما في ذلك قطاعها النفطي.
 
أعلى