نيويورك تايمز: القوات الأمريكية ستتعرض لخطر محدق خلال انسحابها من أفغانستان

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم السبت: إن القوات الأمريكية ستقع تحت خط النار فى وقت استعدادها لتسريع وتيرة انسحابها من أفغانستان حيث سيسعى مقاتلو حركة طالبان لشن هجمات موجعة خلال مغادرة الجنود.
وذكرت الصحيفة فى تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني، أن القوات الأمريكية تدرك أنها ستكون فى الموقف الضعيف فى ساعاتهم الأخيرة فى أفغانستان، حيث سيتم نزع أنظمة المراقبة والتحذير المبكرة كما تدرك طالبان أيضا هذا الأمر.
وقالت الصحيفة: إن هناك تقارير استخباراتية تفيد بأن مقاتلى حركة طالبان يعملون مع قرويين لتنفيذ هجمات موجعة ضد الجنود الأمريكية المغادرة، كما قام المسلحون منذ يومين برحلة تجريبية فى منطقة حاجى راحمودين فى تحرك نادر جدا بشأن الانخراط بشكل مباشر في تبادل لإطلاق النار ولو قصير عقب إزالة القوات أجهزة حيوية.
وأشارت الصحيفة إلى خطاب الرئيس الأمريكى باراك أوباما الذى ألقاه الأسبوع الماضى أن الولايات المتحدة ستنهي مهمتها في أفغانستان وتحقق هدف هزيمة صلب القاعدة، مشيرا إلى أنه تمت إعادة 33 ألفا من القوات الأمريكية إلى الولايات المتحدة وأن بلاده ستتحول هذا الربيع إلى موقف الداعم بينما تلعب القوات الأفغانية الدور الطليعي.
إلا أن الصحيفة لفتت إلى حقيقة لاذعة حيال هذه العملية ألا وهى أن بعضا من القوات المغادرة ستقع تحت خط النار فى المناطق التى تخضع لسيطرة حركة طالبان، حيث إن فكرة تولى الأفغان قيادة العملية الا نية لا يزال فى محض الشك والغموض.
وذكرت الصحيفة أن حركة طالبان لم تتخل فى بعض المناطق عن القتال المستمر حيث يخشى العديد من الأفغان الذهاب أو التواجد فى هذه المناطق مثل مدينة قندهار.
وتابعت الصحيفة أن مسئولين فى الإدارة الأمريكية أعلنوا العام الماضى أنهم سيقررون حجم وعدد التواجد الأمريكى عقب حلول عام 2014 وذلك قبل تحديد جدول انسحاب القوات خلال العامين المقبلين، فيما قال مسئولون: إن الرئيس أوباما لن يتخد القرار حيال القوة القائمة بعد عام 2014 التى لن يزيد قوامها على تسعة آلاف ثم تخفض تدريجيا.
 
أعلى