هزيمة برشلونة بـ «نصف ريال»


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

عواصم - ا ف ب - فرض ريال مدريد هيمنته على برشلونة هذا الموسم عندما تغلب عليه 2-1 امس في المرحلة 26 من بطولة الدوري الاسباني لكرة القدم على ملعب «سانتياغو برنابيو»، محققا فوزه الثالث في 6 مباريات على غريمه هذا الموسم مقابل تعادلين وخسارة واحدة.
واللافت ان ريال حقق فوزه بتشكيلة شبه احتياطية في الشوط الاول، لكن هذا لم يمنع برشلونة من الاستمرار في الصدارة بفارق 13 نقطة عن ريال الثالث، وبات بإمكان اتلتيكو مدريد الثاني تقليص الفارق مع برشلونة الى 9 نقاط عندما يحل على ملقة اليوم.
وهذه الخسارة الثانية فقط لبرشلونة هذا الموسم في الدوري، بعد الاولى امام مضيفه ريال سوسييداد (2-3) في 19 يناير الماضي.
وهذا الكلاسيكو الـ225 بين الفريقين، ففاز ريال 90 مرة وبرشلونة 87 مرة.
ولم يسقط ريال مدريد على ارضه منذ 25 مباراة، وتعود خسارته الاخيرة الى 10 ديسمبر 2011 امام برشلونة بالذات (3-1).
ونجح ريال في تحقيق الفوز على ضيفه برشلونة لاول مرة منذ مايو 2008 عندما سجل راوول غونزاليس اخر اهدافه في الكلاسيكو (4-1).
وكان برشلونة تعرض لخسارة محرجة امام ضيفه ريال مدريد 1-3 الثلاثاء الماضي في اياب نصف نهائي الكأس بعد تعادلهما ذهابا 1-1 وفقد لقبه، كما انتهت مباراتهما ذهابا في الدوري بالتعادل 2-2، وذلك بعد افتتاح الموسم باحراز ريال لقب الكأس السوبر المحلي لخسارته خارج ارضه 2-3 وفوزه 2-1 في ملعبه.
وهناك احتمال ضئيل ان يتواجه الفريقان لاحقا في مسابقة دوري ابطال اوروبا، لان ريال سقط في فخ التعادل مع ضيفه مانشستر يونايتد الانكليزي 1-1، فيما مني برشلونة بخسارة قاسية على ارض ميلان الايطالي 2-صفر.
وخاض مورينيو المباراة بتشكيلة احتياطية فزج بالمهاجم الفارو موراتا (20 عاما) والغاني مايكل ايسيان والكرواتي لوكا مودريتش والبرازيلي كاكا وخوسيه كايخون، فيما بقي النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي ارهق دفاع برشلونة في المواجهات الاخيرة على مقاعد البدلاء الى جانب الالمانيين سامي خضيرة ومسعود اوزيل والظهير الفارو اربيلوا والمهاجم الارجنتيني غونزالو هيغواين، وغاب بسبب الايقاف الارجنتيني انخل دي ماريا والاصابة الحارس ايكر كاسياس.
من جهته، اعتمد جوردي رورا المدرب الموقت بديل تيتو فيلانوفا الذي يخضع لعلاج في الولايات المتحدة من مرض خبيث، على دافيد فيا وتياغو الكانتارا وخافيير ماسكيرانو على حساب سيسك فابريغاس وكارليس بويول والتشيلي اليكسيس سانشيس، كما غاب نجم الوسط تشافي والفرنسي اريك ابيدال ومارتن مونتويا بسبب الاصابة.
افتتح ريال التسجيل عبر الفرنسي كريم بنزيمة (6)، لتهتز شباك برشلونة للمباراة الـ13 على التوالي.
وكان رد برشلونة خجولا، لكن من هجمة خاطفة، حصل الارجنتيني ليونيل ميسي على تمريرة طويلة، فراوغ سيرخيو راموس وسدد من داخل المنطقة كرة ارضية سكنت شباك الحارس دييغو لوبيز (18).
وهذا الهدف الثامن عشر لميسي في الكلاسيكو بين ريال وبرشلونة ليعادل رقم الاسطورة الارجنتينية-الكولومبية-الاسبانية الفريدو دي ستيفانو نجم ريال في خمسينيات وستينيات القرن الماضي.
كما عزز ميسي صدارته لترتيب الهدافين بتسجيله 39 هدفا في 26 مباراة، وهز الشباك للمرة السادسة عشرة على التوالي في الدوري والحادية عشرة خارج ارضه (رقمان قياسيان)، والرابعة في اخر 5 زيارات لملعب «سانتياغو برنابيو». اصبح ميسي اللاعب الاجنبي الاكثر خوضا للكلاسيكو مع 25 مباراة متخطيا رقم البرازيلي روبرتو كارلوس (24).
وزج مورينيو برونالدو وخضيرة بدلا من بنزيمة والبرازيلي كاكا (58).
وترجم ريال افضليته بهدف ثان عندما ارتقى المدافع سيرخيو راموس لركنية ولعبها قوية في المقص الايسر لمرمى الحارس فيكتور فالديس (82).
وطالب لاعبو برشلونة الحكم ميغل انخل بيريز لاسا بركلة جزاء عندما سقط البرازيلي ادريانو امام راموس (90+2)، لتنتهي المباراة بفوز ريال في اجواء مشحونة طرد على اثرها فالديس بعد صافرة النهاية لاحتجاجاته.
وتستكمل المرحلة اليوم بمباريات غرناطة مع ريال مايوركا، اسبانيول مع بلد الوليد، ريال سوسييداد مع ريال بيتيس وملقة مع أتلتيكو مدريد، وتختتم غدا بمباراة اشبيلية مع سلتا فيغو.
انكلترا
يبرز «دربي» شمال لندن اليوم بين الغريمين التقليديين توتنهام وارسنال على ملعب «وايت هارت لاين» في معركة مثيرة على حجز المركز الرابع المؤهل إلى دوري ابطال اوروبا، وذلك في المرحلة 28 من بطولة انكلترا.
ويستطيع توتنهام ان يوجه ضربة معنوية لجاره لانه سيبتعد عنه بفارق 8 نقاط في ترتيب المسابقة اذا نجح في التغلب عليه.
ويعول توتنهام على جناحه «النفاثة» الويلزي غاريث بايل الذي يخوض موسما استثنائيا ويسجل اهدافا رائعة كان اخرها تسديدته الصاروخية في مرمى وست هام الاثنين الماضي، وقد رشحه النقاد لاحراز لقب افضل لاعب في الدوري هذا الموسم.
وتختتم المرحلة غدا بلقاء استون فيلا مع مانشستر سيتي.
المانيا
بدأ العد التنازلي لاحراز بايرن ميونيخ اللقب الـ23 في تاريخه وتعزيز رقمه القياسي، في ظل هيمنته الصارخة وتدهور مستوى باقي منافسيه.
الفريق البافاري الفائز في مبارياته الست الاخيرة في الدوري، يتصدر ترتيب البوندسليغا بفارق كبير من النقاط عن بوروسيا دورتموند حامل اللقب في الموسمين الاخيرين، وسيخوض مواجهة مضيفه هوفنهايم اليوم في المرحلة 24 منتشيا من الثأر لخسارته في نهائي مسابقة الكأس الاخيرة امام دورتموند بالذات، بعد الفوز عليه الاربعاء 1-صفر في نصف النهائي.
ويقدم الفريق البافاري مستويات رائعة راهنا، اذ يملك اقوى هجوم (63 هدفا)، وافضل دفاع (8 اهداف).
وما يسهل من مهمة بايرن، تعثر هوفنهايم في المركز قبل الاخير واحرازه فوزا وحيدا في اخر 13 مباراة.
ويلعب اليوم ايضا فورتونا دوسلدورف مع ماينتس.
وكان اينتراخت فرانكفورت، المنافس على احدى البطاقات المؤهلة الى دوري ابطال اوروبا، واصل نتائجه المخيبة في الاونة الاخيرة وفشل في تحقيق الفوز للاسبوع الخامس على التوالي وذلك بسقوطه على ارضه امام بوروسيا مونشنغلادباخ صفر-1 الجمعة في افتتاح المرحلة.
ويدين مونشنغلادباخ باستعادة نغمة الانتصارات الى الهولندي لوك دي يونغ الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 22.
إيطاليا
انتهت موقعة القمة التي جمعت يوفنتوس حامل اللقب والمتصدر مع مضيفه نابولي الثاني بالتعادل 1-1 على ملعب «سان باولو» في افتتاح المرحلة 27 من الدوري الايطالي.
وكان يوفنتوس المستفيد من هذه النتيجة رغم انه فشل في تحقيق فوزه الاول في «سان باولو» منذ 30 سبتمبر 2000 (2-1)، اذ حافظ على فارق النقاط الست الذي يفصله عن نابولي الذي اكتفى بنقطة واحدة للمرحلة الرابعة على التوالي.
استهل يوفنتوس الذي يستعد لاستضافة سلتيك الاسكتلندي الاربعاء المقبل في اياب الدور الثاني من دوري ابطال اوروبا (3-صفر ذهابا)، المباراة بشكل مثالي اذ افتتح رجال المدرب انتونيو كونتي التسجيل منذ الدقيقة 10 بكرة رأسية صاروخية من قلب دفاعه جورجيو كييليني.
وتمكن نابولي من ادراك التعادل بكرة صاروخية اطلقها السويسري غوكهان ايلنر من خارج المنطقة فتحولت من رأس المدافع ليوناردو بونوتشي وخدعت الحارس جانلويجي بوفون (43).
وذكرت وسائل إعلام إيطالية أن جماهير نابولي ألقت بالحجارة والزجاجات والبيض على حافلة تقل لاعبي يوفنتوس في طريقهم إلى الاستاد لخوض المباراة.
كما تحطمت إحدى نوافذ الحافلة لكن دون أن يلحق أي أذى باللاعبين، وذلك بجوار الاستاد بعد أن غادرت بعثة يوفنتوس فندق الإقامة تحت حماية الشرطة التي استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريق الجماهير.
وهوجمت ثلاث حافلات تقل جماهير يوفنتوس الذي اشتبكت مجموعة من جماهيره مع الشرطة خارج الملعب بعد إشعال النار في سيارة وإلحاق أضرار بسيارتين أخريين.
ويلتقي كاتانيا مع انترميلان اليوم.
واستبعد اندريا ستراماتشيوني مدرب انتر المهاجم انطونيو كاسانو من المباراة بعد خلاف في ملعب التدريب.
وذكرت وسائل اعلام محلية أن انتر أوقف كاسانو بعدما اقترب هو ومدربه من تبادل اللكمات بين بعضهما البعض.
وقال ستراماتشيوني في مؤتمر صحافي: «ما حدث يمكن أن يحدث في أي غرفة تغيير ملابس في الدوري الايطالي. لم يحدث أي احتكاك بدني. فقط دارت مناقشة مثلما حدث في السابق».
ويلتقي اليوم تورينو مع باليرمو، بولونيا مع كالياري، كاتانيا مع انترميلان، فيورنتينا مع كييفو، بيسكارا مع اودينيزي، سمبدوريا مع بارما، سيينا مع اتالانتا، وروما مع جنوى.
 
أعلى