هل تعلم / جفاف الحلق لا يعني الإصابة بالسكري


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

ليس كل جفاف في الحلق يعني الإصابة بمرض البول السكري «dm» فكثير من الحالات يؤدي إلى الشعور بجفاف الحلق ونشاف الريق مثل حالات التعرق الغزير أو المعاناة من التهاب الحلق نتيجة الاصابة بالفيروسات والميكروبات التي تصيب الحلق والزور. وقد يشعر الإنسان عند الاستيقاظ من النوم بنشاف الريق وجفاف الحلق إذا كان الأنف مسدودا مثل الاصابة بالزكام أو حساسية الأنف أو انسدادها لوجود لحمية أو الشخير أثناء النوم لأسباب عديدة.
وفي كل هذه الحالات يكون التنفس عن طريق الفم فيؤدي ذلك إلى الشعور بنشاف الريق وجفاف الحلق، وعند الاستيقاظ وشرب الماء والسوائل تختفي هذه المعاناة، كذلك كثير من الأدوية تسبب جفاف الحلق مثل الأتروبين ومشتقاته التي تصنع منها أدوية علاج المغص المعوي والكلوي وأدوية علاج تشنج القولون والمعدة.
كذلك الأدوية المضادة للقلق والاكتئاب النفسي والعقاقير المضادة للهستامين التي تستخدم في علاج الحساسية وبعض أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم والمدرة للبول.
كذلك الأدوية المزيلة للاحتقان المستخدمة في علاج البرد والرشح والزكام وبعض أدوية توسيع الشُعب الهوائية، كذلك من أهم أسباب الشعور بجفاف الحلق والريق حالات التوتر العصبي والقلق النفسي والشعور بالخوف والاضطراب، كما في أيام الامتحانات وأثناء السفر وغيرها.
 

دموع الورد

رئيس وزارء البيلسان

إنضم
Dec 19, 2009
المشاركات
13,384
مستوى التفاعل
139
المطرح
هنْآگ حيثّ تقيأت موُآجعيّ بألوُآنْ آلطيفّ..
رسايل :

يااارب انا في قمة ضعي وفي عز احتياجي اليك فكن معي

في كثير امراض بتتشابه اعراضها ومو دائما بكون التشخيص صحيح

يسسلمو للمعلومات يا حلوة :24:

 

إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

الله يسلمك يا رب وردة*


نورتِ وردة*
 
أعلى