هل يزدهر الفنّ من دون مشرط النقد؟

DE$!GNER

بيلساني محترف

إنضم
Apr 4, 2011
المشاركات
2,637
مستوى التفاعل
44
المطرح
بين الأقلام والألوان ولوحات التصميم
الثورة التقنية فجّرت الخيارات. من الفضائيات إلى الإنترنت ومواقع التواصل. هذه الأدوات فتحت الخيارات أمام الفرد لتجعله أكثر حرية في مطالعة أو مشاهدة أو الاستمتاع بالفن والفكر والنص الذي يريد. هناك جيل سابق لم يستوعب هذا التغيير. قد تطلق عليه تسمية «الجيل الأبدي»، الذي يطمح إلى ديمومته في كل ما ينتجه، من دون أن يواكب صرعات العصر ومستجدات الزمن. يستوي في ذلك أصحاب النتاج الأدبي والفني والفكري. ولنأخذ على ذلك مثلاً المسلسلات الرمضانية، فقد مرّ الموسم وبدأ النقاد يطرحون آراءهم حيالها. بعض الفنانين تقبل النقد بصدر رحب، لأنه يفهم معنى الفن، وبعض آخر رأى أن نقد العمل يقتضي نقد الذات بالضرورة، لهذا يبدون غاضبين، يدافعون عن نتاجهم مهما كانت درجة ضعفه، وبكل شراسة!

بعض الأعمال أخذ قيمته من سياقه التاريخي. وإذا كان العمل استمر سنواتٍ طويلة وسبق في طرحه الأعمال التي كانت تضارعه زمنياً، فإن هذا لا يعني أن العمل يجب أن يبقى بناءً على سبقه التاريخي. الفن صيغة تجدد، وبالنقد يتم محض العمل الفني، وقراءة العمل الفني أساساً قراءة نقدية. العمل الفني لا يحكم عليه بالصواب والخطأ لأنه ليس فكرة وإنما صيغة. الفن لوحة، أو صورة، أو خريطة بصرية سينمائية. كل قراءة لعمل فني، مهما كانت إيجابيتها، هي قراءة نقدية. الأعمال الفنية التي تطرح من الضروري أن تكون مفتوحة لفضاء النقد. العمل الفني له نمط الألوان. قراءة العمل الفني قراءة ذوقية تعتمد على الخبرات الذاتية والتجارب المتعيّة الحيوية. الفنان حين يخاف من نقد أعماله الفنية، أو يضجّ بالصخب حينما ينتقد مسلسله، أو لوحته أو موسيقاه، إنما يغلق ويزهق حاسّته الفنية، ويجعل من تجربته التي قدمها تجربةً مكتملة، وتلك ذروة الانتحار والإفلاس.

بقراءة تجارب الممثلين العالميين، نطّلع على نقدٍ ذاتي فذّ. وبإنصاتنا للقاءاتهم ومقابلاتهم نعلم أن الفن رؤية، وليس مجرد تهريج. الفنان الحائز جائزتي أوسكار، دانيال داي لويس، حين فشل أحد أفلامه، شعر بالتعاسة، وغاب عن الأعمال الفنية سنوات. وكان يجلد نفسه، كما تَذكُر زوجته، بلا هوادة. وهذا هو الطبيعي. فالمبدع لا يكتمل إبداعه إلا حين يكون العارف الأول لمواضع ضعفه، ولثغرات إنتاجه. فريدريك نيتشه كان يقول: «إنني عارفٌ لنفسي جيداً وأجلدها كل يوم بلا هوادة». الإبداع أداء نقدي، والفرز في أثناء ممارسة العمل الإبداعي، سواء باختيار زاوية الصورة بالنسبة للفوتوغرافي، أو للكلمات بالنسبة إلى الكاتب، أو للنصوص والشخصيات بالنسبة إلى الممثل... كل ذلك الفرز يعبر عن رؤية نقدية ذاتية. الفرز حالة نقدية، والاختيار صيغة تحددها الخبرات التي يكتسبها المبدع من خلال قراءاته وتجاربه وخبرته في الإبداعات الخلابة التي قام بها المنافسون له في مجال اختاره.

بعض الفنانين الذي أغلق رحلته مع الفن بأعمالٍ اعتبرها مجرد مصادر دخل، من دون إنصاتٍ للنقد المطروح، يستدعي الأسف. إن إغلاق الرؤية تجاه الطرح النقدي يعني إغلاق التجربة الفنية، ومن هنا يتخذ الفنان طريقه نحو التآكل والجمود. فمن يعتبرون ما يقدمونه ذروة ما يتمنونه، أو خاتمة أعمالهم التي يريدون إنجازها، إنما يعبرون عن انتهاء القدرات التي ظنوا أنهم يتمتعون بها.

التجربة الفنية الخلاّقة هي تلك التي تكون كالنهر، تتجدد. وحين نكرر أي إبداعٍ ناجح، فإن المبدع يطرح عمله الناجح كصيغة مملة. العمل الفني أكبر من الذات. إنه قرين الحسّ والتجربة والخبرة الوجودية. وإذا كان الشاعر العظيم هو ذلك الذي لم يعثر بعد على النص الذي يريد، فكذلك الفنان المتجدد يجب ألا يعثر وألا يستطيع العثور على العمل الذي يريد. الإبداع والفن رحلة بلا نهاية، ويجب أن تكون بلا نهاية.
 

ندى القلب

المحاربين القدماء

إنضم
Jul 14, 2009
المشاركات
16,493
مستوى التفاعل
151
رسايل :

كالسجناء نلتقي وعيوننا معلقة على الزمن الهارب _ العائم مثل طائرة ورقية يلهو بها طفل لا مبال

فعلاا يجب ان تكون رحله الفن بلا نهايه

وان لايظن اي فنان انه وصل للقمه لانه عندها ستكون النهايه

لكن ..................

يسلموو للمقال ديزاينروردة*

 

DE$!GNER

بيلساني محترف

إنضم
Apr 4, 2011
المشاركات
2,637
مستوى التفاعل
44
المطرح
بين الأقلام والألوان ولوحات التصميم
أشكر متابعتك الدائمة ندى القلب... وجودك يمتعني دوماً... وردة*
 
أعلى