هولاند يؤكد مشاركة القوات الفرنسية في معارك مالي

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
اكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مشاركة قوات مسلحة فرنسية "بعد ظهر" الجمعة في القتال ضد مجموعات مسلحة اسلامية ودعما لقوات الجيش المالي.
واوضحت الرئاسة الفرنسية ان قرار التدخل ياتي "في نطاق الشرعية الدولية" وانه اتخذ "صباح الجمعة بالاتفاق مع الرئيس المالي ديونكوندا تراوري".
واوضح الرئيس الفرنسي "ان مالي تواجه اعتداء من عناصر ارهابية قادمة من الشمال يعرف العالم كله وحشيتها وتعصبها. واصبح الامر بالتالي اليوم يتعلق بوجود هذه الدولة الصديقة وبامن سكانها وامن مواطنينا البالغ عددهم ستة آلاف هناك".
واضاف "ولذلك فقد استجبت لطلب المساعدة المقدم من رئيس مالي والمدعوم من دول غرب افريقيا. وبالتالي فان القوات الفرنسية قدمت بعد ظهر اليوم دعمها للوحدات المالية للتصدي لهذه العناصر الارهابية".
واكد هولاند ان "هذه العملية ستستمر الوقت اللازم" وان "فرنسا ستكون دائما حاضرة حين يتعلق الامر بحقوق شعب يريد ان يعيش حرا وفي ظل الديموقراطية".
وقبل ساعة من تصريح هولاند اكد قائد العمليات المالي ان جنودا فرنسيين وسنغاليين ونيجريين يدعمون قوات بلاده في مدينة سافاري وسط مالي.
وقبل المباحثات الهاتفية صباح الجمعة بين هولاند ورئيس مالي، كان للرئيس الفرنسي خلال الاسبوع "اتصالات عديدة" مع قادة الدول الافريقية في المنطقة، بحسب ما افاد مقربون من الرئيس الفرنسي.
وشن جيش مالي الجمعة هجوما مضادا بمساعدة فرنسا ودول اوروبية اخرى، لاستعادة مدينة في وسط البلاد استولى عليها الخميس المسلحون الاسلاميون الذين يهددون بالتقدم باتجاه المناطق الجنوبية الخاضعة لسيطرة الحكومة المالية.
 
أعلى