هيومن رايتس ووتش تندد بسجن كويتي بسبب تغريدات اعتبرت مسيئة للنبي محمد

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
نددت منظمة هيومن رايتس ووتش الاربعاء بحكم بالسجن خمس سنوات اصدرته محكمة كويتية بحق شيعي بتهمة نشر تغريدات اعتبرت مسيئة للنبي محمد واغضبت السنة بشكل اساسي.
ومصعب شمساه هو ثاني مغرد شيعي كويتي يحكم عليه بالسجن في غضون اقل من شهر بسبب تغريدات من هذا النوع.
وكانت محكمة الاستئناف الكويتية اصدرت الشهر الماضي حكما بالسجن عشر سنوات على حمد النقي بسبب تغريدات اعتبرت مسيئة للنبي محمد.
وشمساه، وهو في مطلع العشرينات من عمره، اوقف في ايار/مايو الماضي بعد ان كتب على تويتر ان نسب الامام الحسين بن علي، حفيد النبي، افضل من نسب النبي نفسه، ما تسبب بموجة من الغضب لدى السنة الذين يشكلون غالبية المواطنين في الكويت.
وقالت هيومن رايتس ووتش في بيان انه "يتعين على السلطات الكويتية ان تسقط جميع التهم التي وجهت الى شمساه بسبب تصريحات دينية سلمية".
واعتبرت مديرة المنظمة لمنطقة الشرق الاوسط ساره لي ويتسون ان "اعطاء الحكومة الكويتية نفسها سلطة تحديد ما هو مسيء للدين وسجن الاشخاص على اساس ذلك يشكل اهانة لكل الكويتيين".
ومنذ اندلاع ازمة سياسية في حزيران/يونيو 2012، شددت السلطات الكويتية القيود على حرية التعبير ووجهت الى عشرات المعارضين والناشطين على الانترنت تهما تتعلق باهانة الامير والاساءة الى النبي محمد اضافة الى تهم اخرى.
واعتبرت المنظمة انه "يحب اسقاط التهم عن جميع الذين اتهموا او حكموا لا لسبب غير التعبير السلمي في مسائل، ايا تكن حساسية هذه المسائل".
 
أعلى