واشنطن تحذر دمشق بضرورة ضمان امن اسلحتها الكيميائية

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
[h=2]حذرت الولايات المتحدة الجمعة سوريا بانها "ستتحمل المسؤولية" اذا لم تضمن امن اسلحتها الكيميائية، اثر ورود مقال المح الى نقل بعض تلك الاسلحة خارج اماكن تخزينها.
وفي عددها الصادر الخميس، اشارت صحيفة وول ستريت جورنال الى احتمال نقل اسلحة كيميائية من اماكنها وذلك نقلا عن تقارير استخباراتية.
وصرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند "قلنا بوضوح مرات عدة ان الحكومة السورية مسؤولة عن حماية مخزونها من الاسلحة الكيميائية".
واضافت خلال زيارة لوزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الى كمبوديا ان "الاسرة الدولية ستطالب بمحاسبة المسؤولين السوريين الذين يفشلون في تحمل هذه المسؤولية".
وتابعت الصحيفة ان مسؤولين اميركيين يخشون ان تستخدم هذه الاسلحة ضد متمردين او مدنيين. كما يعتقد اخرون ان نقل الاسلحة هو لابعادها بحيث لا تصل اليها المجموعات المسلحة والقوى الغربية.
واوضحت الصحيفة ان الادارة الاميركية "قلقة خصوصا حول المخزون السوري من غاز السارين". ويشتبه ايضا بان لدى سوريا مخزونا من غاز الخردل ومن الزرنيخ.
من جانبه رفض المتحدث باسم البنتاغون جورج ليتل التعليق على معلومات صحيفة وول ستريت جورنال، معتبرا انه "من المهم جدا ان يبقي النظام السوري على سيطرته على مخزونه من الاسلحة الكيميائية"، وهو الوضع الحاصل حاليا برأيه.
وقال "نراقب ذلك من كثب، ليست الولايات المتحدة وحدها بل الاسرة الدولية".
وفي حزيران/يونيو، اكد مساعد رئيس الاركان الاسرائيلي الجنرال يائير نافيه ان سوريا تملك "اكبر ترسانة اسلحة كيميائية في العالم" تم تطويرها منذ 40 عاما. ومن بين الغازات الموجودة في ترسانتها غاز السارين، غاز الاعصاب وغاز الخردل.
وتشهد سوريا منذ اذار/مارس 2011 انتفاضة شعبية ضد نظام بشار الاسد تواجه بقمع دموي عنيف.
واوقعت اعمال العنف اكثر من 17 الف قتيل في غضون 16 شهرا، قرابة الثلثين منهم من المدنيين، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.[/h]
 

~جرح وطن~

بيلساني فعال

إنضم
Jul 7, 2012
المشاركات
161
مستوى التفاعل
3
المطرح
رياض النحس
اعتقد انوا عدد الشهداء بسوريا قرابة المليون
 
أعلى