وبالوالدين إحسانا .........؟؟؟؟؟؟

The Hero

الأســــــــــــــطورة

إنضم
Jun 29, 2008
المشاركات
20,104
مستوى التفاعل
69
المطرح
في ضحكة عيون حبيبي
رسايل :

شكرًا للأشواك علَّمتني الكثيرَ


بالوالدين احسانا --------
أحزان الوالدين في خريف العمر.. الأبناء تحجَّرت قلوبهم
ما من يومٍ إلا وتطالعنا الصحف بجرائم يهتزُّ لها الوجدان، ويرفض العقل تصديق أنها جرائم يرتكبها فلذات الأكباد في حق آبائهم وأمهاتهم، وتخلوا عن أسمى المشاعر وأنبل الأحاسيس، والمثير للانتباه حقًّا هو أن تزداد هذه الظاهرة وتنمو بصورةٍ تستدعي التعرف على أسبابها ومحاولة علاجها
الإفراط الشديد فى تربية الأبناء
الدكتور محمد مصطفى- أستاذ الصحة النفسية بجامعة الأزهر- يرى أن الإفراط الشديد في تربية الأبناء سواء بالتدليل الزائد أو باستخدام الشدة في التعامل معهم لها أثرٌ نفسيٌّ كبيرٌ في عقوق الأبناء للآباء، مشددًا على خطورة استخدام العنف والشدة مع الأطفال؛ لأن هذا الأمر يزيد من الضغوطِ المكبوتة عند الأبناء ويؤدي إلى انهيارهم، وتظهر بعض السلوكيات عليهم كالعناد والتعامل مع الوالدين بأسلوبٍ غير لائق من خلال رفع الصوت أو العبوس في وجهَيْهما والتهرب من المسئوليات.
وفي هذا السياق يشير الدكتور محمد مصطفى إلى خطورة تعامل الأب بصفةٍ خاصة بشدة مع الابن، خاصةً في هذا العصر الذي كثُرت فيه المغريات الكثيرة أمام الشباب، بل يرى ضرورة استيعاب الأبناء ومحاورتهم واستخدام الوسطية في التعامل معهم.
ويُحذِّر أيضًا من ازدواجية التعامل مع الابن، ففي الوقت الذي لا يجد سوى العنف والشدة من الأب يجد التدليل الزائد من الأم، وكلا التعاملين مع الابن يؤدي إلى نتائج سلبية على نفسية الابن أو الابنة، ولهذا ينصح بعدم الإفراط سواء في استخدام الشدة أو اللين مع الأبناء.
سيطرة المادة
ومن جانبه يوضح الدكتور أحمد المجدوب- المستشار بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية- أن ما نراه في المجتمع من ظواهر مختلفة لعقوق الأبناء للآباء إنما هي ظاهرة طبيعية للتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية التي يمر بها المجتمع المصري والأسرة المسلمة، مشيرًا إلى أن التنشئة التي تقوم بها الأسرة لأبنائها تلعب الدور الرئيسي في تشكيل وتكوين هؤلاء الأبناء.

يضيف د. المجدوب أنَّ عمليةَ التنشئة تتكون من عنصرين أساسيين؛ الأول يتمثل في التوجيهات المباشرة للأبناء، والثاني في القدوة، فالأبوان مرايا للطفل الصغير يلاحظ ما يفعله الأبوان فيحاكيهما، وهذا أخطر من التوجيه، وهنا يؤكد المجدوب افتقاد الأسرة المسلمة القدوة الصالحة بسبب سيطرة المادة على كافة أوجه الحياة وفقدان المجتمع للقيم الأصيلة، فانشغل الآباء بجمع الأموال ولم ينشغلوا بالتكوين الخُلقي والديني للأبناء.
ولهذا يرجع د. المجدوب التقصير في التنشئة للآباء وحدهم، موضحًا أن هؤلاء الأبناء إنما تربوا في بيوت أسرهم، وإن هذا الجحود إنما هو ثمرة للتنشئة الخاطئة، هذا مع افتقاد الأخلاق والدين في المدارس ودور التنشئة الأخرى، فالمجتمع بأكمله مشتركٌ في هذه الجريمة؛ حيث نجد نتيجةً لهذه الأسباب أن يخرج طفلٌ لا دينَ له ولا أخلاقَ ولا تربيةَ.. فهل مثل هذا الابن يُنتظَر منه وفاءٌ وإخلاص؟!
أساليب وافدة
وكل هذه الجرائم إنما ترجع إلى غياب الإيمان وما يعززه من تراحمٍ وعاطفةٍ ومحبةٍ وخير، وأيضًا الفهم الخاطئ للدين وتعاليمه، ثم أخذنا بالأساليب التربوية والاجتماعية المستوردة الدخيلة على مورثاتنا العقدية والثقافية..
هذا ما أكدته الدكتورة عبلة الكحلاوي-
عميد كلية البنات ببورسعيد جامعة الأزهر- وهي تقول:
إن الله تعالى يقول في كتابه العزيز: ﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُوَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا﴾(الإسراء: من الآية 23)، صدق الله العظيم، ووضع الحكيم العليم أهلة النور العلوية على أرضٍ دحاها بقدرته كإشارةٍ لبدء التكليف بالخلافة، وذلك من خلال إيمان بوحدانية، شهدت به فطرة سوية لكي تعمر الدنيا بالسكينة والاطمئنان، وعقيدة تصنع حضارة، وعبادة تربي جيلاً صالحًا، ثم جعل الأبوة وعاء القدرة ونقطة البدء، وجعل منها البنوة، ليحفظ بها سر الديمومة... بنوة هي بعض الأبوة.
وتشير الدكتورة عبلة إلى أنه لحكمةٍ جليلةٍ جعل محبة الأبناء غرسًا أصيلاً لصيقًا بنسيج القلوب، والعقول، والضمائر، كما جعل منبتهم في أحشاء البدن ينمو، ويتدفق من ماء دافق يخرج من الصلب والترائب.
وتقول: إنها عاصفة فطرية لاهفة جامحة، يذوب فيها الإنسان بإرادته وفق حركة الحياة من أجل أبنائه؛ لأنهم أمل الأبوة، وأحلامها، وكنوزها المدخرة وعالمها الممتد المجدد لوجودها الفاني، لهذا كان الاحتواء بالتربية والرعاية والحضانة.
ولذا كان التمكين في الأرض، بالعمل والتملك والتوريث، ثم كان التدريب على ممارسة فنون الترقي لبلوغ ذروة الأمنية فيتحول الجهد والسعي تلقائيًّا إلى مصادر تأمينية ترعى الأمنية.. تلك التي تختلف بحسب درجة الوعي الإيماني، ونوعية الثقافية والعمل.
وتضيف الدكتورة عبلة الكحلاوى: إن محبة الأبوة تأتي متفردة منطلقة من فطرة مقدرة موصولة مكنونة تختلف عنها في الأبوة لا تنفك عنها أبدًا بخلاف عاطفة الأبناء تجاه آبائهم، ولهذا توالت الوصايا بالآباء في أساليبها البيانية المختلفة، تذكيرًا وتصويرًا وترهيبًا ووعيدًا، فمن مستجيب لنداء الفطرة السليمة، ومن معرضٍ وناءٍ عنها.
ويصور القرآن الكريم الأبوة والبنوة، فترى الأبوة اللاهفة دومًا والبنوة العاقة منها والبارة، ففي قصة نوح- عليه السلام- يقول تعالى على لسانه: ﴿يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا وَلا تَكُنْ مَعَالْكَافِرِينَ﴾ (هود: من الآية 42)، وعندما كاد ولده يشرف على الهلاك قال تعالى على لسانه أيضًا: ﴿... فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْأَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ (45)﴾ (هود)، فبرغم العقوق الذي طمس بصيرة الولد فأرداه في لجة الموج، فقد وقف الأب ملتاعًا محزونًا لم تنسه الأحداث حسرته على ولده وتمنيه النجاة له.. إنها لوعة الأبوة الشديدة وفي قصة موسى يصف القرآن الكريم في أبلغ تعبير وأجل حال أم موسى بعد أن ألقته في لجة اليم المظلم فيقول تعالى: ﴿وَأَصْبَحَفُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِنْ كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلا أَنْ رَبَطْنَاعَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ (10)﴾ (القصص).
وإن يكن هذا هو حال الأبوة دائمًا فإن البنوة كذلك في الأصل تكون رحيمة؛ إذ يصور القرآن الكريم ذلك فيقول مادحًا يحيى- عليه السلام-: ﴿يَا يَحْيَى خُذْ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَصَبِيًّا (12) وَحَنَانًَا مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا (13) وَبَرًّابِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا (14)﴾ (مريم)، ويقول تعالى على لسان عيسى ابن مريم- عليه السلام-: ﴿قَالَ إِنِّي عَبْدُاللَّهِ آتَانِي الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا (30) وَجَعَلَنِي مُبَارَكًاأَيْنَ مَا كُنتُ‎وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا (31) وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا (32)﴾ (مريم).
وعلى الرغم من فطرة المحبة وقدسية العلاقة التي باركتها سائر الأديان السماوية، والوضعية والأعراف والقوانين، إلا أننا نلمح بين الفينة والفينة شذوذًا عن الجبلة، وانقلابًا على الفطرة، والعجيب أن هؤلاء الشذاذ ليسوا إلا آباء وأبناء تجمعهم الأبوة وتصلهم البنوة.
ومن خلال تتبعي هذه الظواهر الموجعة- والكلام للدكتورة عبلة الكحلاوي- وجدتُ أن غياب الإيمان وما يعززه من تراحم وعاطفة ومحبة وخير، وأيضًا الفهم الخاطئ للدين وتعاليمه، ثم أخذنا بالأساليب التربوية والاجتماعية المستوردة الدخيلة على مورثاتنا العقدية والثقافية، وراء هذه الانتكاسة.
-----------------------------------
وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً [الإسراء: 23].
وقال تعالى: قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً [الأنعام: 151].
بل هي من المواثيق التي أخذت على أهل الكتاب من قبلنا، وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحساناً وذي القربى واليتامى والمساكين وقولوا للناس حسناً [البقرة: 83].
-السلف وبر الوالدين .
لقد طبق السلف رضي الله عنهم أعظم صور البر والإحسان .
أبو هريرة رضي الله تعالى عنه كان إذا دخلت البيت قال لأمه : رحمك الله كما ربيتني صغيرا, فتقول أمه : وأنت رحمك الله كما برتني كبيرا .
ابن مسعود رضي الله تعالى عنه أحضر ماء لوالدته فجاء وقد نامت فبقي واقف بجانبها حتى استيقظت ثم أعطاها الماء . خاف أن يذهب وتستيقظ ولا تجد الماء , وخاف أن ينام فتستيقظ ولا تجد الماء فبقي قائما حتى استيقظت.
وهذا ابن عون أحد التابعين نادته أمه فرفع صوته فندم على هذا الفعل وأعتق رقبتين .
كان ابن سيرين إذا كلم أمه كأنه يتضرع وإذا دخلت أمه يتغير وجهه .
كان الحسن البصري لا يأكل من الصحن الواحد مع أمه يخاف أن تسبق يده إلى شيء وأمه تتمنى هذا الشيء .
حيوة ابن شريح أحد التابعين كان يدرس في المسجد وكانت تأتيه أمه فتقول له : قم فاعلف الدجاج فيقوم ويترك التعليم براً بوالدته ولم يعاتبها ولم يقل لها أنا في درس , أنا في محاضره , أنا في مجلس ذكر .
أما سمعتم بخبر أويس القرني !! هذا الرجل هو الرجل الوحيد الذي زكاه النبي صلى الله عليه وسلم وهو من التابعين وحديثه في صحيح مسلم , قال النبى صلى الله عليه وسلم للصحابة : (يأتيكم أويس ابن عامر من اليمن كان به برص فدعى الله فأذهبه أذهب الله عنه هذا المرض كان له أم كان له أم هو بها بر . يا عمر إذا رأيته فليستغفر لك فمره يستغفر لك ).
وفي لفظ أخر قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم عن أويس القرني ( لو أقسم على الله لأبره ) لماذا أويس حصل على هذه المنزلة؟
قال العلماء لأنه كان باراً بوالدته , المهم جاء يوم من الأيام ودخل الحج فكان عمر رضي الله عنه حريص على أن يقابل هذا الرجل أويس .
فجاء وفد من اليمن فقال عمر رضي الله عنه : أفيكم أويس ابن عامر فجاء أويس رجل متواضع من عامة الناس قال أنت أويس ابن عامر قال : نعم . قال : كان بك برص فدعوت الله فأذهبه ؟ قال : نعم . قال : إستغفر لي !
قال : يا عمر أنت خليفة المسلمين !! قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم قال وذكر قصته .. فأويس استغفر له فلما انتشر الخبر أمام الناس اختفى عنهم وذهب حتى لا يصيبه العجب أو الثناء فيحبط عمله عند الله عزوجل .
ما نال هذه المنزله أويس ابن عامر أنه لو أقسم على الله لأبره إلا ببره بوالدته رحمه الله .
قال البخاري رحمه الله في كتابه الأدب باب من بر والديه أجاب الله دعاءه ,وذكر البخاري رحمه الله وروى حديث الثلاثة أصحاب الغار الذين دخلوا في الغار من بني إسرائيل فانطبقت عليهم الصخرة فكل واحد منهم دعا الله بعمل فواحد منهم قال اللهم إني كان لي أبوان شيخان كبيران .
كان هذا الرجل له والدين كبيرين وكان يذهب يأتي بلبن لهم فيوم من الأيام , جاء بلبن وقد نام والداه فلما وصل إليهما فإذا بهم نائمين انتظر قائماً حتى استيقظا وشربا من اللبن وكره أن يشرب أبناءه من اللبن قبل والديه .
فدعا الله وقال : اللهم إن كنت تعلم أني فعلت ذالك يعني هذا العمل هذا البر بوالدتي ووالدي ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه فانفرجت الصخرة وخرجوا يمشون .
- هذي أفكار سريعة توصلك إلى البر :
1-تعود أن تذكر والديك عند المخاطبة بألفاظ الاحترام .
أيها الأخوة عندما نجلس مع الوالدين ما هي الألفاظ التي نستخدمها ؟؟
2- لاتحد النظر لوالديك خاصة عند الغضب .
وما أجمل النضرة الحنونة الطيبة .. إن بعض الأخوة قد لا يتلفظ على والديه قد لا يضرب والديه ولكنه ينظر إلى والديه بنظرات حادة , وكأنه ينظر إلى رجل مجرم .
3 - لا تمشي أمام احد والديك بل بجواره أو خلفه وهذا أدب وحبا لهما.
4 - كلمة ( أف ) معصية للرب وللوالدين فحذرهما ولا تنطق بها أبدا أبدا .
5- إذا رأيت أحد والديك يحمل شيء فسارع بالحمل عنه إن كان في مقدورك ذلك وقدم لهم العون دائماً .
6- إذا خاطبت أحد والديك فاخفض صوتك ولا تقاطع واستمع جيداً حتى ينتهي الكلام وإذا احتجت إلى نداء أحد والديك فلا ترفع صوتك أكثر مما يسمع بل ناده بنداء تعتقد أنه يصل إليه ... لا ترفع صوتك بقوة حتى لا يحصل لهم إزعاج وتكون ممن لم يمتثل أمر الله عز وجل لما قال (وقل لهما قولاً كريما) إن الله نهاك عن اللفظ السيئ وأرشدك إلى اللفظ الواجب وهو أن يكون كلامك كريم مع والديك.
7- إلقاء السلام إذا دخلت على والديك أو الطرفة على أحد والديك وقبلهما على رأسيهما ويديهما وإذا ألقى أحدهما السلام عليك فرد ورحب بهما.
8- عند الأكل مع والديك لا تبدأ الطعام قبلهما , إلا إذا أذنا لك بذالك .
9- إذا خرج أحد والديك من البيت ولعلها الأم فقل في حفظ الله يا أمي ... ولأبيك أعادك الله سالماً لنا يا أبي ...
إن بعض الأخوة يظن أن هذه مبالغات وهذه ألفاظ ليست بلازمة .
أيها الأخوة هذا باب موجود عندك في البيت الوالد أوسط أبواب الجنة هو باب عندك فاستخدم معه ما تريد.
أحد السلف لما ماتت أمه بكى قالوا ما يبكيك قال باب من أبواب الجنة أغلق عني .
10-أدعو الله لوالديك خاصة في الصلاة .
11- أظهر التودد لوالديك ... وحاول إدخال السرور إليهما بكل ما يحبانه منك .
12- لا تكثر الطلبات منهما كما هو حال بعض الناس.
13- وأكثر من شكرهما على ما قاما به ويقومون به لأجلك ولأخوتك .
14- احفظ أسرار والديك ولا تنقلها لأحد وإذا سمعت عنهم كلاما فرده ولا تخبرهم حتى لا تتغير نفوسهما أو تتكدر عليك .
اللهم اجعلنا ممن يبرون ابائهم
امين
 

زهرة النرجس

بيلساني عميد

إنضم
Jun 28, 2008
المشاركات
3,218
مستوى التفاعل
30
المطرح
بالغربة
امين امين اللهم لاتحرمنا اجرهم ولا تفتنا بعدهم
 

أسد القدس

بيلساني سنة ثانية

إنضم
Jul 11, 2008
المشاركات
510
مستوى التفاعل
0
المطرح
سوريه
اللهم ارحم والداي
 

The Hero

الأســــــــــــــطورة

إنضم
Jun 29, 2008
المشاركات
20,104
مستوى التفاعل
69
المطرح
في ضحكة عيون حبيبي
رسايل :

شكرًا للأشواك علَّمتني الكثيرَ

أمين وشكرا لمروركون
 

سوسنه

جنرال

إنضم
Jul 1, 2008
المشاركات
5,327
مستوى التفاعل
20
المطرح
كل بقاع الدنيا
جزاك الله كل الخير:24:
 

lavander

جنرال

إنضم
Jul 27, 2008
المشاركات
7,686
مستوى التفاعل
57
المطرح
دمشق (قلب البيلسان)
آمين ياربي يرزقنا برهم ويقدرنا نرضيهم ولايحرمنا من محبتهم

يعطيك الف عافية ذا هيرو:24:
 

المارد

بيلساني عميد

إنضم
Dec 3, 2008
المشاركات
3,270
مستوى التفاعل
34
المطرح
سوريا

السلام عليكم
يروى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه رأى أحد الناس يحمل أمه على كتفيه في منى يحججها ( يحج بها ) فقال الرجل لعمر : هل ترى يا أمير المؤمنين أني قد وفيت حقها ؟ فقال عمر : لا ، ولا طلقة من طلقاتها أثناء ولادتك ؟؟ والله اعلم والله يعطيك الف عافية
 

روح الشام

رئيس وزارء البيلسان

إنضم
Dec 4, 2008
المشاركات
13,083
مستوى التفاعل
93
المطرح
iN FaNtAsTiC wOrLd
الله يطول بعمرن

يعطيك العافية
 
أعلى