وزارة الآثار المصرية تنشئ إدارة للتنسيق الأثري مع الدول الإفريقية

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
أعلنت وزارة الدولة لشؤون الآثار بمصر إنشاء إدارة للتنسيق بين مصر وإفريقيا في المجال الأثري تشمل إرسال بعثات مصرية للقيام بالحفائر في دول حوض النيل وتدريب الأثريين الافارقة في مسعى من جانب القاهرة لاستعادة علاقاتها بعمقها الإفريقي. وقال أحمد عيسى وزير الدولة لشؤون الآثار يوم الأحد في بيان إنه أصدر قرارا بإنشاء إدارة خاصة بالتنسيق المصري الإفريقي تهدف إلى القيام بدور "في التوجه الجديد لمصر نحو إفريقيا... وفتح آفاق جديدة للتعاون والشراكة" في كافة مجالات العمل الأثري.
وأضاف أن "الإدارة الوليدة" سوف تفعل بروتوكولات التعاون ومذكرات التفاهم والاتفاقيات الثنائية التي لم يدخل الكثير منها حيز التنفيذ "ولم تسع مصر من خلالها إلى الاستفادة المرجوة منها على كافة الأصعدة الثقافية والسياسية والاقتصادية."
وقال محمد حمادة أبو شمة المدير العام لإدارة التراث الإفريقي بالوزارة إن من أهم تكليفات الإدارة الجديدة "تنظيم إرسال بعثات مصرية أثرية للقيام بأعمال الحفائر الأثرية الأرضية وتحت الماء" وتدريب الأثريين من كافة دول إفريقيا على أعمال الحفائر الأثرية التي تشمل المسح الأثري وتوثيق الحفائر والرسم الأثري والمعماري.
وأضاف في البيان أن مصر ستدرس إمكانية إنشاء مركز إقليمي للتراث يهدف إلى حماية المواقع الأثرية الإفريقية وإقامة متحف للآثار الإفريقية في مصر وإصدار دوريات علمية تتضمن الأبحاث العلمية المصرية والإفريقية في مجال الآثار
 
أعلى