وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يصل إلى تركيا في مستهل جولته بالشرق الأوسط

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
وصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى تركيا في زيارة يبحث خلالها مع المسؤولين الأتراك تحسين العلاقات بين أنقرة وتل أبيب والصراع في سوريا.
وتأتي زيارة كيري للمنطقة ضمن جولة خارجية تشمل ست دول في أوروبا وشرق آسيا.
وقال مسؤولون أمريكيون إن كيري الذي ساهم في التوصل إلى اتفاق مصالحة بين تركيا وإسرائيل سيدعو الطرفين إلى العمل على عودة العلاقات بينها إلى طبيعتها.
ومن المقرر أن يحض كيري تركيا على استمرار فتح حدودها أمام النازحين السوريين الفارين من الصراع الدائر في بلادهم.
ومن المتوقع أن يلتقي كيري خلال زيارته رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ووزير خارجيته أحمد داود أوغلو.
وتأتي زيارة كيري إلى تركيا بعد أسبوعين من قيام الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالوساطة بين تركيا وإسرائيل لإنهاء توتر العلاقات بينهما.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد اعتذر لنظيره التركي عن حادث الاعتداء على السفينة مرمرة، التي كانت ضمن قافلة إغاثة لكسر الحصار المفروض على غزة عام 2010. وأسفر الحادث انذاك عن مقتل 9 نشطاء أتراك.
وتضمن الاتفاق الذي تم برعاية أوباما، أن تعتذر إسرائيل لتركيا وتدفع تعويضات لأسر القتلى قبل أن تعود العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين إلى سابق عهدها.
وعقب انتهاء زيارته إلى تركيا، سيتوجه كيري إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية في محاولة لحض المسؤولين الفلسطينيين والإسرائيليين على استئناف المحادثات المتوقفة بينهما.
ويقول مراسلون إنه ليس من المتوقع أن تحقق هذه الزيارة انفراجة بين الجانبين، الذي طالبهما أوباما بالبحث عن أفكار جديد لكسر الجمود في مباحثاتهما لتحقيق السلام.
 
أعلى