وزير الخارجية الإيطالي يقول إن لا شروط للتدخل العسكري في سوريا

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
قال وزير الخارجية الإيطالي جوليو تيرسي، اليوم الأربعاء، إنه ما من شروط للتدخل العسكري في سوريا.
ونقلت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء عن تيرسي قوله في جلسة إستماع أمام لجنتي الشؤون الخارجية في مجلسي البرلمان "لا توجد شروط للتدخل العسكري في سوريا"، لكنه أضاف "إننا بحاجة إلى حل سياسي".
وتابع "نحن نحث الروس على تبني مواقف بناءة".
وأشار تيرسي إلى أن "لدينا واجب سياسي وأخلاقي بالدفاع عن حقوق المدنيين" السوريين، لافتاً إلى أنه سيعقد في 24 شباط/فبراير "مؤتمر أصدقاء الشعب السوري في تونس، بهدف تنسيق الجهود الدولية لوقف إراقة الدماء".
وحول الوضع في لبنان، إعتبر وزير الخارجية الإيطالي أنه "على الرغم من المراجعة الإستراتيجية الجارية حالياً" بشأن البعثات العسكرية في الخارج فإن "إيطاليا تعوّل على الحفاظ على فاعلية ذات أهمية هناك".
وتطرق إلى الشأن الليبي، فاعتبر أن "الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء الإيطالي ماريو مونتي لليبيا تؤكد أننا نسير على الطريق الصحيح لإحياء كامل للعلاقات الثنائية".
وأضاف تيرسي أن "العلاقات بين بلدنا وليبيا يسودها جو من الثقة"، مشيراً إلى أن "مرحلة إعادة الإعمار يشوبها الغموض".
وختم بالتشديد على "ضرورة تحرك بلادنا وفقاً لمقاربة تحترم الحساسية الليبية وتتجنب المواقف الأبوية والضغوط".
وأشار وزير الخارجية الإيطالي إلى أن هناك دعوات في منطقة البحر الأبيض المتوسط لـ"حضور إيطالي قوي" في المنطقة خاصة بعد الربيع العربي وانطلاق المرحلة الإنتقالية في تلك البلاد.
وقال إن تلك الدعوات تأتي "من الطبقات السياسية والإقتصادية في المنطقة"، وأضاف "ينظر إلى بلادنا باعتبارها قادرة على لعب دور في توجيه الإتحاد الأوروبي على التركيز بشكل أفضل في الشأن المتوسطي".
وخلص إلى القول إن "على إيطاليا أن تلعب دوراً قيادياً في المنطقة، وعليها القيام بذلك".
 
أعلى