وزير الخارجية الايراني يزور القاهرة الاربعاء لبحث الوضع في سوريا

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
ذكرت الانباء الايرانية الطلابية السبت ان وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي سيتوجه في التاسع من كانون الثاني/يناير الى القاهرة في زيارة تستمر يومين سيخصصهما للازمة السورية والعلاقات الثنائية.
وسيلتقي صالحي نظيره المصري محمد كامل عمرو والرئيس محمد مرسي ومبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الاخضر الابراهيمي، كما ذكرت وكالة ايسنا نقلا عن رئيس شعبة المصالح الايرانية في القاهرة مجتبى اماني.
وذكرت الوكالة من جهة اخرى ان الزيارة تندرج في اطار جولة افريقية ستقود ايضا وزير الخارجية الايراني الى بنين وغانا وبوركينا فاسو.
ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية من القاهرة عن الوزير المصري قوله ان الهدف من زيارة صالحي "تحريك مجموعة الاتصال حول سوريا"، في اشارة الى الاقتراح الذي قدمه الرئيس المصري لانشاء هذه المجموعة المؤلفة من مصر وايران وتركيا والعربية السعودية لمتابعة الوضع في سوريا.
وكان صالحي زار القاهرة في ايلول/سبتمبر للمشاركة في اجتماع ل"مجموعة اتصال" حول سوريا وبحث في العلاقات الايرانية المصرية خلال لقاءات عدة مع مسؤولين مصريين في الاشهر الاخيرة على هامش لقاءات دولية، انما ليس في اطار ثنائي.
وقطعت ايران علاقاتها مع مصر في 1980 بعيد الثورة الاسلامية احتجاجا على ابرام اتفاقات السلام الاسرائيلية المصرية في السنة السابقة من قبل الرئيس المصري انذاك انور السادات.
ومنذ ذلك الحين، ترعى شؤون البلدين شعبتا مصالح في عاصمة كل منهما.
واعربت طهران عن الامل مرارا في تطبيع علاقاتها مع القاهرة منذ اطاحة الرئيس المصري حسني مبارك في شباط/فبراير 2011، لكن السلطة المصرية الجديدة ما زالت تتحفظ عن هذا الموضوع حتى الان.
وايران هي ابرز حلفاء النظام السوري في المنطقة، خلافا لمصر وتركيا والسعودية التي تدعو الى اطاحة الرئيس بسار الاسد وتدعم المعارضة السورية المسلحة.
 
أعلى