وفاة أمير الرياض سطام بن عبد العزيز


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

الرياض - وكالات - نعى الديوان الملكي السعودي، امس، امير الرياض سطام بن عبد العزيز الذي توفي عن 72 عاما بعد معاناة طويلة مع المرض. وعرف عن الامير اهتمامه الخاص بالشباب السعودي.
وقال الديوان في بيان: «انتقل إلى رحمة الله تعالى هذا اليوم (أمس) صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز آل سعود (أمير منطقة الرياض)، وسيُصلى عليه بعد صلاة عصر غد (اليوم) في جامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض».
وذكرت مصادر أن الأمير الراحل دخل في حالة حرجة منذ وقت متأخر مساء اول من امس قبل ان يفارق الحياة عصر امس.
والأمير سطام هو الابن الثلاثون لمؤسس المملكة العربية السعودية، الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.
وولد الأمير سطام في الرياض في العام 1941، ونشأ وترعرع فيها وبدأ دراسته الأولى في مدرسة الأمراء في الرياض، ثم التحق في معهد الأنجال بمعهد العاصمة النموذجي.
وانتقل في العام 1960 للدراسة في كامبريدج في إنكلترا والولايات المتحدة. وفي العام 1965 حصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة سان دييغو الأميركية. وفي مايو 1975 حصل على الدكتوراة الفخرية من الجامعة ذاتها.
وبعد عودته للمملكة بعد انتهاء دراسته في أميركا تم ترشيحه من قبل الراحل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز عندما كان وزيرا للداخلية ومن ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز الذي كان حينها اميرا للرياض ليكون نائباً لأمير منطقة الرياض في العام 1979 ثم صدر امر ملكي بتعيينه بمرتبة وزير، ثم عين اميرا للرياض في نوفمبر العام 2011.
وفي مارس 2012، اتخذ الامير سطام قرارا يسمح للشبان العازبين بدخول المراكز التجارية في الرياض، حيث ما تزال اماكن الترفيه محدودة جدا بالنسبة لشريحة واسعة من السكان في المملكة المحافظة دينيا واجتماعيا.
وقرر «عدم منع الشبان العازبين من دخول الاسواق والمجمعات التجارية بناء على توصية لجنة مشتركة من الامارة والشرطة وهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر».
وتعتبر المجمعات التجارية متنفسا اجتماعيا مهما في غياب بدائل اخرى باستثناء المقاهي. كما طالب بـ «تكثيف الفعاليات السياحية الموجهة للشباب».



 
أعلى