يؤثر في سلوك الأطفال شخير الحامل ربما يؤشر إلى ارتفاع ضغط الدم


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

نبهت دراسة أميركية حديثة الى ان الشخير الذي يبدأ مع فترة الحمل قد يكون مؤشرا على مخاطر الاصابة بضغط الدم المرتفع المرافق للحمل وما يعرف بحالة ما قبل تسمم الحمل «Preeclampsia».
وتعتبر الدراسة التي نفذتها جامعة متشيغان الأكبر من نوعها والاولى التي تربط بين الشخير مع بداية الحمل ومخاطر الاصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم الذي يزيد من احتمالات الاصابة بمرض القلب.
وقال معد الدراسة لويس اوبراين الاستاذ المساعد بمركز «اضطرابات النوم» بجامعة ميتشيغان: «وجدنا بأن الشخير اثناء الحمل له صلة قوية بارتفاع ضغط الدم وما قبل تسمم الحمل. وذلك بعد الاخذ بعين الاعتبار عدة عوامل اخرى».وقد اثبتت هذه الدراسة ان الام التي تعاني اعراض الشخير اثناء الحمل تزيد لديها مخاطر الاصابة بضغط الدم المرتفع المصاحب للحمل الذي يتسبب في مضاعفات خطيرة للحمل تؤثر في صحة الأم والجنين او بوادر حالة ما قبل «تسمم الحمل - Preeclampsia» اكثر من اللواتي لا يعانين من الشخير.
وظلت النسبة ثابتة بعد ان اخذ فريق البحث في الاعتبار العوامل المؤثرة الاخرى مثل سن الأم والعرق وعادة التدخين والوزن الزائد اثناء الحمل.
واوضح لويس اوبراين معد الدراسة ان خمس وعشرين في المئة من المشاركات في الدراسة بلغ 1700 امرأة حامل في مرحلة ما بعد الاسبوع الثامن والعشرين بدأت لديهن مشكلة الشخير مع بدء الحمل ما ضاعف من مخاطر اصابتهن بارتفاع ضغط الدم وما قبل «تسمم الحمل - Preeclampsia»، فيما عانى تسع في المئة من الشخير المزمن.
ويعرف الشخير على انه الصوت الذي يصدره النائم ويحدث نتيجة لضيق في ممرات التنفس وتختلف درجاته من غطيط له صوت هادئ ويحدث هذا مع غالبية الناس حيث يكون وضع الرأس بالنسبة للعنق غير مضبوط وقد يكون للشخير صوت عال يشبه الحشرجة وهذا النوع قد يكون مصحوبا بتوقف منقطع في التنفس واضطراب النوم.
ووجدت ابحاث بريطانية ان الشخير اثناء ساعات النوم متعلق باحد اسباب ارتفاع ضغط الدم كذلك تشير البحوث حول النوم الى ان اولئك الذين يعيشون تحت مسار الطائرات او حتى اولئك الذين يتقاسمون اسرتهم مع اشخاص يشخرون بصوت مرتفع اثناء النوم قد يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم.
 
أعلى