يوروغروب تودع رئيسها وتفتح فصلا جديدا

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
يجتمع وزراء مالية منطقة اليورو الاثنين في بروكسل في اجواء هادئة حيث ستقام مراسم وداع لجان كلود يونكر الذي يسلم راية يوروغروب الى وزير المالية الهولندي بعد ثمانية اعوام من ترؤسه لهذه المجموعة.
والاجتماع الذي سيبدأ عند الساعة 16,00 ت غ، ستكون له نكهة خاصة لدى وزراء المالية الذين اعتادوا في السنوات الاخيرة على جلسات ماراتونية وتسويات مؤلمة للحفاظ على وحدة منطقة اليورو.
وعلى الرغم من ان المسؤولين الاوروبيين يتجنبون اعلان الانتصار على ازمة الديون بشكل علني، فان الكثيرين يعتبرون ان مفترقا حصل في 2012 وان الاسوأ ولى. وفي هذا الاطار، يستعد شخص شبه مجهول هو وزير المالية الهولندي يورون ديسيلبلوم (46 عاما) لتولي قيادة مجموعة وزراء مالية دول منطقة اليورو.
وديسيلبلوم الذي تسلم منصبه وزيرا للمالية قبل شهرين فقط، بنى سمعته في بلاده على المسائل الزراعية والتربوية.
واعلن وزير المالية الفرنسي بيار موسكوفيسي الاحد ان ترشيح الوزير الهولندي الذي اعلن الخميس سيحظى بالموافقة الاجماعية. وكان موسكوفيسي اعرب قبلا عن تحفظات جدية حيال نظيره الهولندي عندما اشار خصوصا الى عدم خبرته.
وقال الاثنين لدى وصوله الى بروكسل "ليست مهمة سهلة. يجب ان تكون الخلافة على قدر المستوى".
واضاف موسكوفيسي ان "جان كلود يونكر عرف طيلة هذه السنوات الثماني على راس مجموعة يوروغروب، كيف يجسد نموذج رئاسة متوازنة بين دول الشمال ودول الجنوب، بين متطلبات تعزيز الموازنة والطموحات الى النمو، بين شكل رؤية المانية وشكل رؤية فرنسية لانه كانت لديه هاتان الثقافتان".
ويطرح ديسيلبلوم نفسه كمرشح تسوية لقيادة يوروغروب لانه ياتي بالتحديد من دولة تتمتع بتصنيف ائتماني بدرجة "ايه ايه ايه" على غرار المانيا، وانما ايضا لانه ينتمي الى العائلة الاشتراكية الديموقراطية مثل الحكومة الفرنسية. وتشكل صفاته التفاوضية مصدر اشادة ايضا.
ووعد ديسيلبلوم بانه سيعرض الاثنين امام نظرائه "وجهات نظره حول يوروغروب وسير عملها واجندتها".
اما بالنسبة الى يونكر، فقد اقر الاثنين بانه يشعر "ببعض الحنين، وانما خصوصا بارتياح" اثناء تسليم الراية.
وسيخصص الاجتماع ايضا للوضع في قبرص التي طلبت قبل ستة اشهر مساعدة منطقة اليورو. لكن المحادثات بين ترويكا الجهات الدائنة والسلطات القبرصية لا تتقدم لان هذه الاخيرة ترفض القيام بعمليات تخصيص مطلوبة منها.
واعلن البنك المركزي القبرصي ايضا السبت ان تقييم حاجات البنوك القبرصية الذي تجريه شركة "بيمكو"، اكبر شركة لادارة السندات في العالم، سيتاخر بينما كان الامر متوقعا في 18 كانون الثاني/يناير. وتم تقدير هذه الحاجات قبل بضعة اشهر ب17 مليار يورو، منها عشرة مليارات يورو للبنوك.
والملف معقد لان قبرص بذلت جهودا جبارة للدفاع عن نفسها امام الاتهامات بتبييض الاموال وسلسلة ضرائب مخفضة. وبحسب صحيفة داي فلت ليوم السبت، فان برلين تطالب بان تقوم بعثة خبراء بالتحقيق حول المسالة.
ويبقى معرفة كيفية الاقدام على خطة انقاذ قد تعادل قيمتها اجمالي الناتج الداخلي للبلد، من دون زيادة ديونه بما يؤدي لاحقا الى تعذر معالجتها.
وقال وزير المالية الالماني فولفغانغ شويبله في مقابلة نشرتها صحيفتا لوموند وسودويتشي تسايتونغ "في مرحلة اولى، يتعين التحقق مما اذا كانت قبرص لا تزال تشكل خطرا على منطقة اليورو في مجملها. وهذا بالفعل احد الشروط المسبقة لكي يمكن استخدام الالية الاوروبية للاستقرار".
وقال شويبله ان مكافحة تبييض الاموال هي بين الاصلاحات المطلوبة من قبرص مقابل احتمال حصولها على المساعدة الدولية.
ويعتبر عدد من المسؤولين الاوروبيين ان المحادثات لن تتقدم فعليا الا بعد الانتخابات الرئاسية القبرصية التي ستجري الدورة الاولى منها في 17 شباط/فبراير. وان اتفاقا حول برنامج مساعدة قد يحصل "في النصف الثاني من شهر اذار/مارس"، بحسب احد هؤلاء المسؤولين.
 
أعلى