أفضل 10 أطعمة لبشرة جميلة


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

الجمال يبدأ من الداخل، ولا يمكن لأي كريمات أو مساحيق تجميل أن تضفي على بشرتنا التوهج والنضارة إذا لم نهتم أولاً بالتغذية الصحيحة. فإذا استطعنا التحكم بكل ما يدخل إلى أجسامنا، وتحققنا من كل المكونات التي تسهم في بنائها، فجمال وصحة الداخل تنعكس إيجاباً على المظهر الخارجي والشكل العام.

الجلد لا يتضرر فقط من المؤثرات الخارجية، ولكن، أيضاً، من العمليات الداخلية، مما يسرع في عملية الشيخوخة. ولذا، يمكن التقليل أو منع بعض أنواع تلف البشرة من خلال التغذية. وإليك أفضل عشرة أطعمة لنضارة بشرتك وصحتها.

العسل
يعتبر العسل جاذباً للرطوبة الطبيعية، ويساعد على تثبيتها، وذلك هو بالضبط ما يحتاج إليها الجلد الجاف، وكذلك إذا كنت تعانين من بشرة متقشرة وبعض الحكة، فعليك إضافة بعض العسل إلى حمامك.
إن فوائد العسل للبشرة لا تقتصر فقط على خصائص الترطيب، فالعسل يعتبر، أيضاً، مضاداً قوياً للجراثيم.

الأطعمة البحرية
معظمنا يعلم أن الأسماك يمكن أن تكون جيدة فعلاً للصحة العامة، ويمكن لأنواع عديدة من الأسماك والمحار، أيضاً، عمل العجائب للبشرة، خصوصاً الأسماك الدهنية مثل السلمون.
هناك عناصر غذائية أساسية تجعل السمك جيداً جداً لبشرتك، وهي الزنك وأحماض أوميغا 3 الدهنية، ويمكن زيادة كمية أوميغا 3 للحد من الجفاف والالتهاب، ولكن يجب الحذر في الوقت نفسه، إذ يمكن أن يؤدي التهاب الجلد إلى التسريع في علامات الشيخوخة.
ويمكن لأحماض أوميغا 3 الدهنية أن تساعد، أيضاً، في الحفاظ على صحة شرايين القلب، وبالتالي تحسين الدورة الدموية، مما يعتبر أمراً حيوياً لصحة الجلد.

البيض
صفار البيض وبياضه يحملان فوائد عديدة للبشرة.
فالصفار مصدر مهم لفيتامين أ الذي يساعد بشرتك على إصلاح نفسها، فإذا كنت لا تحصلين على ما يكفي من هذا الفيتامين في طعامك، فسوف يكون واضحاً على بشرتك، ولكن هذا الفيتامين يعمل خارجياً، أيضاً، فقد ثبت أن مشتقات فيتامين أ مثل ترتينوين (المعروف تجارياً باسم الريتن أيه) تساهم في علاج حب الشباب والتجاعيد.
إضافة إلى ذلك يعد صفار البيض مصدراً للألبيوتين، وفيتامين ب المركب الذي يعتبر ضرورياً لصحة الجلد والأظافر.
أما بياض البيضة، فيحتوي على أربعين بروتيناً مختلفاً وبعض المياه، ومن المعروف، أيضاً، أن بياض البيض يستخدم في عمليات التجميل الفورية، بسبب تأثيره في الشد المؤقت، وتلك البروتينات الموجودة في البيض تجعل منه بلسماً رائعاً.

الفواكه الحمضية
فيتامين سي يعتبر عنصراً رئيسياً من عناصر العناية بالبشرة، فكريمات التجميل تحتوي على كميات كبيرة منه، وهو يساعد الجسم في إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الذي يشكل البنية الأساسية لبشرتك، إذ إن انهيار الكولاجين يبدأ سريعاً بشكل ملحوظ في سن الـ 35، ما يجعل الجلد يبدو مترهلاً.
ويمكن استخراج فيتامين سي من البرتقال والغريب فروت والكرز الهندي (حبة كرز هندي واحده تحتوي على 100 % من فيتامين سي الخاص بك لليوم الواحد)، إضافة إلى أن الطماطم (البندورة) يمكن أن تساعد على شد الجلد ومنع التجاعيد.
يعمل فيتامين سي على مكافحة الالتهابات، وخصائصه المضادة للأكسدة يمكن أن تسهم في تحييد الجذور الحرة التي تضر بالخلايا وتعمل على شيخوخة وجهك قبل أوانه.
في حال كنت قد تعبت من تناول الفاكهة، فإن الفلفل الحار والفليفلة الحلوة والكرنب تحتوي، أيضاً، على كميات جيدة من فيتامين سي.

الخضروات الحمراء والخضراء
الجلد هو أكبر عضو في الجسم، لذلك من المنطقي أن يكون كل ما هو مفيد لجسمك مفيداً لبشرتك، فالخضراوات الحمراء والخضراء مفيدة جداً لبشرتك، ولن تجدي أفضل منها، لهذا سترغبين في البحث عن البرتقال الأحمر والخضراوات الخضراء مثل البطاطا الحلوة والجزر والسبانخ.
يعتبر البرتقال الأحمر ممتلئاً بمادة البيتاكاروتين التي تحولها أجسامنا إلى فيتامين أ الذي يعمل كمضاد للسموم، ويمنع تلف الخلايا والشيخوخة المبكرة.
وتحتوي السبانخ الخضراء وغيرها من الأطعمة الورقية على كمية كبيرة من فيتامين أ، مما يساعد جلدك على إنتاج خلايا جديدة طازجة أكثر والتخلص من القديمة، والحد من الجفاف، والحفاظ على وجهك مشرقاً وشبابياً.
المانجو يعتبر، أيضاً، مصدراً كبيراً لفيتامين أ، فمن الأفضل الحصول على هذا الفيتامين من الغذاء وليس من المكملات الغذائية، مع ضرورة الانتباه إلى أن تناول فيتامين أ أكثر من اللازم يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية.

دقيق الشوفان
إذا كنت تعانين من الأكزيما أو تهيج الجلد، فعليك أن تعرفي أن حماماً من الحليب مع دقيق الشوفان غير المطبوخ والقليل من العسل يمكن أن يكون مهدئاً، ويعتبر دقيق الشوفان بلسماً طبيعياً للبشرة الجافة والجلد المتهيج.
وأصبح دقيق الشوفان يستخدم في منتجات العناية بالبشرة، فهو يحارب الحكة، ويساعد في الحفاظ على الرطوبة، ويساهم في بناء حاجز لبشرتك للمحافظة عليها وحمايتها من العناصر الخارجية.
يعتبر الشوفان مادة رائعة تغنينا عن الدهون التي تعمل على تليين الجلد، ويحتوي على مادة البوليفينول التي تعد من أبرز مضادات الالتهاب والأكسدة، إلى جانب البروتينات التي تساعد على بناء حاجز للجلد، مع النشويات وبيتا غلوكان التي تحتفظ بالمياه.

زبدة الشيا
لكل امرأة تبحث عن علاج للتخلص من علامات تمدد الجلد، غالباً ما تكون هناك نصيحة ما توصي باستخدام زبدة الشيا للتخفيف من تغير الألوان، وإذا أردنا البحث عن زبدة الشيا، فسنجدها معبأة في مستحضرات العناية بالبشرة.
تتكون زبدة الشيا من دهون ثلاثية، مثل الحامض النخيلي والستريك والأحماض الدهنية الأوليكواللينوليك، وهي مرطب رائع، بالإضافة إلى نسيجها السميك والدهني الذي يجعل المرطب بالفعل متماسكاً.

الجوز
كما هي الحال مع الكثير من الأطعمة الجلدية الصحية التي تتصدر قائمتنا، فإن الأشياء الجيدة في المكسرات، خصوصاً اللوز، مضادة للأكسدة، فهي تحتوي على فيتامين إي الذي يلعب دوراً فعالاً في مساعدة الجلد على محاربة علامات الشيخوخة، وفي حمايته، خصوصاً من أضرار أشعة الشمس.
كما يعمل فيتامين إي على مساعده البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة، وتقليل جفاف الجلد وجعلها شبابية أكثر.
واقتران فيتامين إي مع السيلينيوم يمكن أن يعزز القدرات المضادة للأكسدة، لذلك ضعي بعض اللوز في الجبن الذي تفضلين (فهو مصدر كبير للسيلينيوم) ثم تناولي وجبة خفيفة لإعادة تنشيط الجلد.
ويمكن للوز والفستق والجوز، أيضاً، أن توفر إمدادات لطيفة من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي ذكرناها سابقاً.

حليب الماعز
جبن حليب الماعز لذيذ جداً، ولكن تبين أن حليب الماعز يعتبر، أيضاً، علاجاً جيداً لبشرتك، فهو يحتوي على حامض اللبنيك، وهو مقشر طبيعي، إضافة إلى احتوائه على فيتاميني أ وإي، وفيه وفرة من الدهون الثلاثية التي تحافظ على رطوبة البشرة، وهو يحتوي على المكون السري لإعطاء دفعة تضاف إلى حاصل الترطيب وهو: حمض الكابريليك.

الحبوب الكاملة
تمنح الحبوب الكاملة الجسم كثيراً من المميزات.
فالحنطة السوداء مثلاً مصدر جيد للبروتين المضاد للأكسدة، مما يساعد على علاج الجلد المتضرر من الالتهاب، ويوفر جنين القمح البيوتين فيتامين b، الذي يساعد الخلايا على تصنيع الدهون، وإذا لم يكن لديك ما يكفي من البيوتين في الجسم، فإن بشرتك يمكن أن تصبح جافة ومتقشرة.
بشكل عام، الحبوب الكاملة بدلاً من الكربوهيدرات المصنّعة، يمكن أن تعمل على تحسين بشرتك. إن استبدال دقيق الفطائر المعالجة مع فطائر الحنطة السوداء يعتبر خطوة جيدة في الحد من حب الشباب، وهو يساعد، أيضاً، على تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكر، وهذا الأمر ليس خاصاً بالحنطة السوداء وحسب، إذ يمكن للأفوكادو والفطر أن يوفرا مزايا مماثلة.
وإذا علمنا أن البرتقال والحنطة السوداء والمحار والسبانخ واللوز هي الأطعمة الأفضل لصحة بشرتك، وتحقق مظهراً رائعاً لها من خلال التغييرات في النظام الغذائي، فهذا لا يعني على الإطلاق أنه لا توجد عناصر مغذية، أيضاً، ولكننا أردنا أن نركز على بعضها.

جسم صحي جلد صحي
أصبح من المؤكد لدينا الآن أن الجسم الصحي يعني الجلد الصحي، فتغذية الجسم بالأغذية الصحية، والحصول على بعض التمارين الرياضية، وإبقاء التوتر منخفضاً، ستوفر للجلد الفوائد التي تسهم في صحته ونضارته.
 

إنضم
Apr 14, 2010
المشاركات
4,142
مستوى التفاعل
65
المطرح
بلادالله
والله ياامورة الشغلة بدا تعب

انا كتير مهملة بهالموضوع:11:

الله يسلم اديك امورة
 

إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

اي و الله بدا تعب :11:

مو بس انتي حتى انا مهملة
:Albilsan (119):

الله يسلمك أميرتي

نورتِ
وردة*
 
أعلى