أنت تسأل وعضو أخر يجيب ثم يسأل من جديد

museumoflove

مطرود من ارض البيلسان

إنضم
Nov 14, 2008
المشاركات
7,749
مستوى التفاعل
75
المطرح
alex
يعطيك الف عافية حسام الحلبي ماشاءالله عنك دوم بتتحفنا بكل جديد ومميز فكرتك عظيمة
w6w2005042114163523a5865f.gif


لو في حدى بيقدر يشرحلنا شوي عن المرارة مع جزيل الشكر


المراره​
هي عبارة عن حويصلة كمثرية الشكل طولها حوالي 10سم وهي موجودة تحت الفص الأيمن من الكبد في الجانب الأيمن العلوي من البطن تتجمع فيها إفرازات الكبد وعند الأكل تنقبض المرارة لتنزل العصارة المتجمعة بها إلى الاثنا عشر لتختلط بالطعام ويتم الهضم.
إذا ما استؤصلت المرارة فإن عصارة الكبد تنزل مباشرة إلى الأمعاء لتختلط بالطعام وعادة لا يؤثر استئصال المرارة على عملية الهضم لكونها لا تفرز شيئاً من هذه العصارة.
وعادة ما يكون سبب التهاب المرارة وجود حصى بها ولكن أحياناً قليلة يحصل التهاب دون وجود حصى. فيشتكي المريض من ألم في الجانب الأيمن العلوي من البطن مع ألم في الظهر والكتف الأيمن. وقد تكون مصحوبة باستفراغ، وتحدث الآلام عادة بعد أكل طعام دسم يحتوي على الدهون وأحياناً يستمر الألم عدة ساعات وقد يكون مصحوباً بارتفاع درجة الحرارة.
ويتم تشخص التهاب المرارة بالأشعة الصوتية بدقة متناهية، حيث يجب أن يصوم المريض لمدة ثماني ساعات قبل عمل الأشعة، حيث تظهر وجود الحصى والتهاب المرارة وفيما إذا كانت هناك مضاعفات ناتجة عن ذلك، إلا أنه يمكن علاج المغص المراري والتهاب المرارة عن طريق الأدوية ولكن الالتهاب والمغص عادة ما يتكرر وأحياناً قد تحدث مضاعفات كأن يحدث انسداد لقنوات العصارة المرارية يؤدي إلى حدوث يرقان (اصفرار بالجسم) أو أن يحدث انسداد لقنوات البنكرياس مما يؤدي إلى التهاب بالبنكرياس أو أن يحدث انسداد بقناة المرارة نفسها مما يؤدي إلى تجمع صديدي بها وغرغرينا بجدار المرارة.
وحدوث انفجار بالمرارة وتجمع صديدي داخل البطن ومن المعروف أن الالتهاب المزمن للمرارة قد يؤدي إلى حصول سرطان بالمرارة.
وفي حال وجود حصى بالمرارة يتم استئصالها مع الحصى ويتم ذلك عن طريق جراحة المناظير وتتم العملية تحت تأثير مخدر عام عن طريق فتحات صغيرة في جدار البطن تتراوح طولها بين 5 ملم - 10ملم، يتم إدخال كاميرا صغيرة داخل البطن وهذه تنقل الصورة إلى جهاز تلفزيون في غرفة العمليات، يقوم الجراح بإدخال أدوات جراحية دقيقة عبر هذه الفتحات ويتم استئصال المرارة بواسطتها ثم تسحب المرارة مع الحصى إلى خارج البطن.
ويمتاز المنظار بشكل عام بجروحه الصغير التي لا تتجاوز المليمترات كما ذكرت سابقا وبالنسبة لعملية استئصال المرارة بالمنظار أهم ما يميزها جروح صغيرة بالبطن تتراوح بين 5 ملم - 10 ملم، كما أن العملية تستغرق حوالي 40 دقيقة، ويتم إعطاء المريض مخدر موضعي في الجروح بعد العملية لكي لا يشعر بأي ألم ويتم خياطة الجرح بطريقة تجميلية بحيث لا يترك أثراً.
ومن ميزات استخدام المنظار باستئصال المرارة أيضا هو الجروح الصغيرة التي تقلل احتمالات حودث التهاب بالجرح أو فتق به كما يحدث في الجراحة التقليدية.
إضافة إلى أنها طريقة مفيدة جداً لكبار السن والمرضى الذين يعانون من السمنة، ويمكن للمريض أن يتحرك ويتنفس دون ألم ومباشرة بعد العملية الأمر الذي يجنب حدوث التهابات بالصدر أو جلطات بالساقين بعد العملية، كما يسمح للمريض بالأكل بعد العملية ببضع ساعات.
ويمكن عودة المريض للبيت في نفس يوم العملية، ويمكن عودته للعمل خلال بضعة أيام
.
 

lavander

جنرال

إنضم
Jul 27, 2008
المشاركات
7,686
مستوى التفاعل
57
المطرح
دمشق (قلب البيلسان)
شكرا الك عزيزي musemoflove

يعطيك الف عافية
w6w2005042114163523a5865f.gif

 

المستبده

بيلساني محترف

إنضم
Oct 4, 2008
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
24
المطرح
في أحلى وطن
يسلمووووو كتيييييير حسام

موضوعك كتير حلو

احكولي عن عمى الالوان ؟!
 

ريان

بيلساني متقدم

إنضم
Dec 10, 2008
المشاركات
315
مستوى التفاعل
7
ما هي افضل طريقة لتسليك الرمل في الكلى ؟
 

museumoflove

مطرود من ارض البيلسان

إنضم
Nov 14, 2008
المشاركات
7,749
مستوى التفاعل
75
المطرح
alex
مـا هــو عـمـى الألــوان ؟


هو أحد الأمراض الوراثية المرتبطة بالجنس، يتضح من خلال مشكلة بصرية وراثية تسبب صعوبة في التفريق بين ألوان معينة. فإذا كان الفرد مصاباً بعمى الألوان فذلك لا يعني أنه يرى كل شيء باللونين الأبيض والأسود أو الرمادي، بل أن المشكلة تكمن غالباً في اللونين الأحمر والأخضر، فهما تبدوان للمصاب بلون مسمر أو متشابه .. أما عمى الألوان الكلي فإنه نادر الحدوث ..



كـيـف يـحـدث عـمـى الألـوان ؟

إنك ترى الألوان لأن شبكية العين التي تقع في مؤخرة العين تمتلك خلايا خاصة تسمى الخلايا المخروطية. هناك 3 أنواع من الخلايا المخروطية، خلايا للضوء الأحمر، خلايا للضوء الأخضر وخلايا للضوء الأزرق. هذه الثلاث أنواع من الخلايا تمزج الألوان هذه بدرجات مختلفة لإنشاء الألوان الجديدة.
في حالة الشخص المصاب بعمى الألوان، فإن خلايا اللونين الأحمر والأخضر تكون متشابهة إلى حدٍ كبير، مما يجعلهما تتعرفان على اللونين معاً، مما يسبب خلط غير طبيعي في رؤية اللونين وحدوث تشتت في الرؤية.



ما هو التفسير الوراثي للإصابة بالمرض ؟

إن الجين المسؤول عنه متنح (c) يوجد على كروموسوم (X)، أما كروموسوم (Y) فلا يحمل هذا الجين. فلما كانت المرأة تحتوي في كل خلاياها الجسمية على كروموسومي الجنس X X ، فإنه يمكن أن يوجد بها جينا عمى الألوان على كلا الكروموسومين، وبذلك تكون المرأة مصابة بالمرض، وفي حالة وجود الجين المسبب للمرض على كروموسوم واحد من كروموسومي الجنس، معنى ذلك أن الكروموسوم الآخر X يحمل جين تمييز الألوان وهو جين سائد، فيتغلب على جين المرض، ولذلك لا تعتبر هذه المرأة مصابة بالمرض ولكنها تعتبر حاملة له، أما الرجل فتحتوي خلاياه الجسمية على كروموسومي الجنس X Y، ولهذا فإن وجود الجين المسبب للمرض على كروموسوم X يكفي لإصابته بالمرض لأن كروموسوم Y لا يحوي جينات، فيكفي جين واحد حتى يصاب الذكور به، أما الإناث فيلزمها جينان حتى تصاب بهذا المرض، لذلك فإن الرجال أكثر إصابةً به من النساء، حيث تبلغ نسبة إصابة الرجال به 8-10 %، ونسبته عند النساء أقل من 1 %.




كـيـف يـرى الـمـصـاب بـعـمـى الألـوان الأشـيـاء مـن حـولـه ؟؟

سؤال يتبادر إلى ذهن الكثيرين، فالمصابين بعمى الألوان يحدث لديهم خلط بين اللونين الأحمر والأخضر،

كـيـف يـتـم تـشـخـيـص الـمـرض؟

إن طبيب العيون يستطيع اكتشاف الإصابة بعمى الألوان باستخدام اختبار بسيط جداً، وهو مطالعة كتيب اختبار صغير يحتوي على عينة دوائر صغيرة ملونة، بعض هذه الدوائر تحمل لوناً مختلفاً يشكل رقماً معيناً، لذا فالشخص المصاب بعمى الألوان لا يستطيع تمييز الرقم، فالدائرة تبدو له كلون واحد، وهذا الاختبار يشتمل على 12 نموذجاً، تستطيع تأكيد إصابة الشخص بالمرض من عدمه، كما أنها تحدد شدة الإصابة وخطورتها. وسهولة الاختبار تكمن كذلك في إمكانية تحديد المرض عند الأطفال أيضاً.

كـيـف يـمـكـن مـعـالـجـة الـمـرض؟

غالباً فإنه ليست هناك حاجة لمعالجة عمى الألوان، فالشخص المصاب يتعلم كيف يفرق بنفسه بين الألوان، كمثال: فإن اللون الأخضر يبدو أكثر صفاءً من الأحمر، برغم أنه يراهما بلونين متقاربين جداً، كما أنه يمكن استخدام نظارات بألوان معينة لإمكانية التفريق بين الألوان.



كـيـف يـسـتـطـيـع الـشـخـص الـمـصـاب حـمـايـة نـفـسـه مـن الأخـطـار؟


يجب على الشخص المصاب اتخاذ بعض الاحتياطات اللازمة لحماية نفسه، فهو قد يجد صعوبة وإحباط في اكتشاف التالي:
إشارات المرور.
التفاعلات الكيميائية وتغير ألوان المواد.
الملابس المتشابهة.
قراءة الرسومات البيانية أو التوضيحية.
معرفة صلاحية الأدوية أو الأغذية كالفواكه واللحوم.
وعليه أن لا يجد خجلاً من سؤال الآخرين عن الأشياء وألوانها، كي لا يعرض نفسه أو الآخرين لأي مكروه لا سمح الله ..






 

Cosette

لــولـــيــة البيلســـــــــــان

إنضم
Oct 1, 2008
المشاركات
13,593
مستوى التفاعل
68
المطرح
no where
عن جد سوري
بس انا مضيعة شوي اليوم

وين السؤال.؟
 

إنضم
Oct 3, 2008
المشاركات
6,719
مستوى التفاعل
69
المطرح
دمشق باب توما
تنبيه للجميع : ياجماعة ياريت تفهموا الموضوع صح من اسمو واضح ( أنت تسأل وعضو اخر يجيب ( ويسأل )) يعني متل المسابقة الاسلامية بتكتب جواب العضو يلي قبلك وبتكتب بدور سؤال ليجيب عنه العضو اللي بعدك ( اذا بيعرف )


وفي العضو ريان قام بسؤال مهم عن الكلى من يعتقد أن اجابته صحيحية فليجاوب وليسأل سؤالا جديدا وشكرا للمهتمين بهذا الموضوع
 

museumoflove

مطرود من ارض البيلسان

إنضم
Nov 14, 2008
المشاركات
7,749
مستوى التفاعل
75
المطرح
alex
ما هي افضل طريقة لتسليك الرمل في الكلى ؟


كيف يمكن علاج حصى الكلى ؟

معظم المرضى المصابين بحصى الكلى يمكن علاجهم بدون التدخل الجراحي , كما أن حصى الكلى لدى معظم المرضى تخرج من أجسامهم عبر المجاري البولية دون حتى أن يشعروا بوجودها وينصح دائما بشرب كميات كبيرة من الماء من لترين إلى ثلاثة إلى أربعة لترات يوميا لأن ذلك يساعد في دفع الحصى عبر المجاري البولية مع البول .

أول خطوة في العلاج الوقاية :

المرضى الذين يكتشف لديهم اكثر من حصى واحدة في الكلى عرضه أكثر من غيرهم لتكرار الإصابة بحصى الكلى ولذلك الوقاية جدا مهمة في مثل هذه الحالات وأول خطوة للوقاية هو معرفة السبب المؤدي لتكوين حصى الكلى لذلك طبيب المسالك البولية سوف يطلب بعض الفحوصات العامة مثل فحص الدم والبول وذلك بعد اخذ القصة المرضية للمريض كاملة مع التعرف على بعض العادات الغذائية المتبعة أيضا .

وفي حال تم التخلص من الحصى بأي من الطرق المتبعة طبيا يرسل الحصى إلى المختبر ليتم فحصها وتحديد مكوناتها .

قد يطلب الطبيب من المريض جمع البول خلال 24 ساعة وذلك بعد إزالة الحصى من الكلى ليتم حساب حجم البول ونسبة حموضته ولحساب معدل الكالسيوم والصوديوم واليوريك أسد والإكزولت والسيتريت والكيرياتينين الموجودة في البول وهذه المعلومات تساعد الطبيب في الكشف عن سبب تكون الحصى .

وقد يطلب الطبيب إعادة التجربة السابقة في جمع البول لمدة 24 ساعة وذلك للتأكد من أن الدواء الموصوف للمريض يعمل كما يجب .



تغيير نظام حياتك :

أبسط وأسهل طريقة يمكن أن تمارسها بحياتك اليومية للوقاية من الإصابة بحصى الكلى هو شرب كميات كبيرة من الماء كل يوم وخصوصا بين الأشخاص الذين سبق لهم المعاناة من حصى الكلى .

للمرضى الذين يعانون من وجود نسب عالية من الكالسيوم أوالإكزولت في البول عليهم الإقلال من تناول الأطعمة التي تحتوي عليها وينصح المرضى الذين لديهم زيادة في مادة الإكزولت بتناول كميات اكبر من الكالسيوم لما قد يعود عليهم بالفائدة وقد يمنع المرضى الذين لديهم معدلات أكبر من الكالسيوم بتجنب تناول فيتامينات د و أنواع معينه من أدوية الحموضة والتي لها علاقة مباشرة برفع معدل الكالسيوم في الجسم .

المرضى الذين لديهم حموضة زائدة في البول عليهم بالتقليل من تناول الأغذية اللحمية والسمك والطيور لان هذا النوع من الغذاء يرفع من نسبة حموضة البول .

المرضى الذين يعانون من حصى (Cystine) ينصح لهم بتناول كميات كبيرة من الماء وذلك للتخفيف من نسبتها في البول وينصح بشرب هذه الكميات الكبيرة من الماء قبل النوم .



العلاج بالأدوية :

الطبيب قد يصف بعض الأدوية لمنع الحصى المتكون من الكالسيوم أو اليوريك أسد وهذه الأدوية تغير من نسبة حموضة أو قاعدية البول والتي تعتبر مفتاح تكون الحصى .

( Allopurinol ) قد يساعد المرضى الذين يعانون من زيادة في الكالسيوم في البول أو اليوريك أسد

ومن الطرق الأخرى للتحكم بنسبة الزيادة في معدلات الكالسيوم في البول لمنع تكون الحصى استخدام أنواع معينه من مدرات البول ومن أمثلتها ( Hydrochlorothiazide ) هذا الدواء يقلل من نسبة الكالسيوم الممتص من الكلى إلى البول .

أما بالنسبة للمرضى الذين يعانون من زيادة في امتصاص الكالسيوم من الجهاز الهضمي فيمكن استخدام دواء ) Sodium Cellulose Phosphate ) والذي يرتبط مع الكالسيوم ويمنع امتصاصها من الجهاز الهضمي .

أما مرضى حصى (Cystine) والذين لم يستجيبوا لشرب كميات كبيرة من الماء عندها قد يصف الطبيب دواء (Thiola ) والذي يعمل على التقليل من ظهور مادة السيستين في البول .

أما بالنسبة لمرضى حصى (Struvite ) والمتكون بسبب الالتهابات البكتيرية في الكلى فبعد إزالتها أول خطوة للوقاية من تكرر مثل هذه الحصوات هو جعل البول والجهاز البولي خالي تماما من هذه البكتيريا باستخدام العلاج بالمضادات الحيوية المناسبة والتي يصفها الطبيب والموضحة في موضوع التهاب المجاري البولية بالتفصيل وعلى المريض إجراء اختبارات الكشف عن التهابات الجهاز البولي من وقت إلى آخر للتحرز واخذ العلاج مبكرا حال الإصابة بها .

واذا ما تعذر إزالة حصى (Struvite ) فقد ينصح الطبيب باستخدام بعض العلاجات ومنها Aetohydroamic Acid (AHA) مع مضاد حيوي لفترة طويلة وذلك لمنع ظهور البكتيريا مرة أخرى لتفادي تكون حصى الكلى وزيادة حجمها .

وللوقاية من حصى الكلى المتكون من الكالسيوم الناتج عن مرض الزيادة في إفراز هرمون جارات الدرقية (Hyperparathyroid ) اللجوء إلى العمل الجراحي وارد وهو أيضا علاج لتضخم هذه الغدة .



العلاج الجراحي :

قد نحتاج إلى التدخل الجراحي لعلاج بعض حالات حصى الكلى وذلك في الحالات التالية :

إذا لم يخرج الحصى مع البول مع استمرار المعاناة من الألم

إذا كان الحصى كبير الحجم ويتعذر عليه الخروج عبر المجاري البولية

إذا اغلق الحصى المجرى البولي

إذا تسبب في التهابات الكلى البكتيرية

إذا تسبب في تلف الأنسجة الكلى أو وجود دم مستمر مع البول

إذا كان يزداد في الحجم مع الوقت ويلاحظ عن طريق المتابعة بأشعة X



Extracorporeal Shockwave Lithotripsy

استخدام الأمواج الصوتية كصدمات لتدمير الحصى تعتبر من أكثر العمليات استخداما الآن حيث أن الأمواج الصوتية الصادرة من خارج الجسم عبر جهاز خاص والتي تعبر الجلد إلى داخل الجسم حتى تصطدم بالحصى الموجود داخل الكلى مسبة لها مثل الصدمة أو الضربة تعمل على تفتيتها ليصبح في الأخير مثل حبات الرمل والذي يخرج بسهولة مع البول عبر المجاري البولية .

قد يستخدم الطبيب الأشعة الصوتية أو أشعة اكس لمساعدته في البحث عن الحصى ليوجه إليها الصدمة الموجية وقد يستخدم الطبيب بعض أدوية التخدير لاراحة المريض .

الرجوع تماما للحياة اليومية بعد عدة أيام من إجراء العملية .

من المضاعفات الجانبية للعملية معاناة المريض من وجود الدم في البول والذي يستمر لعدة أيام بعد إجراء العملية ثم تزول تماما كما قد يتواجد على الظهر والبطن بعض الكدمات الناتجة عن الصدمة الموجية وهي غير مخيفة .

طبعا ينصح الطبيب المرضى قبل إجراء العملية بالتوقف عن تناول أدوية الأسبرين والأدوية الأخرى التي تزيد من زمن تخثر الدم بمعنى آخر تزيد من سيولة الدم قبل أسابيع من إجراء العملية وذلك للتقليل من المضاعفات الجانبية المحتملة من جراء العملية .

طبعا و بطبيعة الحال الحصى المتكسر والذي يخرج عبر البول قد يجعل المريض يشعر بعدم الارتياح خلال فترة التخلص منه عبر البول وفي حالات أخرى قد يلجأ الطبيب إلى إدخال أنبوب إلى داخل الحالب يساعد في إخراج هذه الحصيات المتكسرة وفي حالات أخرى قد لا يتحطم الحصى بشكل جيد من العلاج الأول عندها قد تجرى عملية أخرى لإتمام سابقتها في تحطيم الحصى .



Percutaneous Nephrolithotomy

قد يحتاج الطبيب إلى جراء عملية عبر الجلد وصولا إلى الكلى للتخلص من بعض الحصيات الكبيرة جدا والتي يصعب التخلص منها بالصدمات الصوتية نظرا لحجمها الكبير و أحيانا أخرى لموقعها من الكلى والذي لا يسمح باستخدام مثل هذه العمليات .

معظم المرضى بعد العملية يبقوا في المستشفى لعدة أيام مع وجود أنبوب ( Nephrostomy Tube ) متصل بالكلى خلال فترة التئامها .

من مميزات هذه العملية إزالة الحصى دونما الاعتماد على خروجها من تلقاء نفسها عبر المجاري البولية .



Ureteroscopic Stone Removal

وتستخدم هذه العملية لإزالة الحصى المتواجد في الحالب وخصوصا في الوسط والأسفل من المجرى ويتم ذلك عن طريق إدخال منظار عبر مجرى القضيب إلى المثانة ومنه إلى الحالب ومن ثم يحدد الجراح موقع الحصى ويعمل على التقاطه داخل ما يشبه القفص أو بتكسيره بواسطة الأمواج الصوتية ومن ثم يضع أنبوب في الحالب يبقى لعدة أيام حتى يلتئم الحالب .



ما هي الأغذية و المشروبات المحتوية على الكالسيوم والاكزولت ؟

المرضى الذين يعانون من زيادة الكالسيوم أو الاكزولت قد يمنعون من الأغذية المحتوية على هذه الأملاح ومن هذه الأغذية ما يلي :

- التفاح

- البيرة

- شمندر

- توت

- الفراولة

- الفلفل الأسود

- الأجبان

- الشوكولاته

- الكوكا

- القهوة

- الكوكاكولا

- تين

- العنب

- الايسكريم

- البرتقال

- الحليب

- البقدونس

- زبدة الفستق

- الأناناس

- السبانخ

- الشاي

- اللفت

- فيتامين C

- لبن زبادي







ما هى اسباب البروستاتا وكيفيه الوقايه و علاجها ؟
 

المستبده

بيلساني محترف

إنضم
Oct 4, 2008
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
24
المطرح
في أحلى وطن

التهاب البروستاتا الحاد: وتنتقل العدوى عن طريق الدم من خلال أي بؤرة صديدية في الجسم، مثل الأسنان أو الأمعاء، أو من مجرى البول الخلفي إلى البروستاتا، مثل ما يحدث في حالة السيلان.

وأعراض الالتهاب الحاد هي: أعراض عامة تشمل كل الجسم، مثل حمى شديدة، وألم في كل الجسم، وكذلك في أسفل الظهر، ويصاحب ذلك إجهاد شديد، وتعب وقيء وغثيان.

ويعقب ذلك ألم حاد في منطقة الحوض والعانة والشرج، وفي حالة عدم العلاج تظهر أعراض البول، مثل حرقان شديد عند التبول، وتكرار التبول مع الإحساس بعدم تفريغ المثانة، والرغبة في التبول كثيراً وتؤثر على العملية الجنسية، ولا يستطيع الرجل ممارسة الجنس في هذه المرحلة، لما يشعر به من ألم شديد.

ويكون العلاج بالمضادات الحيوية، ومضادات الالتهاب والراحة التامة، والبعد عن الجماع والمثيرات الجنسية.

وأما مرض الالتهاب المزمن للبروستاتا، فهو من أكثر الأمراض شيوعاً بين الرجال، ويصيب فئات عمرية مختلفة، وتكون أسبابه: احتقان البروستاتا المزمن، نتيجة ممارسة العادة السرية بإفراط، أو محاولة حبس السائل المنوي عند القذف، أو التعرض المستمر للمثيرات الجنسية، دون تفريغ لهذه الإثارة، أو عدم علاج الالتهاب الحاد بشكل جيد.

وتكون الأعراض كالآتي: وجود إفرازات لزجة من فتحة البول عند الصباح، أو نزول خيوط بيضاء مع البول، أو ظهور بقع صفراء على الملابس الداخلية، مع مشاكل في البول، مثل تفريغ في البول، أو تقطير في النهاية، أو صعوبة في بداية التبول مع وجود حرقان أثناء التبول، مع وجود ألم في منطقة البروستاتا، وأسفل الظهر، والعانة والخصية والقضيب، ويصحب ذلك ضعف جنسي مع سرعة قذف، ونقص الرغبة الجنسية.

الدواء الأنفع يكون بداية بتشخيص الحالة وذلك بعمل اختبار يسمى stamy test
وفيه يتم أخذ عينة من البول، وتحليلها ثم أخذ عينة من سائل البروستاتا، ثم أخذ عينة بول أخرى، وحسب النتائج يكون التشخيص: إما بوجود التهاب في قناة مجرى البول فقط أو البروستاتا، ويكون العلاج حسب نتيجة المزرعة، وإذا وجد عدوى وميكروب محدد فيتم أخذ المضاد الحيوي حسب نتيجة المزرعة، ومثال تلك المضادات الحيوية: السيبروفلوكساسين.

ويحتاج العلاج إلى فترات طويلة، قد تصل إلى الثلاثة أشهر، من أجل القضاء تماماً على الالتهاب، وفي حالة عدم وجود ميكروب أو التهاب، يكون تشخيص الحالة "prostatodynia" وفيها أعراض تشبه التهاب البروستاتا ولكن نتيجة انقباض في عضلات الحوض، وعلاجها:

1- أخد مسكنات مضادات للالتهاب NSAIDs مثل ( cataflam 50 mg) 3 مرات يومياً لمدة أسبوعين.

2- باسط للعضلات مثل ( myolgin ) ثلاث مرات يومياً.

3- الفا بلوكيرز مثل (cardura 1 mg) مرتين يومياً، ويؤخذ هذا العلاج لمدة 3 أسابيع.

وهناك في السن المتقدمة حدوث تضخم حميد بالبروستاتا، أو حدوث ورم خبيث، وينصح لجميع الرجال فوق الـ(45) سنة بعمل تحليل (PSA) كل عام لاستبعاد حدوث أي ورم خبيث بالبروستاتا.

والوقاية من أمراض البروستاتا تكون بالبعد عن المثيرات الجنسية، والبعد عن العادة السرية، وعلاج أي التهاب حاد في البروستاتا بشكل سليم، وكذلك محاولة علاج أي بؤر صديدية في الجسم.
.
أما عن علاقة أمراض البروستاتا بالوراثة. فلا نستطيع القول بأن التهاب البروستاتا هو مرض وراثي يتم تناقله بين الأجيال نتيجة انتقال الجينات المسئولة عن ذلك، ولكن تم توضيح أسباب الإصابة في الاستشارة الحالية، ولكن في حالة ظهور أورام حميدة أو خبيثة، فقد يكون هناك استعداد وراثي للشخص المصاب أكثر من غيره للإصابة بهذا الأورام.
 

المستبده

بيلساني محترف

إنضم
Oct 4, 2008
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
24
المطرح
في أحلى وطن
سكري الحمل ؟
 

إنضم
Oct 3, 2008
المشاركات
6,719
مستوى التفاعل
69
المطرح
دمشق باب توما
سكري الحمل ؟



معقول ماحدا بعيرفشي عن السكري الحمل ؟؟؟؟ أنا لو بعرف حكيت ..............ساجماعة بطلب منكم تفاعل أكبر خلينا نطلع شوي من المزح والضحك ونفوت شوي بالطب أي سؤال بخطر طبيا ببال حدا ينزلو وأي حدا عندي اجابة لا بيخل فيها ويقدمها بتفيد كتير ناس ...................بتمنى حتى يجاوب عالهسؤال ..............ويطح ؤال تاني...................شاكرا لأهتمامكم
 

آلبتول

أدميرال

إنضم
Jul 5, 2008
المشاركات
10,067
مستوى التفاعل
172
المطرح
من جزيرة العرب وبقايا بخور فرنسي !!
رسايل :

قد أكون ... فراشة تحلق في السماء ولكن في الحقيقة ... ألسع كالنحلة!

والله انا معلوماتي قليله
بس اللي بعرفه عن سكر الحمل انو يجي بالحمل ويروح :2:
طيب سؤال شو هيه الامراض الخبيثه غير الايدز؟

 

قمر فلسطين

مشـــرفة ســـابقة

إنضم
Jul 16, 2008
المشاركات
425
مستوى التفاعل
2
اللي بعرفو السرطان الله يحفظنا

واطن انفلونزا الطيور لانو علاجها صعب هاد اللي بعرفو


لما يعملو عملية القلب شو السبب اللي بيخلي الانسان بعد العمليه تمو ازرق ومكان العملية كمان ازرق شو السبب؟؟؟؟؟؟



(الله يحمينا كلنا يارب)
 

إنضم
Oct 3, 2008
المشاركات
6,719
مستوى التفاعل
69
المطرح
دمشق باب توما
عند عودة القلب لوضعه الطبيعي تكون حركته في ضخ الدم بطيئة بعض الشيء مما يجعل الدماء لاتصل بوقتها الى الفم وكذلك مكان الجراحة والسبب الأهم الهدر لدماء الحاصل أثناء العميلة الجراحية


أثناء عميلة غسيل الكلى يتم فصل السوائل عن الدم في الكلية كيف يتم ذلك ؟؟؟
 

آلبتول

أدميرال

إنضم
Jul 5, 2008
المشاركات
10,067
مستوى التفاعل
172
المطرح
من جزيرة العرب وبقايا بخور فرنسي !!
رسايل :

قد أكون ... فراشة تحلق في السماء ولكن في الحقيقة ... ألسع كالنحلة!

مشكور كثير على هالموضوع بجد بيستاهل عليه تقييم:25:

شو هوه مرض الروماتزيم ؟
 

إنضم
Oct 3, 2008
المشاركات
6,719
مستوى التفاعل
69
المطرح
دمشق باب توما
حسب معلوماتي البسيطة أن مرض الرومتيزيوم يبصيب العظام جميها أما عظام الظهر أو القدمين أو اليدين نيجة ضعف العظام أثناء الوقوف وأحد أسبابه الهامه نقص الكالسيوم ويصيب الشباب وكبار السن ولكن الغالبية لصغار السن


ماهي الطرق المثلى والأنجع لتخلص من مرض التهاب الكبد الوبائي ؟؟؟
 

lavander

جنرال

إنضم
Jul 27, 2008
المشاركات
7,686
مستوى التفاعل
57
المطرح
دمشق (قلب البيلسان)
سكري الحمل ؟


سكري الحمل يرتبط بزيادة الوزن في فترة ما قبل الحمل

الغد : (رويترز) - نيويورك- أشارت نتائج دراسة الى ان النساء اللائي يخططن للحمل ربما يقللن من احتمالات اصابتهن بمرض سكري الحمل من خلال عدم زيادة وزنهن.

وقالت الدكتورة مونيك ام. هيدرسون وزملاء لها ان النساء اللائي زاد وزنهن بما يتراوح بين 5 الى 22 رطلا سنويا خلال السنوات الخمس السابقة على الحمل زادت احتمالات اصابتهن بسكري الحمل بواقع 5ر2 مرة.


ويتسم سكري الحمل بعدم تحمل الجلوكوز الذي يجري ملاحظته لاول مرة خلال الحمل وربما يتطلب حقن انسولين يوميا وهو مرتبط بحدوث مضاعفات للاجنة. وتحل المشكلة عادة بعد الولادة.


وقيمت هيدرسون من جماعة كايسر بيرمانينت للرعاية الصحية في اوكلاند بكاليفورنيا وزملاء التغير في الوزن خلال فترة السنوات الخمس السابقة على الحمل باستخدام سجلات طبية لمجموعة نساء كبيرة متعددة العرقيات مدرجات في خطة صحية مدفوعة مقدما في شمالي كاليفورنيا.


وقال الباحثون في الدورية الاميركية لعلوم الولادة وامراض النساء انه بين من هذه المجموعة حدد الباحثون 251 امرأة مصابات بسكري الحمل و 204 غير مصابات كمجموعة تحكم في الدراسة. ووضعت كل هؤلاء النساء اطفالهن احياء في الفترة بين 1996 و1998.
وقارن فريق هيدرسون كيف ان تغير الوزن - في مقابل الحفاظ على وزن مستقر (زائد او ناقص كيلوغرام واحد سنويا)- غير من مخاطر الاصابة بسكري الحمل بعد الأخذ في الاعتبار العوامل التي يعرف بأنها ترتبط بالاصابة بسكري الحمل مثل العمر والعرقية وعدد الولادات السابقة للمرأة وارتفاع مؤشر كتلة الجسم.


وقالت هيدرسون لنشرة رويترز هيلث "الصلة بين زيادة الوزن وسكري الحمل هي اقوى بين النساء اللائي لم يكن وزنهن اساسا زائدا أو بدينات".
والنساء اللائي زاد وزنهن من 3ر2 الى 10 كيلوغرامات في العام زادت لديهن مخاطر الاصابة بسكري الحمل بواقع 5ر2 مرة مقارنة مع النساء اللائي لديهن حالات الحمل مستقرة. وارتبطت الزيادة في الوزن التي تتراوح بين 1ر1 و2ر2 كيلوجرام بزيادة بسيطة في مخاطر الاصابة بالمرض بينما فقدان من 1ر1 الى 2ر12 كيلوجرام لكل عام لم يغير من المخاطر بشكل ملحوظ.

وتنوه هيدرسون وزملاؤها الى ان هذه النتائج تظهر ان زيادة الوزن خلال السنوات الخمس السابقة على الحمل تزيد من مخاطر سكري الحمل.
لكنها قالت ان نتائج هذه الدراسة الصغيرة يتعين تأكيدها في مجموعات أكبر.

_______________________
 

lavander

جنرال

إنضم
Jul 27, 2008
المشاركات
7,686
مستوى التفاعل
57
المطرح
دمشق (قلب البيلسان)


ماهي الطرق المثلى والأنجع لتخلص من مرض التهاب الكبد الوبائي ؟؟؟

1278.jpg







عقار الكبد الوبائي يقضى على الفيروس و لكن مع استمرار تضرر الكبد



من المعروف أن عقار ( peginterferon ) يستخدم لمدة ٤٨ أسبوع لعلاج حالات الكبد الوبائي الفيروسي ( ج ) المزمنة و عند عدم استجابة المريض فان من الممكن إطالة فترة العلاج بناء على ما أظهرته الأبحاث السابقة أن هذا الإجراء سيؤدى للقضاء على الفيروس و لكن بشكل غير كامل .

و قام علماء المعهد الوطني الامريكى للصحة بإجراء دراسة جديدة للتأكد من ان العلاج بعقار ( peginterferon alfa-2a ) يؤدى بالفعل للقضاء على الفيروس و تخفيض مستوى إنزيمات الكبد كذلك منع استمرار تضرر الكبد و الذي قد يؤدى للإصابة بالسرطان و التليف .

و تضمنت الدراسة ١٠٥٠ فرد مصابين بالكبد الوبائي الفيروسي ( ج ) و لا يستجيبوا للعلاج حيث تم إعطاء نصفهم جرعات أسبوعية من عقار ( peginterferon alfa-2a ) لمدة ثلاث سنوات و نصف .

و أظهرت النتائج انخفاض مستوى إنزيمات الكبد و الفيروس بالأفراد الذين تم علاجهم بالعقار مقارنة بالأفراد الذين استخدموا العقار الوهمي و لكن لم يكن هناك اختلاف بدرجة تضرر الكبد بين الأفراد الذين استخدموا العقار و الذين استخدموا العقار الوهمي حيث أصيبوا جميعا بدرجات مختلفة من تليف الكبد و الفشل الكبدي .

 

lavander

جنرال

إنضم
Jul 27, 2008
المشاركات
7,686
مستوى التفاعل
57
المطرح
دمشق (قلب البيلسان)
هاد يلي لقيته:11: لو لقيت نتيجه تانية او اجابه تانية رح نزلها

الارق ياريت تحكولي عن علاج للارق
 
أعلى