إزعاج الإمساك عند الأطفال


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

يعرف الامساك بانه صعوبة في اخراج البراز لكون البراز صلبا وتظهر على الطفل آثر المجهود المبذول حيث يحزن بشدة ويحمر وجهه وقد يجرح البراز التماسك الصلب شرج الطفل.
هذا ويختلف تماما عن اعتقاد الأم ان طفلها مصاب بالامساك وعند الاستماع لشكوها يتضح ان كل ما يعاني الطفل هو قلة عدد مرات التبرز لانه حين يتبرز يكون البراز لينا.
أسباب الامساك عند الأطفال
- وجود عيب خلقي في الامعاء أو ضيق في فتحة الشرج أو ضمورها وهناك يجب على الطبيب فحص شرج الطفل اذا كان المولود يعاني من الامساك في أيامه الأولى.
- قد يصاب الطفل بشرخ في الشرج فيشعر الطفل بالألم عند التبرز فيحجم عن التبرز فيؤدي هذا الى احتجاز البراز لمدة اطول فيمتص منه الجسم السوائل الموجودة فيه فيزداد صلابة ويزداد الألم ويدخل الطفل في حلقة مفرغة.
- الإلحاح الشديد في تدريب الطفل الصغير سنة أو سنتين على التبرز في القصرية مما يؤدي به الى رد فعل عنيف في شكل احتجاز البراز خصوصا اذا صاحب التعليم التوبيخ والتضيق.
- بعض أنواع الأطعمة تسبب الأمساك مثل الالبان نصف الدسم او ان لبن الثدي غير كاف كذلك الاكثار من أكل التفاح والكمثرى والموز والجزر واهمال أكل الخضراوات كالخيار والخس كذلك البرتقال والطماطم.
- وقد يحدث الامساك بسبب ارتخاء عضلات الامعاء وعدم قدرتها على دفع البراز خارج البطن كما يحدث في بعض الحالات المرضية كلين العظام ونقص افراز الغدة الدرقية.
علاج الامساك عند الأطفال
1- في الايام الاولى من العمر اذا تأخرت عملية الاخراج عند المولود يجب ادخال ترمومتر مدهون بالزيت في الشرج للتأكد من ان فتحة الشرج موجودة وغير ضيقة، ومن الجدير بالذكر ان الطفل يخرج في اليوم الاول او الثاني وقد يتأخر الى اليوم الثالث وحركة ادخال الترمومتر قد تبكر بخروج البراز.
2- في الأشهر الاولى من العمر يجب التأكد من ان لبن ثدي الأم كاف للطفل كما يجب ان تكون مقدار المكاييل في الرضاعة الصناعية باستخدام الالبان المجففة مناسبة لعمره ووزنه ويمكن مساعدة الطفل على الاخراج باعطائه الماء بين الرضعات واعطائه عصر الفواكه كالبرتقال وبرطمانات تغذية الطفل من الفواكة كالمشمش والعنب والخوخ.
كما يجب ان تكون الوجبات متنوعة وتحتوي ألباناً كاملة الدسم او اضافة الزبد في شوربة الخضار والاكثار من الفواكه والعصير.
- فحص الطفل فاذا كان مصابا بشرخ في جدار الشرج تستخدم دهاناً مخدرة قبل عملية التبرز.
 
أعلى