إهداء لملك الغرام خاصة ولكل الأعضاء عامة \\شرح آية في غاية الروعة

الحرالباكي

بيلساني لواء

إنضم
Apr 20, 2009
المشاركات
3,591
مستوى التفاعل
46
المطرح
طرابلس الغرب/حي الأندلس
أخوتي في الله أعضاء أرض البيلسان
هذا الموضوع مهدا شخصياً
للأخ ملك الغرام
تعبيراً مني على شكره على حسن المتابعة ودقة الملاحظة
في موضوع قد طرحناه سابقاً بعنوان
من أشـــــــــــــعار حبيب الله
http://www.albailassan.com/vb/showthread.php?t=32572
وقد شاركنا به الأخ ملك بسؤال جميل وهوى
وملاحظة جميلة أيضا......


الله يعطيك الف عافية بالفعل موضوع رائع
بس أخي بصراحة أنا ما فهمت شغلة الآية يلي ذكرتها برقم واحد بتدل انو الرسول صلى الله عليه وسلم ما تعلم الشعر وما ينبغي له ذلك ومن 2 ل 4 دل انو اقتبس كلامو اقتباس .. طيب من 5 ل 7 هاد شعر .. كيف قالو الرسول صلى الله عليه وسلم :205: ما فهمت :18:

هو قالو بالفعل أنا ما عم قول ما قالو .. بس شلون وهو ما ينبغي له تعلم الشعر أرجو التوضيح لو عذبتك يا غالي :24::24::24:


مشكور جدا على الطرح :24::24::24:




بسم الله الرحمن الرحيم

يقول ابن كثير فى تفسير هذه الآية الكريمة :
الآية 69 من سورة يس- قوله تعالى :
{وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَوَمَا يَنبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ }

فيهامسائل : المسألة الأولى كلام العرب على أوضاع : منها الخطب ،والسجع ، والأراجيز ، والأمثال ، والأشعار {وكان النبي أفصح بني آدم} ،ولكنه حجب عنه الشعر ; لما كان الله قد ادخر من جعل فصاحة القرآن معجزة له ، ودلالةعلى صدقه ، لما هو عليه من أسلوبالبلاغة وعجيب الفصاحة الخارجة عن أنواع كلام العرب اللسن البلغاء الفصح المتشدقين اللد ، كما سلب عنه الكتابة وأبقاه على حكم الأمية ، تحقيقا لهذه الحالة ، وتأكيدا ; وذلك قوله: { وَمَا يَنبَغِي لَهُ }

; لأجل معجزته التي بينا أن صفتها من صفته ، ثم هي زيادة عظمى على رتبته .

وقوله :{وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ } : يقول تعالى مخبرا عن نبيه محمد صلى الله عليه وسلم: أنه ماعلمه الشعر {وَمَا يَنبَغِي لَهُ}أي : وما هو في طبعه ، فلا يحسنه ولا يحبه ، ولا تقتضيه جبلته ; ولهذا ورد أنه ، عليه الصلاة والسلام ، كان لا يحفظ بيتا على وزن منتظم ، بل إن أنشده زحفه أو لم يتمه .


وقال ابو زرعةالرازى:حدثت عن إسماعيل بن مجالد، عن أبيه ،عن الشعبي أنه قال : ما ولدعبد المطلب ذكرا ولا أنثى إلا يقول الشعر، إلا رسول الله. ذكره ابن عساكر في ترجمة " عتبة بن أبي لهب " الذي أكله السبع بالزرقاء .

قال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا أبو سلمة، حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن الحسن البصرى قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتمثل بهذا البيت :
كفى بالإسلام والشيب للمرء ناهيا
فقال أبو بكر: يا رسول الله :
كفى الشيب والإسلام للمرء ناهيا
قال أبوبكر، أوعمر: أشهد أنك رسول الله ، يقول الله:
{وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ } يس\69

وهكذا روى البيهقي في الدلائل : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس بن مرداس السلمى : أنت القائل :


"أتجعل نهبي ونهب العبيد بين الأقرع وعيينة " . 50 فقال : إنما هو : " بين عيينة والأقرع " فقال : " الكل سواء

[ ص: 589 ] يعني : في المعنى ، صلوات الله وسلامه عليه .


وقد ذكر السهيلي في " الروض الأنف " لهذا التقديم والتأخير الذي وقع في كلامه ، عليه الصلاة و السلام ، في هذا البيت مناسبة أغرب فيها ، حاصلها شرف الأقرع بن حابس على عيينة بن بدرالفرازى; لأنه ارتد أيام الصديق بخلاف ذاك ، والله أعلم .



وهكذا روى الأموىفي مغازيه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل يمشى بين قتلى يوم بدر وهو يقول :
نفلق هاما .......
فيقول الصديق متمم اللبيت :
. . . . . من رجال أعزة علينا وهم كانوا أعق وأظلما



وهذا لبعض شعراء العرب في قصيدة له، وهي في الحماسة .
وقال الأمام أحمد : حدثنا هشيم ،حدثنا مغيرة ،عن الشعبي ،عن عائشة رضى الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا استراث الخبر ، تمثل فيه ببيت طرفه:

ويأتيك بالأخبار من لمتزود



وهكذا رواه النسائي في " اليوم والليلة " من طريق إبراهيم بن مهاجر، عن الشعبي ،عنها . ورواه الترمذي والنسائي أيضا من حديث المقدام بن شريح بن هانئ، عن أبيه ، عن عائشة رضي الله عنها ، كذلك . ثم قال الترمذي . هذا حديث حسن صحيح .
وقال الحافظ أبو بكر الرازى : حدثنا يوسف بن موسى، حدثنا أسامة عن زائدة عن سماكعنعكرمة ، عن ابن عباس : قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتمثل من الأشعار:

ويأتيك بالأخبار من لم تزود



ثم قال : رواه غيرزائدة،عن سماك،عن عكرمة،عن عائشة .
وهذا في شعرطرفة بن العبد، في معلقته المشهورة ، وهذا المذكور [ هو عجز بيت ] منها ، أوله :



ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ًويأتيك بالأخبار من لم تزود
ويأتيك بالأخبار منلم تبع له بتاتا ولم تضرب له وقت موعد



وقال الحافظ أبو بكر البيهقى : أخبرنا أبو عبد الحافظ، حدثنا أبو حفص عمر بن أحمد بن [ ص: 590 ] نعيم - وكيل المتقي ببغداد - حدثنا أبو محمد عبد الله بن هلال النحوي الضرير، حدثنا علي بن عمرو الأنصاري، حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري ، عن عروة، عن عائشة رضىالله عنها، قالت :ماجمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بيت شعرقط
إلا بيتا ً واحدا ً :

تفاءل بما تهوى يكن فلق لما يقال لشئ كان إلاتحققا



سألت شيخنا الحافظ أبا الحجاج المزيعن هذا الحديث ، فقال : هو منكر . ولم يعرف شيخ الحاكم،ولا الضرير .
وقال سعيد بن أبى عروبة عن قتادة : قيل لعائشة : هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتمثل بشيء من الشعر ؟ قالت : كان أبغض الحديث إليه ، غير أنه كان يتمثل ببيت أخي بني قيس ، فيجعل أوله آخره ، وآخره أوله . فقال أبو بكر ليس هكذا . فقال رسول الله :" إني والله ما أنا بشاعرولا ينبغي لي "
رواه ابن أبي حاتم وابن جرير، وهذا لفظه .
وقال معمر عن قتادة : بلغنى أن عائشة رضي الله عنها سُلت هل كان رسول اصلى الله عليه وسلم لله يتمثل بشئ من الشعر ؟
فقالت : لا إلا بيت طرفة :
ستبدى لك الأيام ما كنت جاهلا ُ ويأتيك بالأخبار من لمتزود
فجعل يقول : " من لم تزود بالأخبار " فقال أبو بكر : ليس هذا
هكذا ، فقال : "إنى لست شاعر ، ولا ينبغى ليّ "
وثبت فى الصحيحين أنه عليه الصلاة والسلام ، يتمثل يوم حفر الخندق بأبيات عبد الله بن رواحة، ولكن تبعا لقول أصحابه ، فإنهم يرتجزون وهم يحفرون ، ويقولون :
اللهم لولا أنت ما أهتدينا ولاتصدقنا ولا صلينا
فأنزلن سكينة علينا وثبت الأقدام إن لاقينا
إن الألى قد بغوا علينا إذا أرادوا فتنةأبينا
ويرفع صوته بقوله : " أبينا " ويمدها









. وقد روي هذا بزحاف في الصحيح أيضا . وكذلك ثبت أنه قال يوم حنين وهو راكب البغلة ، يقدم بها في نحور العدو :

أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب



لكن قالوا : هذا وقع اتفاقا من غير قصد لوزن شعر ، بلجرى على اللسان من غير قصد إليه .



وكذلك ما ثبت في الصحيحين عن جندب بن عبد الله قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فى غارفنكبت أصبعه ، فقال: هل أنت إلا إصبع دميت وفى سبيل مالقيت



وسيأتي عند قوله تعالى :" الإ اللمم "النجم : 32 إنشاد :



إن تغفر اللهم تغفر جما وأي عبد لك ما ألما



وكل هذا لا ينافي كونه ما علم شعرا ولا ينبغي له ; فإن الله تعالى إنما علمه القرآن العظيم الذي { لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ } فصلت42. وليس هو بشعر كما زعمه طائفة من جهلة كفارقريش،ولا كهانة ، ولامفتعل ، ولا سحر يؤثر ، كما تنوعت فيه أقوال الضلال وآراء الجهال . وقد كانت سجيته تأبى صناعة الشعر طبعا وشرعا ، كما رواه أبو داود قال :
حدثنا عبيد الله بن عمر، حدثنا عبد الله بن يزيد، حدثنا سعيد بن أبى أيوب،حدثنا شرحبيل بن يزيد المعافري، عن عبد الرحمن بن رافع التنوخي قال : سمعت عبد الله بن عمرو يقول : [ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ]" ماأبالى ما أوتيت إن أنا شربت ترياقا ً ، أو تعلقت تميمة ،أو قلت الشعر من قِبلْ نفسيّ " تفرد به أبو داود .



وقال الأمام أحمد، رحمه الله : حدثناعبد الرحمن بن مهدي، عن الأسود بن شيبان، عن أبي نوفل قال سألت عائشة : أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتسامع عند الشعر ؟ فقالت :
" كان أبغض الحديث إليه "وقال عن عائشة : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجبه الجوامع من الدعاء ، ويدع ما بين ذلك ".
وقالأبو داود : حدثنا أبو الوليد الطيالسي، حدثنا شعبة، عن الأعمش ،عن أبي صالح ،عن أبى هريرة، عن النبي: "لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا ، خير له من أن يمتلئ شعرا ً " ،تفرد به من هذا الوجه ، وإسناده على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه .
وقال الأمام أحمد : حدثنا بريد،حدثنا قزعة بن سويد الباهلى،عن عاصم بن مخلد، عن أبى الشعث الصنعانى ( ح ) وحدثناالأشيب فقال : عن ابن عاصم، عن [ أبي ] الأشعث عن شداد بن أوسقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من قرض بيت شعر بعد العشاء الآخرة ، لم تقبل له صلاة تلك الليلة "
[ ص: 592 ] وهذا حديث غريب من هذا الوجه ، ولم يخرجه أحد من أصحاب الكتب الستة . والمراد بذلك نظمه لا إنشاده ، والله أعلم .
على أن الشعر فيه ما هو مشروع ، وهو هجاء المشركين الذي كان يتعاطاه شعراء الإسلام ، كحشان بن ثابت ، وكعببن مالك ، وعبد الله بن رواحة ، وأمثالهم وأضرابهم ،رضي الله عنهم أجمعين . ومنه ما فيه حكم ومواعظ وآداب ، كما يوجد في شعر جماعة من الجاهلية ، ومنهم أمية بن أبى الصلت الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم : "آمن شعره وكفر قلبه ". وقد أنشد بعض الصحابة منه للنبي صلى الله عليه وسلم مائة بيت ، يقول عقب كل بيت : " هيه " . يعني يستطعمه ، فيزيده من ذلك .
وقد روى أبو داود من حديث أبى بن كعب وبريدة بن الحصيب وعبد الله بن العباس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "إن من البيان سحرا ً ، وإن من الشعر حكماً .
ولهذا قال تعالى :{وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ}يعني :محمدا ما علمه الله شعرا ، { وَمَا يَنبَغِي لَهُ }أي : وما يصلح له ،{ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ }أي : ما هذا الذي علمناه، {إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ }أي : بين واضح جلي لمن تأمله وتدبره . ولهذا قال : {لِيُنذِرَ مَن كَانَ حَيّاً } يس70أي : لينذر هذا القرآن البين كل حي على وجه الأرض ، كقوله : {لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ } الأنعام19،وقال : {وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّار ُمَوْعِدُهُ }هود17.وإنما ينتفع بنذارته من هوحي القلب ، مستنير البصيرة ، كما قال قتادة: حي القلب ، حي البصر . وقال الضحاك : يعني : عاقلا ً{ وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ }يس 70أي : هو رحمة للمؤمن ، وحجةعلى الكافر .






الخلاصة أن هذه الآيةالكريمة:

{وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَوَمَا يَنبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ }تفيدنا بأنّ القرآن يرفض التلميح بأنّرمحمداً شاعرٌ . هذه هي الخلاصة التي توصّلت لها الكثير من المفسرين والكتاب والنقّاد في العهدين الحديث والقديم.




نذكر منهم الدكتور محمد طه درويش في كتابه حسّان بن ثابت وكذلك رأي عبد الرحمن خليل ابراهيم في كتابه دور الشريعة في معركة الدعوة الإسلاميّة أيّام الرسول الأعظم وهو يقول : إنّ القرآن يرفض الادعاء بأنّ النبي صلى الله عليه وسلم شاعر أوساحر وأيضا يدوّن بأنّ طبيعة الرسول صلى الله عليه وسلم لم تكن طبيعة شاعر .



بعض الناس يفسّرون بموجب الآية القائلة :{وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ }الشعراء224...أنّ الإسلام يتنكّر للشعر والشعراء ككل، لكنّ هذا ليس تفسيرا دقيقا وصحيحا للقرآن. إنّ غالبية الدارسين يعتقدون ويقرّون بأنّ هذه الآية قصدت الشّعراء الكافرين فقط مامعناه الشّعراء الذين سخروا من الرسول وأساءوا إليه .
الطبري مثلا في كتابه جامع البيان في تفسير القرآن يشرح أنّ الشياطين تتبع الشّعراء ولكنّه يؤكّد باستثناء الآية 227 من سورة الشعراء " إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيراً وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُواأَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ " التي تستثني الشعراء الصالحين المؤمنين مثل حسان بن ثابت وكعب بن مالك وأمثالهما.




تفسير آخر كتفسير الطبري ورد في كتاب فتح القدير للشوكاني عندما يقول : والشّعراء يتبعهم الغاوون أي الضالّون عن الحق. ويضيف بأنه قيل بأنّ القصد من هذه الآية هو أولئك الذين يروون الشّعر الذي يحوي السخرية والأمورالممنوعة، الشوكاني يفسّر بأنّ الله يحمي الشعراء الصالحين المؤمنين ويقف حازما بجانب الحق والإخلاص .



الرأي نفسه عبّر عنه الأديب والناقد العربي الشهير ابن رشيق في كتابه العمدة يقول بأنّ الآية :
والشّعراء يتبعهم الغاوون...تقصد الكافرين الذين تهجّموا على النبي محمد صلى الله عليه وسلم وشككوا فيه وتستثني المؤمنين: فأمّا احتجاجُ منْ لا يفهمْ وجهَ الكلام بقولهِ تعالى، والشّعراء يتبعهم الغاوون فهو غلط وسوء تأوّل. لأنّ المقصود بهذا النص شعراء المشركين الذين تناولوارسول الله بالهجاء ومسّه بالأذى. فأمّا من سواهم من المؤمنين فغير داخل ٍ في شيء منذلك .


والله تعالى أعلى وأعلم

===========

اللهم تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
وشكر خاص للأخ الحاج محمود للأفادة

 

عاشق الوسوف

وزير البيلسان

إنضم
Oct 9, 2008
المشاركات
11,971
مستوى التفاعل
89
المطرح
مملكه الوسوف
يعطيك العافيه :24:
 

الحرالباكي

بيلساني لواء

إنضم
Apr 20, 2009
المشاركات
3,591
مستوى التفاعل
46
المطرح
طرابلس الغرب/حي الأندلس
يعطيك العافيه :24:
الله يعافيك يا غالي
تقبل الله منا
ومنكم
صالح الأعمال
وجعل في مروركم أجر
{ ورضوان من الله أكبر ذلك هوالفوز العظيم }
 

المستشـــار

أدميرال

إنضم
Aug 21, 2008
المشاركات
10,962
مستوى التفاعل
82
المطرح
Riyadh
اللهم تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
وشكر خاص للأخ الحاج محمود للأفادة



أمين .. الله يجزيك الخير .. وشكرا جزيلا لك للإفادة :24::24::24::24::24::24::24:
 

الحرالباكي

بيلساني لواء

إنضم
Apr 20, 2009
المشاركات
3,591
مستوى التفاعل
46
المطرح
طرابلس الغرب/حي الأندلس
اللهم تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

وشكر خاص للأخ الحاج محمود للأفادة



أمين .. الله يجزيك الخير .. وشكرا جزيلا لك للإفادة :24::24::24::24::24::24::24:

وأياكم أخي الكريم

تقبل الله منا ومنكم شهر التسامح والغفران
 

إنضم
Oct 3, 2008
المشاركات
6,719
مستوى التفاعل
69
المطرح
دمشق باب توما
شرح رائع للاية تسلم ايديكن ملك الغرام والحر الباكي نقاشكن أثمر
 

الحرالباكي

بيلساني لواء

إنضم
Apr 20, 2009
المشاركات
3,591
مستوى التفاعل
46
المطرح
طرابلس الغرب/حي الأندلس
بارك اللــــــــــــــه بكم اخي الكريم

حسام الحلبي

على المرور الكريمـ والدعاء العطر

تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

نسأل الله أن برزقنا جميع الفردوس الأعلى
 

شام

جنرال

إنضم
Jan 17, 2009
المشاركات
5,509
مستوى التفاعل
72
المطرح
بين اجمل 3 عصافير في الدنيا
جزاك الله خيرررررررررررر:24:
 

الحرالباكي

بيلساني لواء

إنضم
Apr 20, 2009
المشاركات
3,591
مستوى التفاعل
46
المطرح
طرابلس الغرب/حي الأندلس

بارك اللــــــــــــــه بكم
اختنا الفاضلة
شــــــــــــــام


على المرور الكريمـ والدعاء العطر

تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

نسأل الله أن برزقنا جميع الفردوس الأعلى
 

سيمو23

بيلساني نشيط

إنضم
Sep 26, 2009
المشاركات
56
مستوى التفاعل
0
المطرح
دمشق
:22::22::22::22: شكرا على هل الموضوع
 

سيمو23

بيلساني نشيط

إنضم
Sep 26, 2009
المشاركات
56
مستوى التفاعل
0
المطرح
دمشق
شو ها الحلا:22::22::22:
 

الحرالباكي

بيلساني لواء

إنضم
Apr 20, 2009
المشاركات
3,591
مستوى التفاعل
46
المطرح
طرابلس الغرب/حي الأندلس


بارك اللــــــــــــــه بكم
اخي الحبيب
ســــــــــيمو


على المرور الكريمـ

تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

نسأل الله أن برزقنا جميع الفردوس الأعلى
 
أعلى