افتراضي تاريخ رياضة كمال الاجسام , و من هو مؤسس رياضة كمال الاجسام

ḾǑŏǑŏǓĐỸ

♥*.¸كبير المشرفين¸.*♥

إنضم
Oct 22, 2009
المشاركات
19,240
مستوى التفاعل
150
المطرح
بعيدا عن حضن الوطن
رسايل :

اشتقتلك يا شااااااام

بسم الله الرحمن الرحيم
نبدأ ونفتح قسمنا بهذه اللمحة التاريخية على رياضة كمال الأجسام

0b40ceba75.jpg


لا أحد يعلم بالتحديد متي بدأت رياضة كمال الاجسام و لكن من المعروف بأن أول من أهتم بالعاب القوي والتوافق العضلي و إبراز عضلات الجسم هم الاغريق , و لذلك نجد أن معظم التماثيل الاغريقيه تكون بارزة العضلات ........
مؤسس رياضة كمال الاجسام الحديثه هو Friedrich Wilhelm Muller المشهور بـ Eugen Sandow (ايجن ساندو) المولود سنه 1867 م , و كانت رياضه كمال الاجسام في هذا الوقت لم تعرف بعد .. كانت العاب رفع الاثقال و العاب القوي هي السمه الاساسيه لبناء جسد قوي في ذلك الوقت . حيث كان الابطال المتبارون في ذلك الوقت يتنافسون في الكرنفالات او في المناسبات أو في البطولات المحليه ... و قد كان ساندو معجبا بالتماثيل الاغريقيه حيث اراد ان يكون صاحب جسد متكامل منذ الصغر...
لعب ساندو كلاعب اكروبات في السيرك .و في ذلك الوقت أعجب بـ Sandow شخص أسمه Louis Durlacher ويعرف في الاوساط الرياضيه باسم بـ Attila سنه 1887م ..
كانت تنميه العضلات في ذلك الوقت تعتمد علي المصادفه نتيجة الاخطاء في التدريب .. استطاعDurlacher مع بعض من زملاءه ابتكار بعض التمرين الخاصة بتكنيك معين تساعد علي تضخيم العضله عن طريق رفع الاثقاال . أستطاع Sandow بمساعدة Durlancher ان يمارس لعبه رفع الاثقال و ان يمارس العاب القوة ...
بدأ Sandow و Durlancher بعمل جوله في جنوب أوروبا . و بالتحديد في سنة 1889م في مدينه لندن .فاز ساندو ببطولة الرجل القوي strongman و كان يطلق عليها اسم Sampson . كانت هذه البطوله هي نقله حقيقيه في مشوار Sandow . فقد كانت تمرين الاثقال غامضه الي معظم الناس . و علي الرغم من ذلك فقد كان ساندو صاحب جسم مثالي لا يوجد احد في ضخامته . عموما في احد مسارح الاستعراضية , كانت الجماهير تاتي للاستمتاع برافعي الاثقال ..و استطاع Sandow التفوق علي الاخرين و أصبح من أشهر الرياضين في ذلك الوقت ...و في سنه 1893م ..راي الاسطوري الامريكي Florenz Ziegfeld البطل Sandow حيث أستطاع أن يقنع Sandow بان يلعب في استعراضته في الولايات المتحده الامريكيه و بالتحديد في شيكاغو حيث أذهل الناس بجسم Sandow و تاهفت الناس علي أستعراضاته وأستطاع أن يضيف بعض حركات الجسم ليشاهد الجماهير عضلاته مع ممارسة رفع الاثقال .و أصبح Sandow هو نجم Ziegfeld بلا منازع .
و في سنة 1893م لعب ساندو في بطوله عرض كولومبيا العالمي في شيكاغو فقد أستطاع ان يذهل الناس بحضوره و جسمه الرائع و لباقته حيث كان حديث الناس في ذلك الوقت.
ألف Sandow بعض الكتب التي تتكلم عن التمارين و التغذيه السليمه ...
ثم ذهب Sandow مع Ziegfeld الي سان فرنسسكو لتدور أشهر معركه بين أسد و انسان انتهت بمقتل الاسد..
وفي سنه 1896 أصبح Sandow واحد من أعظم لاعبي كمال الأجسام بمعني الكلمه بعد ما أدخل أستعراض العضلات إلي رفع الاثقال
في سنه 1897 عاد Sandow إلي لندن ليبدأ مرحله جديده في حياته وهي أنشاء صاله جيمانزيم سميت بـ Physical Culture Studio وبدأ Sandow أيضا في بيع الاجهزه الرياضيه مثل الدمبلز و البار بيل . و أنتشرت رياضه كمال الجسام بسبب محبي هذا البطل الذين أرادو أن يكونو مثله .
أستطاع Sandow ان يجعل لعبه كمال الاجسام لعبه مقبوله وأهتم Sandow بالطبقه الوسطي و الطبقه العامله وشجعهم بممارسة لعبة كمال الاجسام .كما اصبحت لعبه كمال الاجسام نوع من الترفيه للطبقه الغنيه , نجح Sandow في تسويق اللعبه في أوروبا و أمريكا كما ساعد علي انتشار اللعبه في كل من جنوب أفريقيا , الهند, اليابان , أسترليا , و نيوزيلندا.

أستطاع Sandow ان يساعد علي انتشار الرياضه بشكل عملي في انجلترا .كركوب الدراجات,واللعب بالكره ,و رفع الاثقال .
وفي سنة 1901م نظم Sandow اول بطوله لكمال الاجسام سماها المسابقه العظيمه
(great competition ) و كانت مقامه في Royal Albert Hall و كان الحكام هم : Sandow بنفسه و Sir Charles Lawes و الكاتب الكبير Sir Arthur Conan Doyle و لاقت هذه البطوله نجاحا جماهريا منقطع النظير كأول بطوله كمال أجسام .
و قد كان Sandow علي علاقه صداقة بـ الملك جورج الخامس ملك انجلترا و الكاتب الكبير ارثر كونان دويل و المخترع العظيم توماس اديسون .

كان Sandow هو أول من وقف أمام كاميرا تصوير سينمائي أمام المخترع توماس أديسون لتصويره في أوضاع (poses) لكمال الاجسام
توفي Sandow سنه 1925 عن عمر يناهز 58 عاما . وفاء بما صنعه Sandow فقد سمي تمثال مستر أولمبيا منذ سنه 1977 حتي الان بتمثال Sandow .


إن شاء الله أكون أفدتكم بهذه المعلومات
ترقبوا مواضيعي في المجال عن قريب
 

ḾǑŏǑŏǓĐỸ

♥*.¸كبير المشرفين¸.*♥

إنضم
Oct 22, 2009
المشاركات
19,240
مستوى التفاعل
150
المطرح
بعيدا عن حضن الوطن
رسايل :

اشتقتلك يا شااااااام

6.gif

5.gif

دعونا نلقى بعض الضوء على: ماذا يأكل الرياضي وما حجم الطعام المتناول؟
* العضلات والسعرات
السعرات هي وحدات قياس يستعين بها المختصون في التغذية لقياس مقادير الطاقة الموجودة في كل صنف غذائي يجد طريقه إلى معدة الإنسان.
ومن المتفق عليه لدى الخبراء أن جراماً واحداً من الطعام البروتيني يولد أربع سعرات حرارية و جراماً واحداً من الكربوهيدرات (النشا) يولد أربع سعرات حرارية في حين أن جراماً واحداً من الدهون يولد تسع سعرات حرارية.
وهذا يعني أن على الأشخاص المهتمين ببناء العضلات مراقبة عدد السعرات الحرارية للأغذية التي يتناولونها يومياً والإلمام بهذه الطريقة يوفر للرياضي النجاح لتحقيق أهدافه على المدى البعيد. ويشجع المختصون الرياضيون والتغذويون تناول معظم سعرات الطاقة وقت الصباح ومنتصف النهار وهذه الطريقة تحقق الأهداف التالية :
- مد الجسم بالوقود الغذائي في وقت مبكر من ساعات النهار لأنه يجنب الرياضي خطر نضوب الطاقة من بعد منتصف النهار، مع عدم إلغاء وجبة الإفطار من برنامج التغذية.
- الإقلال من فرص تناول الأغذية الدسمة غير المرغوبة (في الإفطار) والإكثار من تناول الأغذية الكربوهيدراتية (النشوية والسكرية) المرغوبة في الإفطار.
- تناول معظم السعرات الحرارية في الصباح يخفف من الرغبة في تناول الطعام الدسم وقت المساء وهذا جيد لمواصفات اللياقة.
لابد أن نشير هنا إلى ضرورة تناول وجبة العشاء قبل ساعات من موعد النوم وباختصار ينصح للرياضيين تناول وجبة إفطار كبيرة ووجبة غداء معتدلة ووجبة عشاء صغيرة أو تناول أكثر من ثلاث وجبات في اليوم الواحد خلال التمارين وأبرزها تمارين رفع الأثقال، ففي مثل هذه الحالة يستفاد من برنامج التغذية ذو الوجبات الخمس وتكون صغيرة المقادير مقارنة ببرنامج الوجبات الثلاث بحيث تضاف وجبة خفيفة وقت الضحى وأخرى بعد العصر.
أما الرياضيون المهتمون ببناء العضلات فيحتاجون إلى ما يتراوح بين 3500 - 5000 سعر حراري كل يوم حسب الحاجة وحسب وزن الجسم يتم توزيعها كالآتي :
الأغذية الكربوهيدراتية من 60 إلى 70 بالمائة من مجمل هذه السعرات. والدهنيات من 20 -30 بالمائة، والبروتينات من 10-20 بالمائة، ولا داعي لتناول الحلوى والشوكولاته والمشروبات الغازية بهدف زيادة السعرات.
وفيما يلي بيان ذلك :
* الكربوهيدرات المصدر الأول
تعتبر الكربوهيدرات المصدر الأول للطاقة اللازمة لنشاط العضلات لأنها سريعة الاحتراق وتوجد في الفاكهة والعسل والحبوب والبطاطا والأرز والخبز. إن تناول الوجبات الغذائية الغنية بالكربوهيدرات له فوائد تتعدى مهمة إمداد العضلات بالطاقة إلي مساعدة الرياضيين على تجنب تناول الأغذية الدهنية ذات المحاذير الصحية العديدة وتعويض ما يمكن أن تخسره أثناء التمارين الرياضية ويستحسن توزيع حصص الوجبات الغذائية على مدار ساعات النهار على النحو التالي:
تناول وجبة غذائية كربوهيدراتية يمكن تحللها بسرعة في الأمعاء إلى سكر بسيط (غلوكوز) وهذا هو المصدر الأول للطاقة في البدن وأبرز الأغذية المفيدة هنا: الخبز الأبيض أو خبز القمح (الأسمر) ورقائق الذرة (كورن فلكس) الذرة الصفراء - البطاطا المشوية بالفرن قبل ساعتين من بدء التمرين.
وعند انتهاء التمرين الرياضي يجب إمداد الجسم باحتياطي للكربوهيدرات وإلا سوف تتوقف عملية تجديد النشاط في تلك العضلات وعليه ينصح بما يلي :

* حذار من الدهون
بالنسبة إلى الرياضيين، تشكل الدهون حجر عثرة في طريق بناء العضلات، إن الجسم يعتبر الشحوم مصدراً للطاقة على المدى البعيد خلال رحلة كمال الأجسام، إذ إن خزن الشحوم أسهل من خزن البروتينات والكربوهيدرات، وهذا يفسر سبب تراكم الشحوم حول الخصر لدى الرجال زائدي الوزن.
وهناك نوعان من الدهون : دهون مشبعة ودهون غير مشبعة، وتعتبر الدهون السائلة (الزيوت النباتية) غير مشبعة عموماً أما الدهون الموجودة في اللحوم والحليب والسمن النباتي فتكون مشبعة وهي مؤذية للصحة إجمالاً بالنظر إلى علاقتها بأمراض القلب والسرطان.
لقد أصبح معروفاً أن تمارين رفع الأثقال لا تنفع في تحويل الشحوم إلى نسيج عضلي ولابد للرياضي أن يضع نصب عينيه هدفاً واحداً يتركز في خفض نسبة الشحوم في البدن والمستوى الجيد الذي ينصح به الخبراء يصل من 15 إلى 25%
ونضع أمام بناة العضلات هذه الإرشادات المفيدة:
- على الرياضي تجنب تناول البطاطا المقلية، والفستق والمكسرات والحلوى والمعجنات والشوكولاتة والطعام المقلي بالزيت.
- عندما تشتد الرغبة في تناول أغذية دسمة مثل الوجبات السريعة المباعة في الأسواق العامة يستحسن تناولها في وقت مبكر من ساعات النهار، وعلى الرياضي أن يجري تعديلات طفيفة على نوعية التمارين بهدف إحراق السعرات الفائضة المتولدة من الشحوم وأن يبتعد عن تناول الأغذية الدسمة في أيام استراحته والتي هي بعيدة عن نظام التمارين الرياضية.
- لا تزيد نسبة الشحوم في الغذاء اليومي عن 20% من نسبة السعرات الحرارية الإجمالية فإذا كانت القيمة الحرارية اليومية لغذاء الرياضي حوالي 4000 سعر فإن العناصر الدسمة تشكل مصدر 800 سعر حراري من القيمة الإجمالية وهذا يعني تناول 88 جراماً من الأغذية الدسمة يومياً وهو مستوى طبيعي وصحي له.
البروتينات
نظراً لصعوبة هضم البروتينات خلال وقت قصير يفضل عدم تناول الأغذية البروتينية قبل ممارسة التمارين وكذلك عدم زيادة كمياتها في وجبات الطعام لبناء العضلات.
وتوصي الأبحاث الحديثة بأن يتناول أبطال رفع الأثقال ما يتراوح بين 1.2 و 1.5 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الرياضي، فلو أن وزن الرياضي 70 كيلوجراماً فإنه يحتاج إلى تناول 105 جرامات من البروتين وهذا يوازي 10% من السعرات الإجمالية لوجبة غذائية قيمتها الحرارية أربعة آلاف سعر حراري.
ويفضل التنويع في مصادر البروتين من الغذاء، فالجسم يحتاج إلى عناصر البروتين الأساسية بمقدار معين ولكن الزيادة منه في الجسم تتحول إلى دهون داخل الجسم ولا تؤدي إلي بناء عضلات للرياضي كما أن تفكيك العناصر البروتينية وتحليلها للتخلص منها ترهق الكليتين.
بقي أن نقول إن الرياضي المتحمس لبناء العضلات ينبغي عليه تنظيم خطة غذائية ناجحة تتماشى مع برامج التمارين ونوع الرياضة وأن يأخذ في الاعتبار عدد أيام النشاط الرياضي الأسبوعي، إن مراحل التمارين علاوة على مسؤوليات العمل الوظيفي والالتزامات العائلية والاجتماعية تحتاج جميعها إلى عزيمة وتنظيم وانضباط نفسي لبلوغ الهدف يصاحب ذلك وعي غذائي لدى الرياضيين. والخلاصة توفير وجبات غنية بالكربوهيدرات قليلة الدهون مع الاستشارة المتخصصة للاختصاصيين في مجال الغذاء والتغذية.


13.gif





 

ḾǑŏǑŏǓĐỸ

♥*.¸كبير المشرفين¸.*♥

إنضم
Oct 22, 2009
المشاركات
19,240
مستوى التفاعل
150
المطرح
بعيدا عن حضن الوطن
رسايل :

اشتقتلك يا شااااااام



2.gif

7.gif

يتضمن الموضوع :
- أهمية البيض كغذاء للاعب كمال الأجسام .
- أفضل درجة من درجات البيض .
- هل حجم البيضة مهما .
- لماذا يبدو صفار البيض المسلوق جيدا أخضر اللون أحيانا .
- و المزيد .


egg5dy2.jpg

2.gif

* البيض هو الغذاء المناسب :
سواء كنت تحاول إضافة الكتلة العضلية أو كنت تتناول طعاما منخفض الدهون , فالبيض هو الغذاء المثالي تقريبا .
تحتوي البيضة الكبيرة على 75 سعرا حراريا و 4 غرام دهون و 6 غرام من البروتين إستبعد الصفار و سوف تحصل على 17 سعر حراري فقط و 4 غرامات من البروتين و لن تحصل على أي دهون مطلقا .
يحتوي البيض ايضا على اكثر من 15 حمضا أمينيا مثل الأرجينين و اللوسين و الأحماض الدهنية ( أوميجا 3 ) .

على الرغم من زيادة الاهتمام بالنواحي الغذائية في التسعينيات تبين أنه يجب ألا تعتمد على بياض البيض بمفرده إذا كنت ني الكولسترول .
تبين الدراسات العلمية ان الرجل الصحيح ممكن ان يتناول صفار بيضتين في اليوم دون تأثير على معدل كوليسترول الدم لديه .
و لأن صفار البيضة يحتوي على مغذيات قيمة و بعضها نادر مثل فيتامينات ( A - cG ) , * D-A * و فيتامين ه و فيتامين ب 12 التي لا توجد في بياض البيضة .
2.gif

أفضل درجة من درجات البيض :
الدرجات الممتازة التي يشار إليها بالحرفين AA هي الافضل .
و مع ذلك يوجد إختلاف بسيط بين الدرجة الممتازة و الدرجة الجيدة التي يشار إليها بالحرف A

*** هل حجم البيضة مهما ؟
الجواب : لا يؤئر حجم البيضة على مذاقها و لكنه يؤئر على عناصرها المغذية فللبيضة الأكثر حجما بروتين و سعرات حرارية أكثر .
2.gif

لماذا يبدو صفار البيض المسلوق جيدا أخضر اللون أحيانا ؟
الجواب : يصبح صفار البيض أخضر اللون عندما يسلق البيض بشكل زائد أو عندما يوجد كثير من الحديد في الماء المستخدم لسلق البيض .
لا يؤثر ذلك على المغذيات أو على المذاق .
معلومة سريعة عن البيض : يمثل بياض البيضة 67 % من وزن البيض .
* يعتبر صفار البيض من الأطعمة القليلة التي تحتوي بطبيعتها على فيتامين د .
2.gif


الجواب : يرجع لون قشرة البيض إلى سلالة الدجاجة الوراثية التي باضت البيضة .
حيث يبيض الدجاج الأبيض بيض أبيض بينما يبيض الدجاج ذو الريش الاحمر أو الأسود بيضا أبنيا .
هل يوجد فرق بين البيض البني و البيض الأبيض ؟
معلومة : تنتج أحيانا بقعة دم في صفار البيض نتيجة عن تمزق وعاء دموي و انفجاره أثناء تكون البيضة . نادرا ما تحدث هذه البقع الدموية و تكتشفها اجهزة الإحساس عادة * و من الأمن أيضا البيضة ذات البقعة الدموية .
2.gif

هل يمكن تناول البيض بعد فترة طويلة من تاريخ شرائه ؟
الجواب : اذا تم تخزينه بطريقة مناسبة في الثلاجة يستمر مذاقه جيدا لفترة طويلة و يكون أمنا عند تناوله حتى مرور إسبوعين بعد تاريخ شرائه .
2.gif

ما الفرق بين البيضة العضوية و البيضة المأخوذة من دجاجة طليقة ؟
الجواب : ينتج البيض العضوي من دجاج تم تغذيته بغذاء خالي من المبيدات الحشرية و الفطرية و مبيدات الأعشاب و الأسمدة التجارية . و ينتج البيض الأخر من دجاج قد تربى في الهواء الطلق أو يخرج يوميا إلى الهواء .
ان شاء الله يعجبكم الموضوع

10.gif

ملك الياسمين

13.gif
 

ḾǑŏǑŏǓĐỸ

♥*.¸كبير المشرفين¸.*♥

إنضم
Oct 22, 2009
المشاركات
19,240
مستوى التفاعل
150
المطرح
بعيدا عن حضن الوطن
رسايل :

اشتقتلك يا شااااااام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جبتلكم شرح مفصل عن البروتين وما فائدته للجسم وللاعبي كمال الاجسام

%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%88%D8%AA%D9%8A%D9%86.gif



البروتينيات هي جزيئات متكونة من مجموعة من الأحماض الأمينية التي يقوم الجسم بتكسيرها وامتصاصها بغرض إعادة بناء واصلاح الأنسجة والإنسان يحتاج الى حوالي عشرين حمض أميني لكي يعيش لكن أجسادنا تستطيع أن تصنع معظمهم .
ولكن ثمان أحماض أمينية فقط يجب أن يحصل عليها الجسم عن طريق الأطعمة (الأحماض الأمينية الضرورية)
أهميتها:-

البروتين ضروري لصحة الإنسان ففي الحقيقة أجسادنا والشعر والعضلات والأظافر الى آخره . تصنع بشكل أساسي من البروتين. وبالنظر الى العضلات والأظافر فأننا نكتشف أن البروتينيات تختلف فيما بينهم لتكون هذين النسيجي المختلفين لذلك لان اختلاف تجمع أي من ال22 حمض أميني المعروفين يكون فى النهاية بروتين مختلف . وكل سلسلة من الأحماض الأمينية المختلفة تكون جزئ بروتيني مختلف.



تقريبا كل الأطعمة الحيوانية مثل منتجات الألبان واللحوم والأسماك والدواجن تحتوى على الثمان أحماض أمينية الضرورية.
ونظرا لان الجسم يقوم بتكسير الأحماض الأمينية واعادة انتشارها فى الجسم مرة أخرى فان تناول أغذية متنوعة لا يحتوى كل منها على الأحماض الأمينية الثمانية كلها وتحتوى فقط على بعضها سوف يؤدى الى نفس النتيجة النهائية
مثال:-
تناول البقول مع الحبوب فى نفس الوجبة سوف يعطى وجبة كاملة البروتين

ما كمية البروتين المطلوبة يوميا؟
صرحت المنظمة الأمريكية لتناول الأغذية والأدوية بان الكمية المطلوبة اليومية من البروتين يجب أن تكون حوالي 10% من مجموع السعرات الحرارية التى يستهلكها الإنسان يوميا
وبما أن جرام البروتين يحتوى على أربع سعرات فعند الحاجة الى تناول 200سعر حراري فى اليوم أي 10% من مجموع السعرات الحرارية التى يحصل عليه يوميا
ولكن معدل الاستهلاك العالمي للبروتين يصل الى 90 جرام يوميا
-كما صرخت منظمة(RDA) بان تناول 8 جرام لكل 10 كياو جرام من وزن الجسم يمثل إمداد كافي من البروتين .

ما أهمية تناول البروتين للرياضيين؟
الرياضي يحتاج البروتين لاصلاح وبناء أنسجة الجسم وتكون الأنزيمات والهرمونات والمواد الأخرى التى يستخدمها الجسم لتنظيم عملياته مثل تنظيم نسبة الماء فى الجسم لنقل المواد الغذائية وجعل العضلات فى انقباض.فمعظم الرياضتين يحتاجون الى كميات اكثر قليلا من غير الرياضيين .

كمية البروتين المطلوبة للاعبي كمال الأجسام ؟
يجب أن يتناول لاعب كمال الأجسام كمية من البروتين تكفى لحاجة الجسم الأساسية وتساعده على ممارسة التدريب بكفاءة .

ماذا يحدث إذا لم تنظم حصولك على ما يكفيك من البروتين؟
نقص تناول البروتين فى الأطفال يؤدى الى ضعف فى عملية النمو وفى الكبار من الممكن أن يؤدى الى فقدان للشعر والحجم العضلي
ومن الأعراض التى تشير الى نقص البروتين عدم توافر الطاقة اللازمة لقيام بوظائف الجسم ما يؤدى الى الشعور بالتعب اكثر من كونك طبيعى

-المشاكل التى تصاحب زيادة البروتين إذا كنت تملك كمية بروتين داخل جسمك اكثر من اللازم فان البروتين الزائد سيتم تخزينه على هيئة دهون وان لم تقم بالتمرين فان الدهون ستزيد
الزيادة الأكبر فى البروتين تؤدى الى هشاشة فى العظام وحصوات فى الكلى.

 

ḾǑŏǑŏǓĐỸ

♥*.¸كبير المشرفين¸.*♥

إنضم
Oct 22, 2009
المشاركات
19,240
مستوى التفاعل
150
المطرح
بعيدا عن حضن الوطن
رسايل :

اشتقتلك يا شااااااام

أعلى