اكتشاف قطع أثرية داخل بقايا مدينة سكنية فرعونية شمالى القاهرة

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
قالت وزارة الدولة لشئون الآثار بمصر اليوم الثلاثاء، إن بعثة محلية اكتشفت شمالى القاهرة فى معسكر للهكسوس الذين غزوا البلاد قبل أكثر من 37 قرنا تحصينات ضخمة من الطوب اللبن يبلغ ارتفاعها نحو أربعة أمتار، إضافة إلى قطع أثرية داخل بقايا مدينة سكنية فى الموقع نفسه.

وقال رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة عادل حسين، وهو رئيس البعثة فى بيان، إن حصن الهكسوس "المعروف بالمعسكر الكبير" يقع فى منطقة تل اليهودية بمحافظة القليوبية وإن التحصينات المكتشفة بنيت "داخل الجسر الرملى المكون لحصن الهكسوس".

وأضاف أن بقايا المدينة السكنية تضم قطعا أثرية تمتد من عصر الدولة الوسطى (نحو 2050-1786 قبل الميلاد) حتى العصر اليوناني-الرومانى (332 قبل الميلاد-641 ميلادية).

وتعرضت البلاد لغزو الهكسوس القادمين من الشرق بين عامى 1786 و1567 قبل الميلاد إلى أن تمكن أحمس مؤسس الأسرة الثامنة عشرة من طردهم بعد تأسيس جيش وطنى وبناء أسس الدولة التى يطلق عليها أثريون ومؤرخون عصر الإمبراطورية المصرية (نحو 1567-1200 قبل الميلاد).

وقال البيان، إن من القطع المكتشفة داخل المدينة السكنية مجموعة من المسارج وبلاطات فخارية استخدمت فى تزيين قصرى كل من الملك مرنبتاح والملك رمسيس الثالث واللذين بنيا فى موقع تل اليهودية.

وأضاف أن البعثة اكتشفت أيضا مجموعة من الجعارين والآنية الفخارية المصممة على طراز تل اليهودية المميز لعصر الهكسوس.
 
أعلى