الأسبرين قد يزيد مشاكل العيون


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

وجدت دراسة ان تناول الاشخاص للأسبرين لمدة تزيد على 10 سنوات قد يرافقه خطر على صحة العين. فقد اشارت دراسة نشرتها مجلة الاتحاد الطبي الاميركية الى ارتفاع خفيف في نسبة الاصابة بانحلال الشبكية من النوع الرطب (يسمى بالعامية العشى الليلي) لدى من يتناولون الاسبرين يوميا لفترة تزيد على 10 سنوات.

ففي الدراسة، تم تقييم صحة عين اكثر من خمسة آلاف رجل وامرأة تتعدى اعمارهم 43 سنة وتتبعتهم لمدة تصل الى 20 سنة. وانحلال الشبكية هو عبارة عن مرض يصيب منطقة صغيرة في شبكية العين، وهو النسيج المغطي لمنطقة العين الخلفية والمسؤول عن البصر المركزي. وعلقت رئيسة فريق البحث باربرا كليفن، البروفيسورة في طب العيون وعلم البصر من جامعة ويسكونسون الطبية في ماديسون الاميركية، قائلة: «يعرف بان هذا النوع (الرطب) هو الحالة المتقدمة من انحلال الشبكية والاشد حدة مقارنة بالنوع الآخر المسمى الجاف. كما انه من مسببات العمى (فقد البصر). ورغم زيادة نسبة الاصابة لدى متناولي الاسبرين لفترة طويلة، الا ان الخطر لا يزال قليلا، حيث يصاب بها اقل من 1 % ممن تعدوا عمر الاربعين».
ويقدر بأن 1 من كل 5 بالغين تعدوا عمر الخمسين يتناولون الاسبرين، بأمر المعالج. وعلق الدكتور جورج ويليام، بروفيسور من قسم طب العيون في جامعة اوكلاند الاميركية، قائلا: «هناك نقاط ضعف في هذه الدراسة، فهي تقترح الارتباط لكنها لا تثبت حدوث مشاكل البصر في كل من يتناولون الاسبرين لمدة طويلة. كما أني كطبيب عيون لن اقترح ابدا توقف المريض عن تناول الاسبرين ان وصفه دكتور القلب والاوعية الدموية. وكل ما يجب ان نستفيده من الدراسة هو ضرورة متابعة صحة العين دوريا لدى من يتناولون الاسبرين فقط».
 
أعلى