التضاريس في الوطن العربي

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
التضاريس في الوطن العربي

أولاً : السهول : وتقسم إلى :
1 - السهول الساحلية : تكونت من الرواسب التي حملتها الأنهار والسيول ومن الحت والترسيب الشاطئي وتحاذي السواحل العربية وهي ضيقة لاقتراب الجبال من الساحل عد سهول الإحساء ودلتا شط العرب وسهول الصومال ودلتا النيل.
2 - السهول الفيضية : تكونت من الترسيب النهري تمتاز باستواء سطحها وخصوبة تربتها أهما سهول الرافدين ووادي النيل ونهري شبيلي وجوبا ووادي السنغال وسهول فيضية صغيرة بين الكتل الجبلية في بلاد الشام ( العاصي - الليطاني - الأردن ) والمغرب العربي ( المجردة - الشيلف - السبو ).

ثانياً : الجبال :
جبال حديثة :
1 - جبال التوائية : تشمل :
- جبال الأطلس : تمتد من رأس غير على الأطلسي حتى الرأس الطيب على البحر المتوسط اتجاهها جنوب غربي شمال شرقي .. تتألف من الأطلس البحرية التي تمتد بموازاة البحر المتوسط بين مضيق جبل طارق وحتى الرأس الطيب .. تقترب من البحر تدعى الريف في المغرب وأطلس التل في الجزائر وخمير في تونس .. وهناك الهضاب الوسطى التي تقع بين الأطلس البحرية والداخلية وأقسامها المائدة المراكشية والنجود العليا .. تليها الأطلس الداخلية وأهم أقسامها الأطلس الأوسط والأطلس الأعلى والأطلس الصحراوي والأطلس الصغير.
- جبال العراق : تقع شمال العراق وشرقه تمتد من الشمال الغربي نحو الجنوب الشرقي تخددها روافد دجلة.
- جبال عمان : تمتد بين رأس الحد ورأس مسندم تسمى الحجر يتوسطها الجبل الأخضر.
2 - جبال انكسارية :
تشكل معظمها من انهدام البحر الأحمر وارتفاع حافتيه الشرقية والغربية .. تشمل شبه جزيرة سيناء وجبال السراة ومرتفعات البحر الأحمر وتنحدر سفوحها بشدة نحو البحر الأحمر وغطت الاندفاعات البركانية أجزاء واسعة منها ساهمت في زيادة ارتفاعها ( جبل النبي شعيب ).
3 - جبال التوائية انكسارية :
هي في الأصل التوائية تأثرت بعض أجزائها بالانكسارات خاصة الأخدود العظيم تمثلها سلاسل بلاد الشام والتي تتألف من سلسلتين متوازيتين من الشمال نحو الجنوب بينهما مقعرات التوائية وحفر انكسارية تجري فيها انهار العاصي والليطاني والأردن تشرف عليها الجبال بانحدارات شديدة.
الجبال القديمة :
تعرضت لتعرية شديدة وانكسارات وغطت بعض أجزائها اندفاعات بركانية مثل الأحجار وتبستي وعوينات.

ثالثاً : الهضاب :
تشكل 80 % من مساحة الوطن العربي وتشكل المناطق الداخلية الصحراوية تمتد من الخليج العربي حتى المحيط الأطلسي وتمتاز بوجود :
- كتل جبلية : شمر - طويق - عوينات - تبستي - الأحجار.
- منخفضات كبيرة : الربع الخالي - فزان - الجوف.
- الواحات : الخرج - حائل - الداخلة - الخارجة.
- الأودية الجافة : الرمه - الدواسر - درعه.
- المظاهر الصحراوية : مثل الصحاري الحصوية والحجرية ( الحماد في بادية الشام والحماد الحمراء في ليبيا ) والرملية ( الربع الخالي في شبه الجزيرة العربية وبحر الرمال في الصحراء العربية الإفريقية ).

رابعاً : السواحل :
1 - السواحل المتوسطية : تمتد من خليج مرسين إلى مضيق جبل طارق وهي قليلة التعاريج .. فيها بعض الخلجان ( اسكندرونة - قابس ) والرؤوس ( البسيط - الطيب ) وهي قليلة الجزر ( أرواد - جربا - قرقنة ).
2 - السواحل الأطلسية : تمتد من مضيق جبل طارق حتى مصب نهر السنغال وهي منخفضة قليلة التعاريج فيها رؤوس هامة ( غير - الأبيض ) أمامها الجزر الخالدات وخليج نواذبيو.
3 - سواحل البحر الأحمر : انكسارية تكثر فيها الشروم والأرصفة المرجانية والجزر ( تيران - قمران - فرسان - بريم ).
4 - سواحل خليج عدن وبحر العرب والمحيط الهندي : انكسارية فيها خلجان كبيرة ( تاجورة - القمر ) والرؤوس ( الحد ) كما تظهر أمامها بعض الجزر ( سوقطرة - مصيرة ).
5 - سواحل خليج عمان والخليج العربي : ساحل عمان صخري مرتفع بتحول إلى رملي منخفض في الخليج العربي تكثر فيه الأرصفة المرجانية ويعد أغنى السواحل العربية بالجزر ( البحرين - بوبيان - فيلكا ) وشبه جزيرة قطر.
 
أعلى